العدد 4692 - الأحد 12 يوليو 2015م الموافق 25 رمضان 1436هـ

مستقبل بي بي سي : الحكومة تعين مجلسا استشاريا لمراجعة عمل الهيئة

عين وزير الثقافة البريطاني مجلسا من الخبراء لعمل مراجعة جذرية بشأن هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

 

واختار جون ويتينجديل ثمانية خبراء للعمل بشكل وثيق مع الحكومة على تجديد ميثاق عمل الهيئة.

 

ومن بين المستشارين الأعضاء في المجلس دون إيري، الرئيسة السابق للقناة الخامسة، وديم كوليت بو، الرئيسة السابقة لمؤسسة أوفكوم لتنظيم الاتصالات.

 

ومن المعروف أن الميثاق الملكي الذي تعمل بمقتضاه بي بي سي ينتهي في نهاية عام 2016.

 

ودعت السيدة إيري من قبل إلى خفص ضريبة مشاهدة التليفزيون التي تحصلها بي بي سي، بالإضافة إلى فرض رسوم على الإستفادة من محتوى مواقع الهيئة على الانترنت.

 

قضية هامة

وقال ويتينجديل :"كل عضو في الفريق الاستشاري المستقل يقدم قدرات شخصية وتجربة وخبرة."

 

وتابع :"سيعمل أعضاء الفريق معا للإشراف على مراجعة الحكومة لميثاق بي بي سي الملكي، وأتطلع قدما للعمل معهم في هذه القضية الهامة."

 

من ناحية أخرى أشارت صحيفة، صنداى تايمز البريطانية، إلى أن الورقة الخضراء الحكومية المنتظر أن تنشر، الخميس المقبل، ستطرح أسئلة أساسية حول دور بي بي سي، وتشمل ما إذا كان ينبغي التوقف عن ملاحقة المشاهدين وتقديم المزيد من برامج الخدمة العامة.

 

وسوف تبحث الورقة الخضراء في اكتشاف خيارات لاستبدال ضريبة المشاهدة البالغة 145.50 استرليني سنويا، بالضرائب المنزلية أو نظام الاشتراك.

 

وتتضمن الورقة مقترحات تتعلق أيضا بتقليص موقع بي بي سي، وطرح تساؤل حول وفاء المؤسسة بتعهداتها أن تكون أخبارها محايدة، ودراسة ما إذا كان ينبغي إنتاج محتواها بشكل مستقل، والنظر في مستقبل بي بي سي وورلد وايد ( العالمية)، والتي تمثل الذراع التجارية لبي بي سي.

 

وقالت الصنداي تايمز إن الورقة تنظر أيضا في فكرة أن تحل هيئة أوفكوم لتنظيم الاتصالات محل مجلس أمناء بي بي سي ( بي بي سي ترست).

 

وكانت بي بي سي قد أعلنت بعد مفاوضات مع الحكومة، مطلع الشهر الحالي، أنها سوف تتحمل ضريبة مشاهدة التليفزيون المفروضة على كبار السن فوق 75 عاما وقيمتها 750 مليون استرليني سنويا. وكانت وزارة الخزانة البريطانية تدفع هذا المبلغ لبي بي سي نيابة عن كبار السن.

 

وقال توني هول، المدير العام لبي بي سي :"هذا الاتفاق يمنح الشركة استقرارا ماديا وقدرة التخطيط من أجل المستقبل."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً