العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

السفيرة الأميركية تنتقد الفيتو الروسي ضد مشروع قرار بشأن سربرينتيشا

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

انتقدت سامنثا باور السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدين مذبحة سربرينيتشا عام 1995 ويصفها بأنها جريمة إبادة الجماعية.

"لماذا تصوت روسيا ضد الإقرار بحدوث جريمة الإبادة الجماعية في سربرينيتشا. إن التصويت لصالح القرار كان مهما لأسر ضحايا الإبادة الجماعية. إن الفيتو الروسي يفطر قلوب تلك الأسر، ووصمة أخرى على سجل هذا المجلس....لقد فعل مجلس الأمن الدولي كل ما يمكن لتنضم روسيا إلى تأييد هذا القرار البسيط الذي لم يسمِ الجناة، ولكن روسيا رسمت خطا أحمر، ورفضت أن يشير القرار إلى الإبادة الجماعية في سربرينيتشا، رفضت أن يشير القرار إلى حقيقة."

وقد أيد مشروع القرار عشرة من أعضاء المجلس وامتنع أربعة عن التصويت منهم الصين، فيما استخدمت روسيا حق النقض.

وقالت باور إن التأمل في تلك الحوادث التي وقعت في الماضي يسهم في التعلم من الفشل الجماعي، ويؤكد الالتزام المستمر بمحاسبة مرتكبي الفظائع.

وأضافت السفيرة الأميركية أن مرتكبي مذبحة سربرينيتشا قتلوا أكثر من ثمانية آلاف صبي ورجل بوسني مسلم واغتصبوا عددا لا يحصى من النساء، وقالت إن أولئك الجناة شعروا بأنهم لن يحاسبوا أبدا.

وشددت على أهمية مثول المسؤولين عن تلك الجريمة إلى العدالة، وقالت إن ذلك سيؤكد للأنظمة القمعية مثل نظام الرئيس السوري بشار الأسد أنها ستساءل يوما ما على الفظائع التي ترتكبها. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:48 ص

      اسمع من يتكلم عن الاباده الجماعيه امريكا هههههه اضحوكه الزمان

      اول من رمى قنبلة ذريه على هيروشيما امريكا ,, مذبحة في فيتنام قامو بها ,, قامو باحتلال امريكا والتي شعبها الاصلي الهنود الحمر وقامو بقتل كل الشعب واحتلو البلد ,, قتلو الالاف في العراق ,, كل الحروب خاضوها وقتلو ملايين من الناس ,, ساعدو في احتلال فلسطين , هؤلاء هم من يجب ان يحاسبو امام القضاء العادل .. هههههههه فاقد الشيء لا يعطيه من متى امريكا اهتمت الى حقوق انسان ؟؟ كلها معادلات سياسيه بحتيه ,, لا احد ينسى عندما قتلو الافارقه واعتبروهم حيوانات

    • زائر 2 | 1:56 م

      وما عن مجزرة قانا؟

      يا أم الديمقراطية

    • زائر 1 | 12:30 م

      خيركم سابق

      الحين انتو اللي ما خليتوا فيتو ضد اسرائيل الا و استخدمتوه و هم قتله الاطفال و النساء شاهرا ظاهرا و الحين تنتقدون
      عموما وجهان لعمله واحده

اقرأ ايضاً