العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس تعتمد عددأ من اللوائح الفنية الخليجية

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

إعتمدت اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس اللائحة الخاصة ببطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف كلائحة فنية وطنية ملزمة وذلك بعد أن إطلعت على عرض تفصيلي حول البرنامج الرقابي المقترح لتطبيق اللائحة.

جاء ذلك خلال الإجتماع السادس والأربعين الذي عقد برئاسة وزير الصناعة والتجارة زايد راشد الزياني ، وحضور أعضاء اللجنة من القطاعين الحكومي والخاص إضافة إلى عدد من الخبراء ذوي العلاقة ، حيث تهدف اللائحة إلى تحسين كفاءة وجودة أجهزة التكييف الموجودة في الأسواق البحرينية بنسبة 30 – 40%، وتقليل الطاقة الكهربائية المستهلكة، بالإضافة إلي المحافظة على الموارد الرئيسية للطاقة وتقليل الانبعاثات الغازية الملوثة للبيئة.

كما إعتمدت اللجنة اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد، حيث من المقرر وضع برنامج إعلامي وتوعوية للتاجر والمستهلك في مملكة البحرين تمهيداً لتطبيقها بصورة تجريبية محلياَ، علماً بأنها ستطبق خليجياً وبشكل إلزامي في 1 يوليو 2016.

وعلاوة على ذلك أقرت اللجنة وضع برنامج رقابي خليجي موحد على الدراجات النارية وإطاراتها على غرار البرنامج الرقابي المعمول به في المركبات الجديدة والشاحنات والحافلات وإطاراتها وتطبيق نظام شهادات المطابقة الخليجية الموحدة الخاصة عليها.

وعلى صعيد آخر، أقرت اللجنة اعتماد ما يقارب 110 لائحة فنية خليجية في قطاع الأغذية والزراعة والمركبات والاطارات كلوائح فنية ملزمة التطبيق وكذلك اعتماد 3528 مواصفة قياسية خليجية كمواصفات اختيارية وطنية في مختلف المجالات الصناعية مثل الكيمياء والميكانيكا والكهرباء والماء والمقاييس والأغذية والتشييد وغيرها.

وإلى ذلك أكد وزير الصناعة والتجارة على أن اهمية تشكيل هذه اللجنة والتي جاءت بهدف رسم السياسة العامة للمواصفات والمقاييس في مملكة البحرين وإعتماد المواصفات واللوائح الفنية الوطنية وتشكيل اللجان الفنية التي تتولى دراسة مشاريع المواصفات لضمان حماية التاجر والصانع والمستهلك. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً