العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

تابع أبرز نتائج المفاوضات النووية بين إيران و"5+1"

قالت وكالة أنباء فارس إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول الأعضاء في مجموعة "5+1" (أميركا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) بمعية منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي توصلوا ، بعد 22 شهرا من المفاوضات الصعبة والمعقدة، إلى تفاهم ف اليوم الثلثاء (14 يوليو/ تموز 2015) لإزالة سوء الفهم حول البرنامج النووي الإيراني بالتزامن مع إلغاء إجراءات الحظر ضد الشعب الإيراني.

ونتيجة لهذا التفاهم الذي تمت صياغته مع التزام الأطر والتعليمات والخطوط الحمراء للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فقد تحققت المنجزات التالية في المجال النووي وإلغاء إجراءات الحظر.

العناصر التي تأتي لاحقا هي خلاصة لخطة العمل المشترك الشامل بين إيران ومجموعة "5+1" والتي تم الاتفاق حولها اليوم بين الجانبين.

وفيما يأتي أبرز نقاط التفاهم:

- تعترف القوى الكبرى رسميا بالبرنامج النووي السلمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية وتحترم ممارسة الشعب الإيراني لحقوقه النووية في إطار المعاهدات الدولية.

- ان البرنامج النووي الإيراني الذي اعتبر، في ظل تزييف الحقائق ومن دون وجه حق، تهديدا للسلام والأمن الدوليين، قد تحول اليوم إلى موضوع للتعاون الدولي مع سائر الدول في إطار المعايير الدولية.

- ان إيران كقوة ذات تكنولوجيا نووية وامتلاكها برنامجا نوويا سلميا، من ضمنه الدورة الكاملة للوقود والتخصيب، يتم الاعتراف بها رسميا من قبل منظمة الأمم المتحدة.

- قرارات الحظر الظالمة المفروضة من قبل مجلس الأمن الدولي، والتي تشمل جميع إجراءات الحظر الاقتصادية والمالية المفروضة على بلادنا، ستلغى دفعة واحدة في إطار يتم التفاهم بشأنه وعبر قرار جديد.

- بعد إصدار قرار جديد ملحق بالمادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة، وضمن الإشارة إلى المادة 41 من الميثاق تحديدا في البنود المتعلقة بإلغاء إجراءات الحظر السابقة، سيتم إيجاد تحول جوهري في كيفية تعاطي مجلس الأمن مع إيران.

- ستواصل جميع المنشآت والمراكز النووية الإيرانية أنشطتها. وخلافا للمطالب الابتدائية للطرف الآخر، سوف لن يتم إزالة أو تجميد أي منها.

- سياسة منع إجراء التخصيب من جانب إيران فشلت، إذ ستواصل إيران برنامجها للتخصيب.

- سيتم الحفاظ على البنية النووية الإيرانية ولن يزول أي جهاز للطرد المركزي وستستمر عملية الأبحاث والتطوير بشان جميع أجهزة الطرد المركزي الأساسية والمتطورة لإيران ومن ضمنها IR-4 ،IR-5 ،IR-6 و IR-8 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً