العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

السعودية تؤكد أهمية وجود آلية تفتيش صارمة على المواقع النووية الإيرانية

أكدت أن دول المنطقة ستواجه بردود فعل حازمة إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة

قالت المملكة العربية السعودية إنها تؤيد اتفاقاً لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، لكنها أكدت أهمية وجود آلية تفتيش صارمة مع آلية لإعادة فرض العقوبات.

ونسبت وكالة الأنباء السعودية الرسمية التصريحات «لمصدر مسئول»، وأكد فيها أن «المملكة تشارك دول 5+1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران؛ بسبب دعمها الإرهاب وانتهاكها الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح».

وهذا هو أول رد فعل رسمي سعودي على الاتفاق الذي أبرم بين طهران والقوى الكبرى.

وقال بيان صادر عن مصدر سعودي مسئول: «بالإشارة إلى الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة 5+1 حيال برنامج إيران النووي، صرح مصدر مسئول بأن المملكة كانت دائماً مع أهمية وجود اتفاق حيال برنامج إيران النووي يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال، ويشتمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع، بما فيها المواقع العسكرية، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حالة انتهاك إيران الاتفاق.

وأكد المصدر أن المملكة تشارك دول 5+1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران؛ بسبب دعمها الإرهاب وانتهاكها الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح.

وأضاف المصدر إنه في ظل اتفاقية البرنامج النووي فإن على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني، عوضاً عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة. الأمر الذي سيواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة.

واختتم المصدر تصريحه بالإشارة إلى أن إيران باعتبارها دولة جوار، فإن المملكة تتطلع إلى بناء أفضل العلاقات معها في كافة المجالات، والمبنية على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شئون الآخرين.

العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:09 م

      نعم

      نعم نعم

    • زائر 7 | 8:44 ص

      لبس النووي فقط

      ايران اكبر داعمة للارهاب وهي الشيطان الاكبر في تحريض الموالين لها من الخلجين وجميع الدول العربية وذالك بسبب الحقد الفارسي الدفين على العرب
      ورجاع الامرطوريه الفارسيه وتصرف المليرات على هذا الحلم الفارسي ولاكن الله سبحانه وتعالى جاعل كيدهم في نحورهم

    • زائر 4 | 4:17 ص

      مثلث برمودا

      نعم إيران تدعم الإرهاب وتذبح إخوتنا العراقيين في المحافظات السنيه كما بدا قائد الحرس الثوري الإيراني في الفلوجة لا يمكن السكوت عنهم افتحوا لنى الطريق نقاتل مع إخوتنا السنه الله أكبر والعزة لله

    • زائر 6 زائر 4 | 6:30 ص

      ههههههههههههه

      روح العب بعيد روووح القهر ذابحك

اقرأ ايضاً