العدد 4691 - السبت 11 يوليو 2015م الموافق 24 رمضان 1436هـ

الدفاع المدني السعودي يعلن الطوارئ استعدادا لليلة 27 في الحرم المكي

أعلن الدفاع المدني السعودي حالة الطوارئ وعزز من آلياته لتنفيذ خطة تأمين مراحل الذروة في الحرم المكي استعدادا لليلة الـ 27 من شهر رمضان وختم القرآن ، حفاظا على المعتمرين ، الذين من الممكن ان يتعدون الـ 5ر1 مليون مصلي.

وقال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في مكة العميد سامي الجدعاني في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ ) نسخه منه اليوم الأحد إن الخطة التفصيلية لمواجهة الطوارئ ليلة 27 من رمضان وليلة الختم تتضمن زيادة عدد نقاط قوة الدفاع المدني بالحرم المكي وساحاته والعناصر المرتبطة به لتقديم الخدمات العاجلة للمرضى وكبار السن وأصحاب الاحتياجات الخاصة الذين قد يتعرضون للإجهاد أو الإصابة أو الإعياء بسبب الازدحام.

وأشار الجدعاني إلى أن الخطة تتضمن نشر عدد من الوحدات الثابتة والمتحركة التي يتلائم حجمها مع الشوارع المزدحمة لتفقد اشتراطات السلامة في جميع منشآت إسكان المعتمرين و المنشآت التجارية وشبكات الأنفاق لرصد أي مخالفات تهدد سلامة المعتمرين والزوار والعمل على إزالتها فوراً.

وقال العميد الجدعاني إن الإدارة ركزت في استعداداتها على استمرار فرق المسح الوقائي بالعمل على مدار الـ 24 ساعة لرصد وإزالة أي مصادر للتلوث في شبكة الأنفاق والمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام, ومتابعة معدلات الغازات والعوادم الناتجة عن حركة السيارات, وضمان بقائها في الحدود الآمنة.

ولفت إلى زيادة عدد الشاشات التلفزيونية واللوحات الإرشادية لتوعية الزوار والمعتمرين بمتطلبات السلامة بما في ذلك لوحات مترجمة في ليلة ختم القرآن وبث رسائل الـ sms لتنظيم حركة التفويج من الفنادق إلى الحرم لتجنب المخاطر الناجمة عن تزايد أعداد المعتمرين والمصلين بعد امتلاء المطاف والمسعى.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً