العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

داود أوغلو يبدأ المشاورات الرسمية لتشكيل حكومة الائتلاف التركية

أوغلو مجتمعاً مع زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض
أوغلو مجتمعاً مع زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض

بدأ رئيس الحكومة التركية المكلف أحمد داود أوغلو أمس الإثنين (13 يوليو/ تموز 2015) مشاورات تشكيل حكومة ائتلافية بعد مرور شهر على الانتخابات التشريعية التي فاز فيها حزبه الإسلامي المحافظ غير أنه خسر غالبيته المطلقة.
والتقى داود أوغلو الإثنين رئيس حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديمقراطي) كمال كيليتشدار أوغلو، ولكن ليس متوقعاً التوصل إلى اتفاق الأسبوع الجاري الذي يشهد الاحتفال بعيد الفطر.
وقال داود أوغلو للصحافيين بعد لقاء استمر لأكثر من ساعة ونصف ساعة أن "هذه ليست مفاوضات لتشكيل ائتلاف، لكنها محادثات تمهيدية للأطراف لفهم بعضنا البعض".
وأشاد بالمحادثات "الصادقة للغاية والودية" مع وفد حزب الشعب الجمهوري.
وقال داود أوغلو أنه ابلغ كيليتشدار أوغلو أن تركيا تحتاج إلى حكومة في أقرب وقت، وهو ما أيده بدوره زعيم حزب الشعب الجمهوري.
من جهته، أكد المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، هالوك كوش ضرورة "بناء الثقة" بين الجانبين.
وأضاف أمام الصحافيين "تم تسليط الضوء على ضرورة تشكيل حكومة".
وستتواصل المشاورات اليوم (الثلثاء) عبر لقاء مع رئيس حزب الحركة القومية (يمين) دولت باهتشلي ثم الأربعاء حيث سيعقد داود أوغلو اجتماعاً مع رئيس حزب الشعب الديمقراطي (مناصر للأكراد) صلاح الدين ديميرتاش.
ويبدو أن مشاورات رئيس الحكومة ستتسم بالصعوبة وخصوصاً أنه سيتباحث مع حزبي المعارضة الأساسيين اللذين وضعا شروطاً يصعب جداً على حزب العدالة والتنمية أن يقبل بها، وخصوصاً اعادة فتح التحقيقات في قضايا فساد وتهميش دور الرئيس رجب طيب أرودغان السياسي.
اما حزب الشعب الديمقراطي فرفض علناً أي اتفاق مع حزب العدالة والتنمية.
وحذر داود أوغلو مساء الأحد من المساس بصلاحيات الرئيس أردوغان، وقال "من يتطرق إلى هذه المسألة إنما يفتح جدالاً حول شرعية وهيبة رئيسنا ويفسد منذ البدء المشاورات".

العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً