العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

آل رحمه: "الجعفرية" تتعامل مع تطوير "الشيخ عزيز" كشأن خاص بها لا لمنفعة المصلين

اعتبرها أسوء مرحلة يمر بها المسجد.. وتأسف لعدم "إحياء ليلة القدر" لعشوائية تطويره

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

استنكر النائب المستقل غازي فيصل آل رحمه غض إدارة الأوقاف الجعفرية الطرف وعدم تجاوبها بشكل عملي والإكتفاء بالتصريح الإعلامي حول ما أثير بشأن عملية التطوير العشوائية التي تقودها لمقام ومسجد الشيخ عزيز، والتي أثّرت بشكل مهين ومزعج على المصلين والخدمات والمرافق هناك، بالإضافة إلى عدم تلبية الخطة الموضوعة لعمية التطوير لاحتياجات المصلين ومرتادي المسجد وانفراد الادارة بالرأي وكأن المسجد وعملية تطويره شأن خاص بها لا لمنفعة المصلين.

وأكد ممثل الدائرة الرابعة بالشمالية أن مسجد ومقام الشيخ عزيز له رمزية كبيرة لدى البحرينيين والخليجيين، معتبرا أن ما يمر به المسجد أسوأ مرحلة في تاريخه بسبب الضبابية وعدم وضوح خطة العمل في عملية التطوير على مدى عام كامل.

وبيّن آل رحمه أن التخبط واضح ومثال عليه القيام بوضع حاجز خشبي حول المسجد والقيام بإزالته بعد عدة أشهر واستبداله بحاجز نحاسي اليوم، بالاضافة إلى وضع كبائن خشبية للباعة في محيط المسجد قبل فترة وتم إزالتها خلال شهر واحد واستبدالها بكبينة أكبر، معتبرا أن ذلك يعكس بوضوح عدم وجود خطة عمل معتمدة لدى الأوقاف يسير عليها المقاول، مؤكدا أن هذا التبذير يعكس أيضا حالة من اللامبالاة في صون أموال الوقفيات، مستنكرا القيام بالترميم وتغليف المسجد لاخفاء عيوبه وهو البناء الذي يعود بناؤه إلى العام 1977 فعلى الرغم من ضخامة الميزانية المرصودة لتطوير المسجد التي من الممكن أن تغطي كلفة إعادة بناءه بطريقة تلائم مكانته وروحانيته لدى جميع البحرينيين بشكل أفضل من الحلول الترقيعية المؤقتة.

وشدد آل رحمه على أن الأوقاف الجعفرية سبق أن أعلنت أواخر العام الماضي بأن الانتهاء من التطوير المرحلي الذي تقوم به اليوم للمسجد سينتهي خلال 3 شهور، إلا أن الواضح هو التكلوء وعدم تحمل المسؤولية الواجبة تجاه بيت الله وخدمة مرتاديه، مستغربا من فتح الجهة الغربية كمدخل للمسجد والتي تشكل خطار على الأطفال المرافقين لامهاتهم.

واستدرك النائب بأن عدد كبير من أهل المنطقة والمصلين أكدوا استيائهم الكبير من الإهمال الملحوظ للمقاول والأوقاف والانفراد بالرأي في تغيير مرافق المقام والمسجد من خلال عملية التطوير دون الأخذ بحاجات المصلين الذين يعانون نساء رجالا على حد سواء خلال ارتيادهم للمسجد من افتقاره لأبسط الخدمات والمرافق.

ونبّه النائب آل رحمه الأوقاف بأن المسجد وطوال تاريخه الممتد للآباء والأجداد لم تتوقف فيه صلاة واحدة، إلا أن تخبط إدارة الأوقاف وعدم مراعاتها واهتمامها بالمسجد أدت للأسف الشديد إلى توقف إحياء ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر عند الله تعالى في هذا الشهر الفضيل وغيرها من الفعاليات العبادية، مؤكدا أن ما حدث سبب يتوجب على الإدارة أن تراجع الأعمال العشوائية في المسجد وتأثيرها على الصلاة، خاصة وأننا على أعتاب عيد الفطر المبارك يوم غد، نأمل من الأوقاف أن تسارع بتجهيز المسجد بصورة ملائمة لصلاة العيد.

ولفت النائب إلى لقاه بعدد من الأهالي والمصلين الذين بدأ عزف الكثير منهم عن الصلاة نتيجة عملية التطوير المزعومة، توصل إلى حاجة المسجد إلى ما عدم قدرة المصلين من الصلاة في الفناء الخارجي للمسجد بسبب شدة الحر، بالاضافة إلى استياء مرتادي المسجد من جعل مدخل النساء مكشوفا على الشارع العام وعدم وضع ساتر، علاوة على رفض المصلين جميعا لخطة الاوقاف بالغاء الصلاة في المسجد الاصلي، مشددين رفضهم لذلك من خلال فرض مخطط التطوير دون الأخذ بحاجات ورأي المصلين.

وزاد النائب المستقل بأن المرافق والخدمات بالمسجد أصبحت مهملة وتقلصت دورات المياه التي كان يتوجب مضافعة عددها لا تخفيضه، وهذا يؤكد أن الاهمال والتقصير وصل إلى مستوى مزري لايمكن السكوت عنه وتسبب بحالة من العزوف لدى الناس للصلاة في المسجد بعد أن كان مقصدا للصلاة من جميع مناطق البحرين وخارجها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:32 م

      تخبط واضح لسياسة رئيس الاوقاف

      انا ارى الا تخبط واضح لرئيس الاوقاف صاحب الافكار الخيالية التي لا تعدو الا كلام عابر ...

    • زائر 11 | 6:38 م

      للأسف

      للأسف واقع مرير نشهده على مرأى من الأعين فيما يحدث لهذا الصرح الديني العزيز، نتمنى من إدارة الأوقاف أن تلتفت إلى نداء النائب والمصلين لما يحدث من تأخير في أعمال التطوير والتي تسببت في عدم إحياءنا لمناسبات جليلة خلال هذا الشهر الكريم في هذا المسجد الذي دائماً ما يتوافد عليه جموع من المواطنين ومن مختلف دول الخليج.

    • زائر 10 | 6:36 م

      هذا من بعد؟

      ..

    • زائر 6 | 6:10 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 5 | 5:48 م

      خلك عند كلامك

      يا غازي خلك عند كلامك ولا تغيره بعد يومين وتقول لم اقصد. ترى الجميع يعرف كيف وصلت لقبة البرلمان ولا داعي للف والدوران. ثانياظ« هذا من اختصاص الممثل البلدي الا اذا لم تعرف الفرق بينهم ووصولك للبرلمان صدفة.

    • زائر 12 زائر 5 | 6:52 م

      كلامك غير صحيح

      حسب معرفتي ان النائب غازي هو نائب الرئيس في لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب ... والتي من اختصاصها ما ناشد به ادارة الاوقاف ... و ما قاله ليس له علاقة على بما تزعم أنت ... ولكن نتمنى من باقي النواب أيضا أن يبادروا في محاسبة أولئك في ادارة الاوقاف لما يحدث من تقصير وعدم اهتمام في ترميم المساجد القديمة والمهدومة في باقي قرى البحرين!!

    • زائر 15 زائر 5 | 8:32 م

      كلام سليم

      واضح من مهاتراتك انك محسوب عالاوقاف الجعفرية او تشتغل فيها..
      النائب كلامه واضح وارسل رسالة اعلامية شديدة للاوقاف الجعفرية..
      دور النائب خدماتي الى جانب السياسة والتشريع. ومن مهامهم مراقبة اي تقصير في اي جهاز حكومي بما فيها الاوقاف..
      مشكور اخ غازي جزاك الله الف خير

    • زائر 17 زائر 5 | 10:07 م

      احتمال كبير تكون منافس

      النائب قال قول حق فلماذا التجريح هل انت تعمل بالأوقاف أو أنك كنت منافس للنائب؟؟؟!!! عموما أتمنى ان تأخذ الأوقاف بعين الاعتبار كل المساجد بالبحرين مع تمنياني بالتوفيق والسداد ل ......

    • زائر 18 زائر 5 | 7:29 ص

      لسانك حصانك إن صنته صانك

      لماذا هذا الكلام البديء ...
      حسب كلامك انك مقهور وحسود على الأشخاص الناجحين في حياتهم
      ،،، وإذا كان بينك وبينه شيء فلتقل له مباشرة ماله داعي من وراء ظهوره

    • زائر 2 | 5:28 م

      2947

      لو يريدون إنجاز العمل لانجز في غضون أيام

اقرأ ايضاً