العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

مركز الكويت الصحي بلا قسم علاج طبيعي... وأزمة انتهاء المواعيد مستمرة

أظهر تقرير صادر عن مجلس بلدي الشمالية، أنه يتوافر في المحافظة 5 مراكز صحية تستوعب نحو ثلث عدد سكان المحافظة فقط أخذاً بالمعيار المعتمد لعدد السكان بالنسبة لكل مركز صحي. وجاء ضمن تقرير المجلس الذي اعتمد على آخر تعداد سكاني رسمي للعام 2012، أن إجمالي عدد السكان في المحافظة الشمالية 274 ألفاً و478 نسمة (193 ألفاً و795 بحرينياً، و80 ألفاً و683 غير بحريني). وأنه بحسب الزيادة المطردة في عدد السكان فإن عدد السكان في المحافظة زاد مع العام 2015، وبالتالي لابد من أن تصحبه زيادة في عدد المتوافدين على المراكز الصحية الموجودة، أي ورود زيادة في الأرقام المذكورة آنفاً. وفي تفاصيل أكثر فإن مركز الكويت الصحي يتوافد عليه 33 ألفاً و134 نسمة بحسب ما ذكره مجلس بلدي الشمالية ويخدم مناطق الهملة، دمستان، كرزكان، اللوزي، المالكية، وصدد، هذا المركز افتتح في عهد الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة بالعام 1989 ومنذ ذلك اليوم ولم يحظَ المركز باهتمام حقيقي من قبل وزارة الصحة ومازل ينقصه الكثير من الخدمات التي يحتاجها سكان المناطق المذكورة...

1 - المركز بلا قسم خاص للعلاج الطبيعي حيث أنهم مُضْطَرُّون للذهاب لمركز محمد جاسم كانو الصحي الواقع في مدينة حمد.

2 - قسم الأشعة يعمل في الفترة الصباحية فقط وإذا كنت بحاجة لعمل أشعة في الفترة المسائية عليك الذهاب لمركز محمد جاسم كانو الصحي أيضاً.

3 - المركز بحاجة لقسم أسنان أكبر حتى لا ينتظر المريض لعدة أسابيع من أجل موعد مع الطبيب وزيادة عدد مواعيد الطوارئ للأسنان.

4 - أما قسم الصيدلة يقع في ممر ضيق مرتبط مع قسم المختبر؛ ما يسبب الكثير من الإحراج حين تود الوصول لقسم المختبر لكثرة وقوف المرضى من أجل تسلم الأدوية من الصيدلية.

5 - بعض الأطباء لا يقوم بدوره الكامل مع مرضى السكلر وكان لي الكثير من المواقف معهم وفي إحدى المرات بقيت على سرير المرض لأكثر من 40 دقيقة في انتظار الطبيبة كونها في استراحة. وهذا موقف من مئات المواقف التي يتعرض لها المرضى.

6 - ولكثرة المترددين على المركز فأنت ستكون محظوظاً حين تتحصل على موعد صباحاً كان أو مساءً حيث إن المواعيد تنتهي مبكراً وعندها يتم تحويل المرضى لمركز محمد جاسم كانو أيضاً وهذا المركز لا يستقبل المرضى صباحاً.

فقط في الفترة المسائية بعد الساعة 9 مساءً، والكثير من المترددين على مركز الكويت الصحي يشكون أيضاً من طول انتظار المواعيد الذي يصل إلى أكثر من ساعة حتى يأتيهم الدور للدخول على الطبيب. وكان لي حديث سابقاً مع أحد الأطباء عن سبب طول مدة الانتظار المرضى حيث قِيل لي: «إن السبب يعود إلى قلة عدد الأطباء مقابل كثرة أعداد المراجعين»، وإن كثرة عدد المراجعين في تصاعد لدرجة أن الطبيب يرى أعداداً إضافية على جدول المواعيد من المرضى والمراجعين بمعدل 10 مرضى في اليوم الواحد. وللعلم أن عدد الأطباء 7 في العيادة الصباحية و6 للعيادة المسائية فقط...

ونحن نطرح السؤال على أصحاب القرار... لماذا لا تتم زيادة عدد الأطباء ولماذا لا يتم تمديد ساعات العمل بالمركز إلى الساعة 12 صباحاً تلبيةً لرغبة المواطنين وحاجتهم إلى توافر الخدمات الصحية القريبة من مناطق سكنهم ولتخفيف الضغط الواقع على مركز محمد جاسم كانو في الوقت الحالي خلال الفترة المسائية.

يا ترى ما هي أسباب عدم توافر هذه الخدمات في هذا المركز يا وزير الصحة؟ ومتى يكون من ضمن اهتمامكم كباقي المراكز الصحية التي يتوافر بها الكثير من الخدمات على رغم قلة إعداد المرضى؟

المواطن محمد عبدالعال





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 12:22 م

      مستوى ضعيف

      اليوم رحت الساعة 12 ظهرا وكنت تعبان حدي وانتظرت رقمي وخبروني ان المواعيد انتهوا تعال الساعة 6 بالمغرب. مي حالة هذي الصراحة على ويش هالمواعيد اصلا حبوب ووصفات ع الطاير على كيف الممرض.

    • زائر 18 زائر 17 | 3:35 م

      معانة مواطن

      المشكلة الحين الدكتور او الدكتور تعالجك بس عن شي واحد واذاا فيك شي غير تعال ثاني يوم تعالج مسخره والله

    • زائر 16 | 10:53 ص

      الي يدش هالمركز يحتاج الى علاج بعد خروجه

      مركز الزلاق مخصصين له مشاريع وهو يخدم منطقة وعدد المنتفعين من الخدمات اقل من 7 الاف نسمة من مواطنين و وافدين .. ومركز الكويت الصحي يخدم 6 مناطق وأكثر من 35 الف نسمة ولا اهتمام له والخدمات محدوده والمواعيد تنتهي بأسرع وقت ... نحن بحاجة لمن يدرس الملفات بشكل مهني لا طائفي وعاطفي .. حسين علي

    • زائر 15 | 9:30 ص

      نعم نحن بحاجة لهذه الخدمات ..

      في المركز المذكور مو حاله هدي نروح الصبح مافي مواعيد نروح المغرب مافيه مواعيد والسبب ان مافي دكاتره كفايه
      وجايبين لنا مجمعات اللوز المواطنين الجدد مسوين لنا زحمه ومايجون الا علاج جماعي العائلة من 11 نفر هههه ..
      الاشعة صار لها 6 شهور معطله توهم فاتحين القسم ويش هالحالة ياوزير الصحة قوم شوف اشلون معاناة المواطنين له ... ملجاوي حده معصب

    • زائر 11 | 8:50 ص

      لا حياة لمن تنادي

      احلم ياصاحي...مركز لكويت يخدم ...................لانتوقع تعديلات..ثانيا ادا بيمددون الساعات خل يوضفون كوادر مقعده في بيوتهم مو يضغطون على الموظفين هدا هو عددهم..اما الصيدليه لامجال للتوسعه لان ابشرو بالخير الصيدليات راح تغلق من المراكز مستقبلا ..وبيكون في نظام التأمين الصحي

    • زائر 9 | 7:58 ص

      ديوان الخدمة المدنية ومجلس النواب والشورى و وزارة الصحة تحمل أوزارهم

      ديوان الخدمة المدنية ومجلس النواب والشورى شركاء بما تتحمله وزارة الصحة من وزرهم نحن نلقي باللوم على وزارة الصحة بأنها مقصرة بينما الواقع هي ضحية الميزانية المعتمدة لتطوير خدماتها فإن أردنا محاسبة وزارة الصحة فعلينا محاسبة كل من يقرر موازنة الدولة التي لا تدعم وزارة الصحة وبذلك يحدث التقصير بالخدمات نتيجة عدم وجود ميزانية قادرة على سد العجز بالطاقات البشرية

    • ناجي حسين عاشور | 3:39 ص

      تحيه الي وزارة الصحه

      المشكله الاكبر .. عدد الخريجين من هذا التخصص .. العلاج الطبيعي .. بس الوزاره شاطره تجيب اجانب والبحريني عاطل

    • زائر 6 | 1:16 ص

      والعاطلين؟؟

      ليش ما يشغلون العاطلين مال العلاج الطبيعي، البلد مهزلة بسبب .........

    • زائر 5 | 12:09 ص

      ...

      مستشفى الشيخ جابر الصباح كذلك
      بالأمس ذهبت ولم أتمكن من أخذ موعد لإبني
      كانت الساعة التاسعة والنصف مساءً
      أخبرني الموظف أن المواعيد إنتهت!
      علماً بأن من المفترض أن لا تغلق قبل الساعة 12 صباحاً
      بحسب وزارة الصحة

    • زائر 3 | 11:42 م

      خلافاتنا صباح الهموم

      صباح الخير و ً........ اي صحيح تعالو الي مركز البديع الصحي مسكين هذا المركز قديمممممممممم. من سنة ......اللة يعلم حتي صارت غرف الاطباء صنادق داخل الممرات وللة فشلة هدا خلة تعال الي مركز باربار الصحي جديد و بأحسن المواصفات ووووو. اطلب موعد أسنان و شوف علاج الطبيعي و البركة. مافي لهم خبر ويلي من لي جاي حال يبكي ؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً