العدد 4691 - السبت 11 يوليو 2015م الموافق 24 رمضان 1436هـ

شاهد الصور... الأمير سعود الفيصل يُوارى الثرى في مقبرة العدل

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت صحيفة الحياة السعودية إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تقدم بعد صلاة العشاء أمس السبت (11 يوليو/ تموز 2015)، بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، مئات المصلين في صلاة الميت على وزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشؤون الخارجية الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله.

إذ سُجِّي جثمانه، بعد وصوله جواً من لوس أنجليس، حيث توفي الخميس عن 75 عاماً، قضى 40 عاماً منها على سدة الدبلوماسية السعودية. ليكون عميداً لوزراء الخارجية على مستوى العالم، كان خلالها صوت المملكة في الخارج وصورتها، إلى حين تقاعده في نيسان/ أبريل 2015 لأسباب صحية.

 وتوالت برقيات التعزية وكلمات التأبين من قادة بلدان العالم على القيادة السعودية. وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعرب فيه عن عزائه ومواساته في وفاة الأمير سعود الفيصل، وصلى مئات الآلاف الذين أموا المسجد الحرام في مكة المكرمة بعد صلاة العشاء على جثمان أشهر رئيس للدبلوماسية في العالم، قبل مواراته الثرى في مقبرة العدل في العاصمة المقدسة التي تقع على مقربة من المسجد الحرام، ودفن فيها عدد من الأمراء وعلماء الدين. وكان جثمان الفقيد وصل أمس إلى جدة على متن طائرة خاصة.

وكان في استقباله عدد من الأمراء والوزراء والمسؤولين، ووصل إلى جدة أمس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ونائب رئيس الوزراء البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ووزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، وكذلك رئيس البرلمان الجزائري عبدالقادر صالح، يرافقه وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، وممثل حاكم المنطقة الغربية في الإمارات الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، لتقديم واجب العزاء في الأمير سعود الفيصل.

كما وصل للغرض نفسه نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الأردن ناصر جودة.

وكان قادة دول العالم سارعوا إلى تعزية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إثر إعلان وفاة الأمير سعود الفيصل، وفي صدارتهم الرئيس الأميركي أوباما الذي نوه بالتزام الفقيد بأهمية العلاقات السعودية – الأميركية.

وأعرب رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كامرون عن حزنه لوفاة «رجل واسع الحكمة في شؤون السياسة الدولية».

وتلقى خادم الحرمين الشريفين أمس (السبت) تعازي الرؤساء والملوك العرب في وفاة الأمير سعود الفيصل. وأعرب رئيس فلسطين محمود عباس عن عزائه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين والأسرة المالكة والشعب السعودي.

وفي القاهرة، كشف وزير الخارجية المصري السابق محمد كامل عمرو أن الأمير سعود الفيصل كان دائم القلق على «الأوضاع في المنطقة العربية، خصوصاً إثر أحداث 2011 في مصر والمنطقة».

وأضاف في اتصال هاتفي أجرته مع «الحياة»: «التقيت الأمير سعود الفيصل في الرياض إثر ثورة الـ25 من يناير 2011 بأشهر قليلة، وكنت وقتها وزيراً للخارجية، وأعرب لي خلال اللقاء عن قلقه الشديد من استمرار تدهور الأوضاع في المنطقة العربية».

وأوضح أن «الأمير سعود الفيصل كانت لديه مقولة شهيرة يرددها في المحافل الدولية والعربية كافة، هي أن مصر هي القائد، وهي التي تقود المنطقة العربية، وأثبتت الأيام صدق مقولته ورؤيته، والعالم العربي والإسلامي سيفقد رجلاً محباً لوطنه ودينه وعروبته»، مشيراً إلى أن الأمير سعود الفيصل «كان يظهر لي في اتصالاتنا الدائمة قلقه الشديد على العالم العربي نتيجة الأوضاع التي يعيشها، وهو رجل يعرف حجم المخاطر، ومواقفه بعد 30 حزيران (يونيو) كانت أكثر تطوراً وقوة، إذ وقف موقفاً مشهوداً له في عالم الديبلوماسية بحزم وذكاء ونجح خلال مهمته في إظهار حقيقة الأوضاع في مصر على عكس ما كانت تحاول بعض العواصم الترويج له، وجهوده الديبلوماسية مع فرنسا كانت حازمة وحاسمة تجاه مصر، وأسهمت في حل كثير من الإشكالات التي كانت تواجه مصر مع الدول الأوروبية وأميركا في الوقت ذاته».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً