العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ

"خدمات الشورى": إنجاز 19 تقريراً من بينها 5 تتعلق بمعاشات "المتقاعدين"

صرحت رئيسة لجنة الخدمات بمجلس الشورى جهاد عبدالله الفاضل أن اللجنة أنجزت خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع ما مجموعة (19) تقريرا حول عدد من المراسيم بقوانين ومشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين من بين (24) موضوعاً أحيل إلى اللجنة خلال هذا الدور.

ولفتت الفاضل إلى أنه من بين الموضوعات التي انجزتها اللجنة، هناك خمسة مشاريع بقوانين تضمنت إدخال تعديلات على قانون تنظيم معاشات التقاعد لموظفي الحكومة، وعلى قانون التأمين الاجتماعي.

وأشارت الفاضل إلى عقد اللجنة 37 اجتماعاً خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع قياسا بـ 28 اجتماعا خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، حيث ناقشت اللجنة خلال اجتماعاتها 24 موضوعاً أحيل إليها، تمكنت فيها من إعداد 18 تقريراً نهائياً عنها، بالإضافة إلى تقرير تكميلي واحد، شملت مجموعة متنوعة من المواضيع التي تهم مختلف شرائح المجتمع، فعلى صعيد المراسيم بقوانين أنهت اللجنة المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2013م بشأن تنظيم جمع المال للأغراض العامة.

ولفتت الفاضل إلى إنهاء اللجنة 15 مشروعا بقانون، منها مشروع قانون بشأن الضمان والتأمين الصحي للعاملين الأجانب وأفراد أسرهم المقيمين في المملكة (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى)، ومشروع قانون بشأن وقاية المجتمع من مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، ومشروع قانون بشأن حماية المجتمع من الايدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس (المعدان في ضوء الاقتراحين بقانون المقدمين من مجلس النواب)، ومشروع قانون بشأن استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والاخصاب (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب).

وبشأن المشاريع التي تم تأجيل بحثها في اللجنة، أوضحت الفاضل أنه تم ترحيل مناقشة عدد من المشاريع بقوانين التي لا زالت لدى اللجنة وذلك لانتهاء دور انعقاد المجلس، مبينة أن من بينها مشروع قانون بتعديل المادة (7) من القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، ومشروع قانون بشأن تقرير زيادة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، والاقتراح بقانون بتعديل المادتين (12) و (16) من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1973 بشأن تنظيم الإعلانات، والمقدم من سعادة العضو الدكتور عبدالعزيز عبدالله العجمان.

وبينت الفاضل أن اللجنة ستعمل خلال فترة الإجازة البرلمانية وقبل انعقاد دور الانعقاد المقبل على مناقشة هذه المشروعات وإعداد تقاريرها بشأنها، لتصبح جاهزة للعرض على جلسات المجلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:31 م

      ام سلمى

      دائما نسمع ما يسر ويفرح المواطن قبل العيد وفي فتح المدارس وفي المناسبات ولكن قليل حتى نرى ما سرنا وفرحنا قد كدرنا وكسر قلوب المواطنين

    • زائر 2 | 8:11 ص

      طلب

      ياريت ينحل ملف العاطلين من المعلمين الحاصلين على شهادة بكالوريوس

اقرأ ايضاً