العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

طرابلس تحذر تونس: الإجراء الأحادي لتأمين الحدود لن يأتي بالاستقرار

حذرت الحكومة التي تدير العاصمة الليبية (طرابلس) أمس الأول الاثنين (13 يوليو/ تموز 2015)، السلطات التونسية من أن عدم التنسيق معها في ما يتعلق بتامين الحدود بين البلدين لن يحقق لها الاستقرار، في إشارة إلى الجدار الحدودي الذي تقوم تونس ببنائه.

وقالت الحكومة التي لا تحظى باعتراف دولي في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه إن «أي إجراء يخص تأمين الحدود بين البلدين ينبغي أن يكون نتيجة تحاور وتنسيق بين البلدين وأن أي إجراء أحادي لا يحقق الاستقرار والأمن المنشود».

وأضاف البيان «ندعو السلطات التونسية إلى المزيد من الحوار والتنسيق مع السلطات الليبية لتأمين الحدود بين البلدين»، متهمة السلطات التونسية بـ «المماطلة» كما دعيت إلى التنسيق مع السلطات الحاكمة في طرابلس.

وكان رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد أعلن الأسبوع الماضي عن تسريع عملية بناء «جدار ترابي وراءه خندق» على جزء من الحدود بين تونس وليبيا التي تخضع من الجهة الليبية لسلطة الحكومة غير المعترف بها دولياً.

وأوضح أن السلطات اتخذت قراراً بإقامة هذا الجدار وشرعت في بنائه منذ مقتل 21 سائحاً أجنبياً في هجوم استهدف في 18 مارس/ آذار الماضي متحف باردو وسط العاصمة (تونس).

وفي الداخل الليبي، قال مسعفون ومسئولون عسكريون إن عشرة جنود ليبيين قتلوا خلال قتال جماعات إسلامية في مدينة بنغازي أمس الأول. وقال الناطق باسم القوات الخاصة بالجيش العقيد ميلود الزوي في المدينة الساحلية إن خمسة جنود قتلوا وإن ستة آخرين أصيبوا عندما تعرضوا لهجوم شنه مقاتلون إسلاميون على منطقة في المدينة.

وذكر مسعفون ومصدر عسكري إن خمسة جنود آخرين قتلوا في انفجار قنبلة زرعها فيما يبدو إسلاميون بشقة سكنية.

وتقاتل القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً في ليبيا جماعات إسلامية في ثاني أكبر مدينة في البلاد منذ أكثر من عام في إطار صراع أوسع منذ الإطاحة بمعمر القذافي وقتله في العام 2011. واستعادت قوات الجيش المدعومة من قبل السكان المسلحين بعض الأراضي التي خسرتها في بنغازي العام الماضي لكن منتقدين يقولون إن استخدامها للطائرات الحربية والمدفعية حول أجزاء من بنغازي إلى أنقاض من دون تحقيق مكاسب كبيرة على أرض الواقع.

العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً