العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

تطبيق جديد لاستطلاعات الرأي بين الأصدقاء جعل ترتيب التجمعات سهلاً

مع التطور الذي لا يتوقف لتطبيقات الأجهزة المحمولة التي تقوم بعدد لا نهائي من الوظائف والأعمال، طورت شركة البرمجيات الأميركية «مايكروسوفت» تطبيقا جديدا يتيح لمجموعات الأصدقاء إجراء استطلاعات رأي فيما بينهم حول الموضوعات المهمة، مثل المطعم الذي يمكن تناول الوجبة فيه أو الفيلم السينمائي الذي يمكن مشاهدته معا، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط أمس الإثنين (13 يوليو/ تموز 2015).

يحمل التطبيق الجديد اسم «دابد توس آب»، وتم تطويره فيما يسمى «مرأب مايكروسوفت» أو جراج مايكروسوفت وهو الاسم الذي يطلق على مشروعات البرمجة التي تركز على الأفكار التجريبية والأساسية. وأشار موقع «بي سي ماغازين» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن التطبيق الجديد متاح للأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس» كما يتيح التطبيق إجراء استطلاع رأي بين الأصدقاء من خلال الاختيار بين «نعم» و«لا».

ويتيح التطبيق للمستخدم دعوة أصدقائه للمشاركة في الاستطلاع عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» سؤالهم: «من سيحضر عشاء الغد؟» على سبيل المثال. كما يتيح طرح قائمة بالإجابات ليتم الاختيار من بينهما أو ترك المساحة خالية لكل صديق لكي يكتب إجابته. ويقوم التطبيق بعرض النتيجة بعد انتهاء التصويت، كما يتيح إجراء محادثة مباشرة بين المجموعة المشاركة حول القرارات.

وقالت «مايكروسوفت» إن هذا التطبيق يهدف إلى جعل «ترتيب التجمعات أو تجميع الآراء سهلا». وأي شخص يحاول تنظيم اجتماع مع مجموعة من الأصدقاء قد يدرك أهمية هذا التطبيق. فبدلا من التعامل مع مجموعة كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية يمكنه تنظيم استطلاع رأي بسيط بين المجموعة.

وتقول «مايكروسوفت» في وصفها للتطبيق إنه «يجعل اتخاذ القرارات الجماعية أكثر متعة». ويمكن الحصول على التطبيق مجانا من خلال خدمتي «آب ستور» و«غوغل بلاي» عبر الإنترنت. إلى ذلك، ظهرت تطبيقات جديدة لتوفير الجهد والوقت بالنسبة لهؤلاء الذين يضطرون إلى الانتظار فترات طويلة للحصول على خدمة، سواء في عيادة الطبيب أو محل تصفيف الشعر أو حتى مراكز صيانة السيارات.

وقد ظهرت في ألمانيا تطبيقات الطوابير مثل «إنتلي كيو» و«ويتنغ سيستم» التي تتيح للمستخدم ترك المكان وإنجاز أي عمل آخر مع إبلاغه عندما يأتي دور الشخص الذي أمامه مباشرة في الحصول على الخدمة، ويصبح المستخدم هو صاحب الدور التالي مباشرة.

ويعمل التطبيقان مع كل الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس»، إلى جانب برامج تصفح الإنترنت المعتادة الأخرى.

وتتوقف فاعلية التطبيق على عدد مقدمي الخدمات المشتركين في التطبيق في المنطقة الموجود فيها المستخدم بدءا من مصففي الشعر ومحلات الوجبات الجاهزة وحتى الأطباء والميكانيكيين. ويدفع مقدمو الخدمات المختلفة رسوما مقابل الاستفادة من التطبيق في حين أن العملاء يحصلون على خدمات التطبيق مجانا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:55 ص

      عبدالله

      لقد سبقهم شاب بحريني قبل أكثر من عام بتطبيق إسمه "كونفيوزد" CONFUSED وهو متاح مجاناً على أبل ستور وجوجل بلاي ومنتشر في الولايات المتحدة !!

اقرأ ايضاً