العدد 4696 - الخميس 16 يوليو 2015م الموافق 30 رمضان 1436هـ

بندر بن سلطان: الاتفاق النووي سيجعل طهران تعيث فساداً في المنطقة

الأمير بندر بن سلطان
الأمير بندر بن سلطان

قال الرئيس السابق للمخابرات السعودية وسفير المملكة السابق في الولايات المتحدة، الأمير بندر بن سلطان إن الاتفاق النووي مع إيران سيتيح لها امتلاك قنبلة ذرية وسيجعلها «تعيث فساداً في المنطقة».

وكتب الأمير بندر مقالاً باللغة الإنجليزية نشرته صحيفة «ديلي ستار» اللبنانية أمس الخميس (16 يوليو/ تموز 2015) وقال فيه إن العرب يبتعدون الآن عن الولايات المتحدة. وأضاف «يعتمد الناس في منطقتي الآن على مشيئة الله وعلى تعزيز قدراتهم المحلية وعلى التحليل مع الجميع باستثناء أقدم وأقوى حليف لنا».

وتابع «التحليل الاستراتيجي للسياسة الخارجية ومعلومات المخابرات الوطنية ومخابرات حلفاء أميركا في المنطقة لا تتوقع نفس نتيجة الاتفاق النووي مع كوريا الشمالية وحسب، بل ما هو أسوأ» في إشارة إلى نجاح بيونغ يانغ في تطوير قنبلة ذرية.

وجاء رد السعودية المعلن على الاتفاق مع إيران في شكل بيان مقتضب صدر في وقت متأخر يوم الثلثاء وجاء به أن المملكة تدعم أي اتفاق يمنع طهران من امتلاك قنبلة ذرية لكنه أكد على الحاجة لعمليات تفتيش صارمة وإمكانية إعادة فرض العقوبات.

وانتقد مسئولون ووسائل إعلام سعودية لها صلات وثيقة بالأسرة الحاكمة الاتفاق في أحاديث خاصة ورجحوا أن يشجع إيران على تقديم مزيد من الدعم لجماعات مسلحة بالمنطقة.

وقال الأمير بندر إن إيران «ستعيث فساداً في الشرق الأوسط الذي يعيش بالفعل أجواء كارثية أصبحت إيران فيها لاعباً رئيسياً في زعزعة استقرار المنطقة».

العدد 4696 - الخميس 16 يوليو 2015م الموافق 30 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً