العدد 4689 - الخميس 09 يوليو 2015م الموافق 22 رمضان 1436هـ

التماسك الوقتي مفيد... ولكن!

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

نحن الكويتيين مبدعون في التماسك الوقتي، وبالذات عندما تحدث أزمة شديدة ذات ملامح خارجية، ولها طابع يهدّد الأمن المجتمعي وكيان الدولة، ولكن مع الأسف ذلك التماسك والتلاحم، إن شئت، يكون على هيئة إدارة أزمة أكثر من كونه جزءاً من إدارة شاملة للدولة.

مع الأزمة الجريمة/ الأخيرة فإن لدينا ثلاث حكايات أخرى قريبة منها، وإن اختلفت في تفاصيلها، متفاوتة الدرجات والأبعاد. كان تماسكنا في تلك الأحداث/ الأزمات لافتاً للنظر، فما إن زال الخطر الفعلي أو المفترض، حتى عدنا للالتفات إلى تصفية الحسابات والفشل مجدداً في إدارة الدولة.

الأزمة الأولى كانت حين الاستقلال 1961، والثانية أزمة الصامتة 1973، والثالثة أزمة الغزو 1990، وهي ثلاث حكايات قد نشرح تفاصيلها في وقت لاحق.

أن نتماسك ونلتحم ونفوت الفرصة على من كان يريد إيجاد ثغرة للولوج منها لتدمير المجتمع، صفة محمودة لا ريب فيها، وكنت جزءاً من فعاليات ذلك التماسك شخصياً في ثلاث أزمات. ولكن ما إن ينجلي غبار تلك الأزمة، حتى يتضح أننا لم نتعلم من أزمةٍ، ولم نستفد من درس، بل تجدنا نتفنن في تدمير المجتمع لتدمير الخصم، على طريقة «عليّ وعلى أعدائي يا رب».

«الأزمة» الأخيرة التي جاءت على شكل مخطط إجرامي راحت ضحيته أرواح زكية بريئة، كان التماسك فيها في قمته، بقيادة مبادرة غير مسبوقة ممثلة بصاحب السمو أمير البلاد، وتحوّلت إلى حالة عبرت عن نفسها بأشكال مختلفة، وتم فيها استثمار في مفردات كانت حتى فترة قريبة ممنوعة، ودخلت على الخط الحكومة بكل ثقلها، وشركات، وبنوك، وأفراد، ومجتمع مدني، الكل يريد إثبات وحدته الوطنية، التي كانت حتى فترة قريبة في حكم «المبني للمجهول»، كلنا أمل في أن تكون محطة انطلاق لإدارة الدولة بمعناها الشامل.

هي الحكاية الرابعة إذاً في التماسك المؤقت، وليست الثانية كما يتردد، وفي الحكايات السابقة تلا التماسك تفكك ومزيد من عدم التوازن.

إن كانت هناك رغبة في الاستفادة من زخم التماسك الوقتي لكي نعيش معه مدة أطول، فعلينا أن نفعل أكثر من مجرد خطابات وفعاليات وقتية ستتبخر مع شمس أغسطس. أعرف جيداً ما يجب علينا أن نفعله لكي نحافظ على وطن مستقر متوازن يتعايش فيه البشر من دون تمييز، فهي مبادئ عامة تحفظ كرامة الإنسان، أغلبها مسطّر بالدستور الكويتي، لا تحتاج إلى اجتهادات يمينية أو يسارية، ولكن في الوقت الحالي وفي ما يظنه البعض إعادة اكتشافٍ للذات، فقد صار لزاماً علينا أن نحدد المحظورات التي قد تؤدي إلى الانحراف السريع وخروج القطار عن السكة بأسرع مما ينبغي.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4689 - الخميس 09 يوليو 2015م الموافق 22 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:37 ص

      فصل الدين عن السياسة

      للاسف ابتلينا بجماعات سياسية طائفية سنيه و شيعية و ان لم تتصرف الدول بحزم مع هؤلاء الطائفيين فسيكون حالنا كحال العراق بلد فاشل يحكمه شله من الطائفيين

    • زائر 1 | 11:47 م

      تبقى الكويت أفضل من غيرها لم يتحول الورم إلى خبيث كباقي المنطقة

      وان ظهر فيها الإسلام السياسي بشقيه وصارت بعض الدوائر تنتخب لأجل المذهب والبعض كذالك لأجل القبيلة غير أيام زمان على الأكفاء من أساتذة الجامعات والقانون والدكاترة وجميع نخبة المجتمع المدني ولا تعرف الشيعي من السني تعرف بس كويتي انا

اقرأ ايضاً