العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

"الثقافة" تطلق صيف البحرين بمفاجآت فنية، موسيقية واستعراضية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار  

تحديث: 12 مايو 2017

مثل أرض دلمون، التي الشمس فيها لا تغيب، ومثل حكاية قديمة تسردها لنا عمائرها القديمة وجدرانها التي تتكلّم حبّاً، تعايش المنامة أجمل أحداثها الصيفيّة في مهرجان "صيف البحرين"، الذي انعقد مساء اليوم الأربعاء (15 يوليو/ تموز 2015) مؤتمره الصحفي في مسرح البحرين الوطني، حيث تم الإعلان عن فعالياته وبرامجه خلال موسمه القادم الذي يستدرج فيه أجمل خطابات العالم الثقافية على أصعدة الفن، الموسيقى، التشكيل، المسرح وغيرها، بدءاً من 30 يوليو 2015م وحتى 31 أغسطس 2015م.

وكعادته، يستحضر مهرجان صيف البحرين، الذي يأتي بالتزامن مع احتفاء المنامة بالتراث هذا العام تحت شعار "تراثنا ثراؤنا"، أجمل الملامح الثقافية للمملكة وأكثرها ألفة وقرباً، وبهذه المناسبة صرحّت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "في موسم صيفنا هذا، نواصل التخاطب مع العالم بلغة الثقافة، ورهاننا على الجمال والفرح لا يتوقف فهو طريقتنا الخاصة في التفاعل مع الشعوب من كل مكان"، مردفة: "ليس هناك أجمل من أن نصيغ المحبة في مدننا كلها، وأن ننتقل بفعل الثقافة كل صيف إلى مكان آخر، ليكون صيف البحرين محاولاتنا الدائمة التي تقرّبنا من أنفسنا ومن الآخرين. ونسعى هذا الموسم، ومن خلال كل نشاط فيه، أن نتعرف إلى أجمل النتاجات الثقافية والفنية".

وتمثّل الفعاليّات التي يقدّمها صيف البحرين الوجهة الملائمة لجميع أفراد العائلة، وتتواصل مع جميع شرائح المجتمع على اختلافها من خلال عدد من الأنشطة والعروض المتنوّعة ما بين الموسيقى والفنون والمسرح التي تجتمع تحت سقف واحد، حيث تعبّر عن نموذج راقٍ من التّواصل الإنسانيّ والتّبادل الثّقافيّ بين شعب مملكة البحرين وشعوب العالم.

فعلى صعيد الموسيقى، سيكون الجمهور البحرينيّ على موعد مع حفل لرفقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية يوم 30 يوليو 2015م بمسرح البحرين الوطني، حيث سيشهد أمسية موسيقية، تقام بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في البحرين، بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل سيدة الغناء العربي الأولى وأيقونة الطرب الشرقي الأصيل أم كلثوم، تسترجع فيها الفرقة أجمل أغانيها التي تعاونت في إنتاجها مع أعظم الملحنين، ويشار إلى أن الحفل يقام بشكل مجاني، ولكن التذاكر مطلوبة، ويمكن الحصول عليها من متحف البحرين الوطني أيام 28، 29 و30 يوليو 2015م خلال أوقات عمل المتحف. أما ثاني الحفلات الموسيقية فستكون يوم 25 أغسطس 2015م في الصالة الثقافية، حيث يأتي الموسيقي والملحن الفرنسي المتألق تييري "تيتي" روبن ليقدم، في حفله المجاني والمقام بالتعاون مع السفارة الفرنسية في المملكة، باقة من المقاطع الموسيقية بأسلوبه المتفرد والمتميز والمعروف باسم "موسيقى البحر الأبيض المتوسط"، ويرسل لأسماع الحضور ألحاناً تتمازج فيها الموسيقى الغجرية، الشرقية والأوروبية. 

وكما الموسيقى صديقة لصيف البحرين، فالعروض العائلية تقدم في هذه النسخة وعدها بأن تكون رفيقة لهذا المشوار، فأولى العروض المسرحية تنطلق مع العرض العائلي "لا لا لونا" ما بين 31 يوليو 2015م و 3 أغسطس 2015م في الصالة الثقافية. هذا العرض العائلي يستلهم الأفكار الإبداعية لمؤلفه الكاتب والممثل وولف بوورات في سرد حكاية راعي القمر الذي يسعى لإعادة النور إلى القمر المظلم، ويجمع ما بين السيرك، المسرح السينما منسوجة في لغة جسدية هزلية فريدة تخاطب الأطفال والبالغين في آن واحد. أما عرض "بارني حول العالم!"، فيأتي إلى الصالة الثقافية ضمن صيف البحرين ما بين 10 و15 أغسطس 2015م، حيث يدعو بارني أصدقائه الأطفال للمشاركة معه في مغامرته المذهلة حول العالم بعد استلامه لطرد يحتوي على مجسم للكرة الأرضية، حيث على بارني وأصدقائه تتبع الأدلة على المجسم واكتشاف الكثير من الأمور المثيرة. كذلك يحضر مهرجان صيف البحرين للجمهور عرض "شارع السمسم – إلمو يصنع الموسيقى" الذي يقام ما بين 20 و24 أغسطس 2015م في الصالة الثقافية، حيث ستصنع وحوش شارع السمسم موسيقى رائعة من خلال آلات خارجة عن المألوف، ليتعلم الأطفال من العرض قيم العمل بروح الفريق الواحد وحلاوة المشاركة في أنشطة المتعة والفرح.

ويعود مهرجان صيف البحرين مجدداً إلى مسرح البحرين الوطني، مع عرض يقام بالتعاون مع سفارة الفلبين لدى البحرين لفرقة باليه الفلبين التي تعد إحدى أهم وأعرق المؤسسات الثقافية في تلك البلاد، تقدم روائعها في عرض ساحر يوم 10 أغسطس، حيث تستعرض خلاله أشهر أعمالها ببراعة وإتقان، من أعمال الباليه الكلاسيكية القديمة والجديدة، فضلا عن لوحات جميلة من أنواع الرقص الحديث والمعاصر.

وفي نهاية شهر أغسطس وبالتحديد يومي 28 و29، تشهد الصالة الثقافية إثارة وحماساً مع الحفل الاستعراضي لفرقة أوركسترا ريكنغ كرو من اليابان، التي تقدم رقص الشوارع ولكن على طريقتها الخاص. اكتسبت هذه الفرقة الاحترافية نجومية عالمية بعروضها الفريدة التي تمزج بين الرقص والموسيقى، حيث يقوم أعضاء الفرقة الثمانية بأداء حركات رقص متناغمة ومتقنة في العتمة الحالكة وهم يرتدون ملابس خاصة مضيئة، ليخلقوا بذلك عرضاً سريالياً مبهراً أقرب ما يكون إلى الخيال.

وكعادته يعود نخول، شخصية مهرجان صيف البحرين المحبوبة، هذا العام في حديقته التي تقام إلى جانب مجمع سترة، ليصطحب الأطفال من جميع الأعمار وعلى امتداد كامل مدة مهرجان صيف البحرين، في رحلة مليئة بالمرح والبهجة، جالباً معه العديد من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والمسابقات التفاعلية المتنوعة المصممة للترفيه وصقل المواهب الفنية الشابة، واكتشاف مختلف ثقافات وحضارات العالم في تجربة استثنائية لجميع أفراد العائلة.

ومن الجدير ذكره أن خيمة نخول هذا العام ستقام في سترة، كعادتها في التنقل بين مدن مملكة البحرين، حيث أقيمت عام 2009م في حلة عبد الصالح، وفي عام 2010م في قرية المالكية، ولتكون بعدها في عراد بالمحرق عام 2011م.

وانتقلت الخيمة بعد ذلك إلى مدينة المنامة عام 2012م حيث كانت عاصمة للثقافة العربية، واستمرت في المنامة خلال موسم صيف البحرين لعام 2013 حيث كانت المنامة عاصمة للسياحة العربية، كذلك في العام 2014م أقيمت الخيمة في المنامة في وقت كانت تحتفي به باختيارها مدينة للسياحة الآسيوية. ومن جديد، فإن خيمة نخول تنتقل إلى موقع آخر، بجانب مجمع سترة، لتستمر بعادتها مثل كل عام.

وتوجّهت هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لرعاة مهرجان صيف البحرين الذهبيين بداية مع شركة سيباركو – مجموعة شركات عبد الرحيم، شركة Design Creative، مجمّع سترة، عمار بشير (الراعي الإبداعي)، إضافة إلى الراعي الفضي للمهرجان شركة Show tech. كما وشكرت هيئة البحرين للثقافة والآثار الرعاة الإعلاميين لصيف البحرين وهم: Daily Tribune ، مجلة روتانا، مجلة Ohlala، مجلة Fact، الإذاعة الهندسة (Your FM) وصحيفة الوسط المحلية. كذلك أعربت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن شكرها لسفارات مصر، فرنسا والفلبين لدى المملكة وذلك لدورهم وتعاونهم مع الهيئة في إثراء برنامج مهرجان صيف ، الذي ينعكس إيجابياً على المشهد الثقافي في البحرين.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع www.bahrainsummer.bh

أو الاتصال على الخط الساخن 80008089 أو الرقم التالي: +97317569104





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:43 م

      ثقافه

      وين مردود ومدخول البلد من هالوزارة ..مصاريف على قلة الفايدة او بالاصح وزارة استهلاكيه

اقرأ ايضاً