العدد 4695 - الأربعاء 15 يوليو 2015م الموافق 28 رمضان 1436هـ

«تنمو» تدرس رفع رأس مالها إلى الضعف لتوسيع استثماراتها

ضخت استثمارات في 18 شركة منذ تأسيسها

(من اليمين): سامي جلال وحسن حيدر
(من اليمين): سامي جلال وحسن حيدر

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة «تنمو» البحرينية، وهي أولى شركات «ملائكة الأعمال» في الشرق الأوسط، سامي جلال أن الشركة أجرت اتصالات مع محافظ استثمارية وبنوك من أجل دراسة رفع رأس مال الشركة.

وأضاف جلال في معرض رده على استفسارات «الوسط» قائلاً «رأس مالنا الحالي نحو مليون دينار ونأمل رفع رأس المال إلى الضعف (...) نأمل ذلك سواء من صناديق أو أفراد».

وتقوم «تنمو» كشركة تعمل وفق مفهوم «ملائكة الأعمال» بامتلاك جزء من أسهم الشركات الناشئة بينما يمتلك رواد الأعمال بقية الأسهم لمشاريعهم بالإضافة إلى توفير رأس مال تأسيسي.

وأوضح جلال «لا نريد زيادة رأس المال للتحول لشركة استثمار في رأس المال المغامر، نريد البقاء كشركة Business Angels ولكن نريد توسيع استثماراتنا أكثر في نشاطها الحالي».

ونوه جلال إلى أن هناك تعاون واسع بين «تمكين» والشركة، معظم الشركات التي قمنا بالاستثمار فيها هي عن طريق «تمكين» ومجلس التنمية الاقتصادية».

من جانبه ذكر الرئيس التنفيذي لـ «تنمو» حسن حيدر أن الشركة استثمرت في 18 شركة منذ تأسيسها في 2011.

وقال أن شركته ضخت مساهمات في شركات ناشئة حققت بعضها نجاحاً وصل بها إلى «وداي السيلكون» الأميركي والذي يعد قِبلة صناعات تقنية المعلومات في العالم.

وأفاد حيدر بأن الشركة استثمرت نحو نصف مليون دولار في المشروعات التي ساهمت فيها حتى الآن «نستثمر مابين 20 و30 ألف دينار ونأخذ ما بين 20 إلى 30 في المئة من المشروع وهي مساهمة لانطلاق المشروع» وأوضح حيدر «المشروعات متنوعة في الفن وتقنية المعلومات وغيرها».

وأشار حيدر إلى أن الشركات تتلقى طلبات كثيفة تصل إلى 150 طلباً من أجل ضخ استثمارات في شركات ناشئة «نختار من هذه الطلبات 4 إلى 5 مشروعات للاستثمار فيها».

وشبكات «ملائكة الأعمال» تقوم به من ربط رواد الأعمال المبتدئين بأصحاب الأعمال الناجحين الذين يقومون بتوفير رأس المال اللازم.

وسئل حيدر عن ربحية الشركة بعد نحو ثلاثة أعوام من التشغيل فرد بالقول «أداؤنا جيد، وربحيتنا من نجاح الشركات نفسها فإذا ما نجحت هذه الشركة نحن ننجح والعكس».

العدد 4695 - الأربعاء 15 يوليو 2015م الموافق 28 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً