العدد 4691 - السبت 11 يوليو 2015م الموافق 24 رمضان 1436هـ

«الصحة الإماراتية» تحذر من تداول مكملات غذائية مغشوشة

نصحت بالحصول على المنتجات الطبية عن طريق القنوات المرخصة

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بدولة الإمارات أمين حسين الأميري بأنه ومع انسياق وهوس فئة كبيرة من الناس بتعاطي ادوية عشبية او مكملات غذائية ومقويات جنسية فإن وزارة الصحة مستمرة بالإعلان عن انواع وأسماء هذه المكملات والمقويات وذلك لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها والتي قد تصل إلى الموت.

 وأشار، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية، إلى ان وزارة الصحة تتعاون بشكل وثيق مع السلطات الصحية المختلفة بالعالم لتبادل المعلومات حول المنتجات المغشوشة، وعليه تلقت وزارة الصحة معلومات من وزارة الصحة الاسترالية تفيد بغش المنتجات « golden Viagra tablets» و«strong horses capsules»، والتي تباع في المواقع الالكترونية وتستخدم للضعف الجنسي والذي أثبتت التحاليل انها مغشوشة بمادتي السيلدينافيل والتادلافيل الدوائيتين والتي قد تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم لمرضى القلب الذين يتناولون أدوية النيترات والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

 تحذيرات

كما تلقت الوزارة تحذيرات من إدارة الغذاء والدواء الأميركية بخصوص المنتجات «zero xtreme» والمستخدم للضعف الجنسي والذي أثبتت التحاليل انها مغشوشة بمادة السيلدينافيل والتي قد تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم لمرضى القلب الذين يتناولون أدوية النيترات..

والذي قد يؤدي إلى الوفاة، كما أفادت نفس الادارة عن منتج اخر يستخدم للتخسيس واسمه « akkitive capsules» والذي ثبت غشه بمادة السيبوترامين المحظورة والتي تسبب اضرارا كبيرة لمستخدميها قد تصل إلى الوفاة.

 منتجات

كما تلقت الوزارة تحذيرا من وزارة الصحة الكندية بخصوص منتجات «sport x ephedrine» و«DHEA 25» و«PROMATRIX DHEA 25» بسبب احتوائها على المواد الدوائية DHEA وEPHEDRINE ..

حيث ان الـDHEA دواء مراقب قد يتسبب في انواع مختلفة من السرطانات المرتبطة بالهرمونات، كما ان الـEPHEDRINE من المواد التي يجب استخدامها تحت إشراف طبي للحوامل والمرضعات ومرضى القلب والغدة الدرقية ومرضى السكر.

إقبال

وأوضح الاميري ان الكثير من المرضى يقبلون على المنتجات العشبية المختلفة ظنا منهم بانها آمنة، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحا 100%..

فالمنتجات العشبية قد تكون ضارة إذا استخدمت بشكل خاطئ او بشكل مفرط او بدون استشارة طبية خصوصا لكبار السن والمصابين بالامراض المزمنة، كما اوضح الاميري ان الكثير من ضعاف النفوس حول العالم يعمدون إلى غش المنتجات العشبية بمواد دوائية لتحقيق نتائج سريعة للمرضى في بعض الحالات كالضعف الجنسي وتخفيف الوزن والتي قد يكون لها نتائج كارثية مع بعض المرضى كمرضى القلب.

مناشدة

وناشد الاميري الجمهور بعدم الانسياق وراء الاعلانات المضللة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تروج لمنتجات اثبتت الخبرة انها تكون منتجات مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات ومجهولة المصدر وتشكل خطورة كبيرة على مستخدميها..

وطالب الاميري الجمهور الكريم بالحصول على منتجاتهم الطبية المختلفة الطبيعية والتقليدية من الصيدليات المرخصة واستشارت الاطباء المرخصين والابتعاد تماما عن المروجين على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبعض المدعين والدخلاء على مهنة الطب الذين يتسترون وراء مسميات مختلفة كخبير أعشاب ومعالج طبيعي وغيرها من المسميات والتي تعمل وزارة الصحة بكل جد على محاربتهم بالتنسيق مع الجهات الاخرى المعنية بالدولة.

وناشد الاميري الجمهور الكريم في حالة رصد أي من هذه الدعايات المضللة إبلاغ وزارة الصحة عن طريق مركز الاتصال بالوزارة على رقم 80011111 وذلك انطلاقا من مبدأ المسؤولية المجتمعية لجميع أفراد المجتمع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً