العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

اسبانيا توقف رجلاً في مليلية للاشتباه بتجنيده عناصر لتنظيم داعش

اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية توقيف رجل يشتبه بتجنيده عناصر ولا سيما نساء لحساب تنظيم داعش الليلة الماضية في جيب مليلية في المغرب.

وتندرج العملية التي نفذتها الشرطة الاسبانية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية في سياق تحقيق واسع النطاق حول شبكات تجنيد نساء وفتيات لإرسالهن الى مناطق النزاع في سوريا والعراق، يجري باشراف المحكمة الوطنية العليا المختصة بشؤون الارهاب في مدريد.

واوضحت الشرطة الاسبانية ان الموقوف اسباني في الـ 29 من العمر متحدر من مليلية وكان يملك "ملفات متعددة الوسائط ذات طابع جهادي" وان جزءا من "مواد الدعاية والتحريض (التي كانت بحوزته) كان موجها حصرا لبث التطرف بين النساء" اللواتي كان يجندهن لارسالهن الى مناطق سيطرة تنظيم داعش ولا سيما في سوريا.

كما انه القى في تسجيلات عثرت عليها الشرطة "خطبا ذات طابع متطرف" تحرض بصورة خاصة على "تطبيق الشريعة حصرا" و"رفض اي حكم غير الخلافة" التي اعلنها تنظيم داعش في مناطق سيطرته.

واضافت الوزارة ان الموقوف اقدم كذلك على "اطلاع ابنه القاصر على التكتيكات الجهادية" عارضا عليه هذه الوثائق.

وفككت اسبانيا في الأشهر الأخيرة عدة خلايا مكلفة تجنيد متطوعين بينهم فتيات على استعداد للذهاب الى مناطق القتال، وكانت تنشط على الاخص في جيبي مليلية وسبتة الاسبانيين في المغرب.

وبحسب مدريد فقد التحق حوالي مئة اسباني (116 في 5 تموز/يوليو) بصفوف المجموعات الجهادية في العراق وسوريا، وهو رقم منخفض نسبيا بالمقارنة مع مئات الفرنسيين والبريطانيين والالمان الذين غادروا الى سوريا والعراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً