العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

"البلديات" ومعهد التنمية السياسية يوقعان اتفاقية للتعاون المشترك في مجالات العمل البلدي

وقعت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ومعهد البحرين للتنمية السياسية اتفاقاً للتعاون بينهما في مجالات العمل البلدي، وذلك انطلاقاً من الالتزام المشترك بين جميع مؤسسات الدولة وشرائح المجتمع في مملكة البحرين بدعم المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك، وإيماناً بأن دعم المؤسسات الديمقراطية من أهم مقومات هذا الالتزام.

وبموجب الاتفاقية سيقوم معهد البحرين للتنمية السياسية بتقديم برنامج خاص في المهارات البلدية لأعضاء المجالس البلدية وأمانة العاصمة بهدف تمكينهم من ممارسة دورهم الاجتماعي والخدمي بالشكل الذي يساهم في الارتقاء بالأوضاع الخدمية والاجتماعية في المملكة من خلال التركيز بشكل عام على المحاور القانونية والاجتماعية والخدمية.

وبهذه المناسبة أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف في تصريح له على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة ومؤسسات التدريب المهنية بهدف رفع كفاءة الأداء الحكومي، وبناء القدرات بما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية للمملكة وبرنامج عمل الحكومة بقيادة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

ونوه خلف إلى أهمية الشراكة بين وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ومعهد البحرين للتنمية السياسية لتعزيز قدرات الأعضاء البلديين وأعضاء أمانة العاصمة، ورفع كفاءتهم عن طريق ادماجهم في الورش التدريبية الحديثة التي تفتح لديهم قنوات المعرفة، وتزودهم بالمهارات المطلوبة بهدف تحسين المخرجات والارتقاء بجودة العمل البلدي كونه أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة في البلاد.

وأضاف خلف بأن مثل هذه البرامج التدريبية المتخصصة تسهم في توفير مستويات متطورة من القدرة الفاعلة للأداء بما يلبي احتياجات شئون البلديات ممثلة في تنمية مهارات حل المشكلات والقدرات الفكرية والتحليلية للأعضاء البلديين بالإضافة إلى اطلاعهم على التدفق المعرفي من المعلومات في مجال عملهم.

وأكد أن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقا من الرؤية المستقبلية للوزارة والتي تؤكد في رسالتها على عمل الوزارة لتحقيق الدور التشاركي في العمل البلدي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية وأنظمة فعالة وتقنية معلومات متقدمة، إلى جانب حرصها على تبنّي مبدأ التعلم والتطور المستمرين والاستفادة من خبرات الآخرين في سبيل تقديم الخدمات بكفاءة وفاعلية.

من جانبه، أكد مستشار جلالة الملك لشئون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية المستشار نبيل الحمر أن توقيع اتفاقية التعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني يأتي استمرارًا لجهود المعهد في بناء وتوسيع شراكات ذات مردود إيجابي مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية بما يصب في صالح تعزيز مسيرة المشروع الإصلاحي لجلالة العاهل المفدى، والذي يعد تطوير العمل البلدي أحد أهم مرتكزاته لتحقيق النهضة التنموية الشاملة للمملكة.

وأشار الحمر إلى أهمية العمل الذي يمارسه العضو البلدي في تسريع وتيرة النهضة العمرانية والتنموية التي تشهدها البلاد، من خلال احتكاكه بصورة يومية مباشرة بالمواطنين لتلمس احتياجاتهم سعياً للارتقاء بمستوى الخدمات والمرافق العامة والمشروعات التي تهم المواطنين وتقع في نطاق اختصاص المجالس البلدية.

وأكد الحمر أن معهد البحرين للتنمية السياسية، ومن منطلق إدراكه لأهمية هذه المسؤوليات الكبيرة، يحرص على تقديم أوجه الدعم والإسناد التدريبي والتثقيفي الهادف إلى تعزيز قدرات الأعضاء البلديين وأعضاء أمانة العاصمة، ورفع كفاءتهم، ومدّهم بالمعارف والمهارات اللازمة لتحسين استجابتهم لمتطلبات التنمية، وتعزيز تواصلهم مع المواطنين، وبالتالي تحسين المخرجات والارتقاء بجودة العمل البلدي ككل، بهدف الإسهام في تحقيق المزيد من الإنجازات والمكاسب لخدمة الوطن والمواطنين وتحقيق الصالح العام.

ونوه الحمر إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار الانسجام والفهم المشترك بين أجهزة الدولة ومؤسساتها لخدمة الوطن والمواطنين، وتعزيزاً لجهود المعهد في مجال نشر ثقافة الديمقراطية، وترسيخ أركان المسيرة البلدية لكي تنهض بمهامها ومسؤولياتها ترسيخاً لما حققته المملكة من إنجازات تنموية واسعة في مختلف المجالات. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً