العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ

أكراد والمرصد السوري: "داعش" استخدم غازات سامة في شمال شرق سوريا

قالت وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا إن تنظيم "داعش" استخدم غازات سامة في هجمات وقعت في شمال شرق سوريا سوريا أواخر يونيو حزيران.

وأضافت إن الغازات السامة استخدمت في هجمات وقعت يومي 28 و29 يونيو حزيران ضد مناطق تسيطر عليها وحدات حماية الشعب في محافظة الحسكة الواقعة في شمال شرق سوريا. وقال متحدث باسم وحدات حماية الشعب إنه لم يتم تحديد نوع المواد الكيماوية التي استخدمت على وجه الدقة.

وأضاف إنه لم يمت أحد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الذين تعرضوا للغازات لأنهم نُقلوا بسرعة إلى المستشفى.

وقال إنه هذه كانت أول مرة يستخدم فيها تنظيم "داعش" الغاز السام ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إنه وثق أيضا استخدام تنظيم "داعش" غازات سامة في هجوم على قرية قرب تل براك في 28 يونيو حزيران.

وأضاف إن 12 من مقاتلي وحدات حماية الشعب تعرضوا للغاز. وقال المرصد أيضا إنه تلقى معلومات عن هجوم بالغاز على مدينة الحسكة ولكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

ولم يتسن لرويترز التأكد بشكل مستقل من تقارير استخدام تنظيم "داعش" الغازات السامة . وقال بيان وحدات حماية الشعب إنه يحقق في استخدام تنظيم الدولة الإسلامية أسلحة كيماوية بمساعدة من فريق دولي من الخبراء .

وكانت وحدات حماية الشعب قد طردت تنظيم "داعش" من مساحات واسعة من شمال شرق سوريا هذا العام بمساعدة هجمات جوية تقودها الولايات المتحدة. وتشمل المناطق التي تم استعادتها من تنظيم "داعش" بلدة تل أبيض على الحدود مع تركيا.

وقالت وحدات حماية الشعب في بيان إن قواتها استولت على أقنعة واقية من الغاز خلال الأسابيع الأربعة الماضية من مقاتلي تنظيم داعش "مما يؤكد إنهم مستعدون ومجهزون للحرب الكيماوية في هذا القطاع من الجبهة."

وأضافت إن الجنود الذين تعرضوا للغازات أصيبوا بحرقان في الحلق والعين والأنف مصحوب بصداع حاد وبألم في العضلات وضعف في التركيز والقدرة على الحركة.

وقالت إن التعرض لفترة طويلة للكيماويات سبب أيضا حالات قيء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً