العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ

نائب ميركل يتوجه إلى طهران على رأس وفد اقتصادي غداً

أول زيارة يقوم بها مسئول غربي بعد الاتفاق النووي

يتوجه وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل غداً الأحد (19 يوليو/ تموز 2015) إلى العاصمة الِإيرانية طهران في زيارة تستغرق ثلاثة أيام وذلك بعد أيام قليلة من التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران ومجموعة (1+5) حول البرنامج النووي الإيراني.

ولم تعلن وزارة الاقتصاد الألمانية بصورة رسمية بعد عن برنامج زيارة زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

في المقابل أعلن الجانب الإيراني أن من المنتظر أن يعقد جابريل لقاءات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والعديد من الوزراء وأعضاء الغرفة التجارية الإيرانية.

يذكر أن هذه هي أول زيارة لسياسي غربي كبير إلى إيران منذ التوصل للاتفاق النووي في الأسبوع الماضي، ويرافقه خلال الزيارة وفد اقتصادي يضم رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية اريك شفايتسر.

وتأمل الشركات الألمانية في إبرام صفقات بمليارات اليورو مع الجانب الإيراني وتتوقع غرفة الصناعة والتجارة الألمانية إمكانية أن ترتفع قيمة فاتورة الصادرات الألمانية لإيران في غضون فترة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أعوام من 39ر2 مليار يورو في عام 2014 إلى عشرة مليارات يورو.

يذكر أنه في ظل العقوبات الاقتصادية الغربية على إيران، تراجع حجم التجارة بين البلدين من 7ر4 مليار يورو في عام 2010 إلى 1ر2 مليار يورو في .2013

غير أن حجم التجارة بين البلدين حقق في عام 2014 ارتفاعا بنسبة 27% بسبب تنامي صادرات المواد الغذائية من ألمانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً