العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

شارع أم النعسان يلقب بشارع الموت... رسالة لإدارة المرور

هذا الشارع الحيوي الذي يمتد من القيادة إلى تقاطع الشوملي أصبح شبحاً يهدد أرواح أهالي المنطقة بسبب تلك الحوادث المتكررة بشكل أسبوعي منها الخطيرة والمميتة، وتكثر عليه المخالفات المتكررة، ما ينتج عنه حوادث خطيرة، إضافة إلى وقت صلاة الجمعة ذلك المنظر المخيف عندما تشاهد الكم الهائل من السيارات متوقفة على جانب الشارع، وصاحبها ينطلق إلى الجامع ولا يبالي من نتيجة هذا التصرف غير الأخلاقي، مسبباً إغلاق الشارع وتكون سيارته عرضة للحوادث وسبباً خطيراً في حدوث أسوأ الحوادث لأناس ليس لهم ذنب.

عزيزي القارئ تخيل نفسك مع أهلك منطلقاً على شارع أم النعسان في وقت إقامة صلاة الجمعة وتتفاجأ بسيارات متوقفة أمامك على الجانب الأيسر ماذا تتوقع أن يحدث لو كنت معتقداً بأنها تتحرك، وهذا جائز يحدث لأي إنسان يستخدم هذا الشارع.

بالنيابة عن أهالي هذه المنطقة نطالب إدارة المرور باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص يتفنن في السرعة، محدثاً الفوضى بتلك الأصوات المزعجة من موتور السيارة، مسبباً إزعاجاً للقاطنين على طرف هذا الشارع، وخصوصاً المساكن المقابلة لمجمع الريم.

هناك تصرفات سيئة لدى كثير من الشباب، وخصوصاً بعد منتصف الليل وسبق أن قدمت ملاحظاتي لإدارة المرور عن التجاوزات المتكررة، وخصوصاً قطع الإشارة المرورية التي تتعرض مراراً للصدمات والإتلاف المتواصل، إضافة إلى اصطدام السيارات في الحاجز الحديد الجميل الذي وضع لحماية المشاة وإعطاء المنظر الجميل للشارع، هذا الشارع الذي يسمى اليوم بشارع الموت،عليكم مراقبته واحصاء عدد الحوادث عليه.

صالح علي


عِش الصمت لتتكلم

عندما تعيش الصمت تتوقف رغباتك والأطماع، ستعيش في الغنى الداخلي الذي لا يفنى، وستتخلص من كل أكاذيب الحياة، لأنك تكون قد اختبرت جمال الوجود وعرفت أن ما يسعدك ليست الأشياء التي يمكن أن تراها أو تمتلكها بل إنه ما يتذوقه ويشعر به قلبك.

إنه لا يعني أن لا تتحدث أو لاتصدر الأصوات، لا يعني السكوت عن الكلام، إن الصمت هو الهدوء الداخلي، هو السلام الذي في داخلك، لا يعني الموت او اللامبالاة، بل هو اليقظة و الإرادة التي تتحكم بفكرك، إن المحب ليعيش الصمت؛ لأنه يعرف أن الحب لا يمكن أن تحمله كلمات أو تعبر عنه، إنه الحب يتفتح في صمت قلبك، فعندما يصمت لسانك يتكلم قلبك، وعندما يصمت قلبك فإن الحب هو الذي يتكلم، فاللسان مرآة القلب، ومن القلب تخرج مشاعر الحب

إن الإنسان لن يعرف الحب إلا بعد أن يفهم لغة الصمت، ومن يفهم لغة الصمت يكون قادراً على خلق أصوات تحاكي الصمت وتشبهه. إنه العمل الأكثر إعجازاً وغموضاً في الوجود. هكذا تتفتح الزهرة التي هي على القلب.هكذا يفتح العالَم أبوابه بعد أن تجاوز نفسك.بالصمت المهيب يصدح صوت الحب في كل الزوايا، فليست الكلمات سوى مفاهيم فلسفية فقيرة وعاجزة. الكلمات التي لاتملك شيئا حقيقيا حتى تقوله وتبوح به، فالشيء الذي لايمكن التعبيرعنه بكلمات،لايمكن إدراكه إلا بالصمت فعش الصمت لتكلم الآن.

علي العرادي


الموازنة وسب النواب

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة مؤسفة في مجتمعنا، وهي ظاهرة السب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يعاقب عليها قانون العقوبات البحريني لكل من تسول له نفسه القيام بسب وشتم وقذف الآخرين علانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو نتاج تصرف شخصي فاحش، وعادة ما يتبجح به حفنة بأنه حرية في التعبير عن الرأي.

نصت المادة (364) في قانون العقوبات بأنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز مئتي دينار من أسند إلى غيره بإحدى طرق العلانية واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو للازدراء»، وتكون العقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع القذف في حق موظف عام أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأديته وظيفته، أو كان ماساً بالعرض أو خادشاً لسمعة العائلات، أو كان ملحوظاً فيه تحقيق غرض غير مشروع.

إذن، الحملة التي قادها مغردون في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والتي كانت تحت وسم (...) للدفاع عن الشخص الذي تم القبض عليه بعد أن قام بسب وقذف النواب وعائلاتهم وألَّب عليهم الناس، تعتبر حملة بالية وذات مآرب معروفة وفجة، والأجدى أن يبتعدوا عن التخرُّص وفذلكة الأمور، وعدم الانجرار خلف الغُول، كي لا تأخذهم العزة بالإثم، ومعالجة الأمر بالحقائق، والنصيحة الحقة.

أصبح جلياً أن الموتورين على السب والقذف، اعتادوا على ذلك كالبربر الرعاع، ما ينم أنهم ذووا عقول منتشية جوفاء، حيث بلغ السخط لديهم بالإقدام على سب وقذف النواب بعد الموافقة على مشروع الموازنة العامة للدولة 2015- 2016، والأنكى من ذلك، سب أهل وعائلات النواب بألفاظ نابية يعف اللسان عن ذكرها، وهي بعيدة كل البعد عن دماثة وأخلاق المجتمع البحريني.

لذلك، من تحذلق على المواطنين وأثار بينهم اللغط في قضية القبض على المواطن الذي قام بسب وقذف النواب، والتمويه بأنه تعبير عن رأيه، فهذا غير صحيح البتّة، لأنه قام بسب وقذف النواب وعائلاتهم، الأمر الذي استدعى التعامل معه من دون هوادة.

محمد ضاحي


قانون المرور الجديد وقصتي مع الإفطار الجديد

كنتُ أظنُّ «الطبخ وإعداد الأطباق» سهلة وممتعة للغاية كما تفعل أمي سابقاً، لكنني لم أدرك أنها صعبة على زوجتي هذه الأيام في شهر رمضان وليست لتركبن طبقاً على طبق فقط، أي في لحظات تجد أطباقك المفضلة معدة وجاهزة للأكل كما هي في المطاعم «الفاست فودز»، أن الأطباق البيتية «هوم ميد» اليوم لها قصص وحكايات كثيرة وأن لكل طبق وقتاً محدداً وظرفاً ما قد يطول إعداده كمدة قطعك «جسر المحبة» ذهاباً وإياباً بغية الذهاب لـ «الثقبة» لشراء إطارات جديدة لمركبتك ولكنك تتفاجأ كأنك «ماجلان» لا ترجع لبيتك إلا وقد أدى الناس صلاة العشاءين وأفطروا وناموا، وقد يقصر بكثير تحضير طبق آخر عن تلك المسافة لكنه تكثر فيه المطبات والمنعطفات وتذرف الدموع حزناً وجوعاً بسب «قانون المرور الجديد»، حتى يهز مدفع الإفطار بصوته بطنك الخاوي قبل مركبتك وأنت لاتزال تقطع الطريق واتصالات «مس كول» لا تجد من يرد عليها من زوجتك ومن والدك لأنك مربوط بحزام السلامة فلا تستطيع أن ترد ولا حتى تكتب سطرين لتخبرهم أنك في الطريق ولا حتى تأكل شيئاً ما خوفاً من كاميرات المرور الخفية، وطبق آخر يطول وقوفك تراقبه كوقوفك أمام إشارة ضوئية فتصاب باكتئاب وأنت تنتظرها على أحر من الجمر حتى إذا أضاء مصباحها الأخضر أوقفتك أيضاً مرة ثانية بسبب عطب مركبة وتعطل المرور، وما أن يبدأ قطار المركبات في التحرك وتصل أحد الدوارات فتتفاجأ بإشارة ضوئية حمراء أخرى، لكنها مختلفة تماماً فأمامك قطار طويل من المركبات تنتظردورها في التفتيش والمرور فتمتلئ معدتك من الهموم والكمد والقهر والجوع وتنتفخ فتسد نفسك عن الأكل فتقول في نفسك «ومن الأطباق ما قتل» بسبب تزاحم الدهون المهدرجة فيها، أي تزاحم وتكدس المركبات في الشوارع على بعضها البعض! وما أن تصل لبيتك تستقبل زوجتك قلقة عليك فتخبرك بخبرها السعيد أن أطباق فطورك لم تجهز بسبب انتهاء غاز الطبخ وأنك لا ترد على اتصالاتي! فتقول لها إنه قانون المرور الجديد!

مهدي خليل

العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:44 ص

      السب والقذف أسلوب المفلسين

      المشكلة أن من يقومون بسب وشتم النواب هم فئة من الأطفال، وغير مراقبين من قِبل أهاليهم، ولا يفقهون في السياسة ولا يعلمون حتى شيء عن الميزانية

    • زائر 4 زائر 3 | 7:52 ص

      ضرورة اعادة النظر

      لانعلم كيف وماهي الآليه التي تم تعيين من خلالها هذا المدير صاحب السجل الحافل بالاخفاقات والتسيب والكسل منذ أن كان مدرس وحتى وصل لمنصب المدير وسط ذهول ممن عايشوه في المدراس التي عمل بها ، فكيف لرجل بهذا التاريخ ان يدير مدرسة فطبيعي جدا ان يفقد البوصلة ففاقد الشي لايعطيه. نكرر امتعاضنا الشديد ونطالب بنقله وتدراك الموضوع قبل فوات الآوان .. فلاهو يرغب في هذه البيئه ، ولم نعد نحن كأولياء امور نتحمل دمار مستقبل ابنائنا ولكم منا جزيل الشكر.

    • زائر 1 | 10:45 م

      رسالة لوزراة التربية والتعليم

      نحن مجموعة من أولياء أمور طلاب في احد المدراس الابتدائية في منطقة سترة شكونا لكم تدمرنا الكبير.من مدير المدرسة الغير مؤهل لأن يكون مدير فقد بدأ ذلك واضحة من خلال حجم التفاعل الكبير الذي ابداه مجموعة كبيرة من أولياء الامور قبل اسبوع هنا في جريدة الوسط تحديدا في الموضوع الذي يحمل نقل معلمين و معلمات الاحتياط لذلك نرجو من وزراتكم الموقرة نقله حتى،يستقر وضع المدرسة مما يؤثر ايجابا على سير العملية التربوية والتعلمية. وشكرا.

    • زائر 2 زائر 1 | 2:03 ص

      نرجو الاستجابة

      نرجو حسم الامور ياوزراة فالوضع لايطاق في هذه المدرسة وبصفتنا اولياء امور نعلن لكم تذمرنا الشديد من هذا المدير الذي جعل سمعة المدرسة في الحضيض

    • زائر 6 زائر 1 | 9:13 ص

      التذمر كبير جدا

      نضم صوتنا لأولياء امور الطلبة ونفيدكم علما بأن التذمر على اشده بين جميع اهالي المنطقة في المدرسة المذكورة من سياسة مدير المدرسة الذي لاسياسة له اصلا في ادارة المدرسة وانما مجموعة من التخبطات والعشوائية تحكم عمله.، فبالاضافة لتاريخه الذي لايؤهله لان يكون مدير على اعتبار انه مطرود من التعليم الاعدادي فقد اثبت التجربة من خلال عام كامل قضاها في مدرسة اليرموك انه ليس اهلا لهذا المنصب فكلنا رجاء من وزراة التربية اعادة النظر في هذا الموضوع قبل ان تتطور المشكلة .

اقرأ ايضاً