العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ

الصالة الثقافية تستضيف ثاني حفلات الثقافة بعيد الفطر السعيد

تستمر المنامة بالاحتفال على طريقتها الخاصة بالعيد، حيث استضافت الصالة الثقافية مساء اليوم الأحد (19 يوليو / تموز 2015) حفل فرقة ليالي النغم للموسيقى الأندلسية المغربية، التي قدّمت لجمهور مملكة البحرين روائع الأنغام الأندلسية المغربية الأصيلة، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وتضمن برنامج حفل فرقة ليالي، بقيادة الفنان عبد السلام الخلوفي، مجموعة من الفقرات المتميزة بدأت بمعزوفة آلية من نغم الاستهلال لتتبعها سلسلة من الأداءات الفردية والجماعية للفرقة وأغان شعبية وصوفية.

وتعتبر الموسيقى الأندلسية المغربية إرثا فنيا ساهمت حضارات متنوعة في بناء لبناته الأولى. وتعد هذه الموسيقى شاهدا على التطور الحضاري التي شهدته تلك المنطقة. وتضم الموسيقى مجموعة من الأنغام المتعددة وإيقاعات خمس هي البسيط، القائم، نصف، البطايحي، الدرج والقدام. كما يمكن اعتبار هذا الفن نموذجا رائعا للتلاقح الثقافي والتمازج الحضاري الذي يظهر في أجلى صوره وأوضح تجلياته.

ويذكر أن فرقة ليالي النغم تأسست في مدينة طنجة سنة 1985 بمبادرة من مجموعة من الشباب الذي جمع بين الثقافة والفن. ولم تكمل الفرقة سنتها الأولى حتى فازت بالجائزة الأولى وطنيا في المسابقة التي نظمتها وزارة الثقافة. وشاركت الفرقة على مدى ثلاثين سنة في العديد من المهرجانات داخل المغرب وخارجه ، ولها تسجيلات تلفزيونية متعددة.

وتختتم الثقافة احتفالاتها بالعيد مع واحد من أصدق الأصوات العربية، حيث حفل الفنان ماجد المهندس الذي يقدّمه على خشبة مسرح البحرين الوطني يوم 21 يوليو الجاري الساعة 8:00 مساء. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً