العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

وصول ثلاثة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية بعد إطلاق مركبة سويوز بنجاح

بايكونور (كازاخستان) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

وصل ثلاثة رواد فضاء اليوم الخميس ( 23 يوليو / تموز 2015) إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة سويوز، في رحلة تأخرت شهرين اثر حادثة تحطم مركبة شحن بروغرس.

وأظهرت الصور التلفزيونية التي بثتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التحام المركبة سويوز التي تقل رائد الفضاء الروسي اوليغ كونونينكو والأميركي كييل ليندغرين والياباني كيميا يوي بمحطة الفضاء الدولية عند الساعة 02,46 ت غ، اي بعد اقل من ست ساعات من اطلاقها من قاعدة بايكونور في كازاخستان عند الساعة 21,02 ت غ الاربعاء.

وقال أحد المعلقين في وكالة ناسا "استطعنا الاتصال بنجاح" بالطاقم، في وقت كانت المركبة الفضائية على بعد حوالي 402 كيلومتر فوق المحيط الهادئ.

وأشارت وكالة الفضاء الأميركية إلى أن أحد الألواح الشمسية في المركبة لم يعمل بالشكل المناسب في الوقت المطلوب إلا أن ذلك لم يؤثر على الرحلة لأن بقية الألواح كانت تعمل بشكل طبيعي.

وقد حظيت هذه الرحلة باهتمام كبير خصوصا بعد فشل إطلاق مركبة بروغرس للشحن في ابريل / نيسان الماضي ما ارغم المسؤولين الروس على إرجاء انطلاق رواد الفضاء الثلاثة إلى محطة الفضاء الدولية بعدما كان ذلك مقررا في نهاية مايو /أيار.

وقد فقدت مركبة الشحن الاتصال مع الأرض واحترقت في الغلاف الجوي بسبب عطل في منصة الإطلاق بحسب السلطات الروسية.

وأرغم هذا الفشل ثلاثة رواد فضاء على إطالة أمد إقامتهم في محطة الفضاء الدولية لشهر قبل العودة إلى الأرض في 11 حزيران/يونيو الماضي.

وشهد قطاع الفضاء الروسي الذي شكل تاريخيا مصدر فخر للبلاد، سلسلة انتكاسات خلال الأشهر الأخيرة خصوصا مع خسائر مكلفة لأقمار اصطناعية ومركبات فضائية.

وخلال إقامتهم في محطة الفضاء الدولية، سيجري رواد الفضاء الثلاثة سلسلة تجارب علمية تتعلق خصوصا بالتحكم بروبوتات عن بعد.

وسيلتقي هؤلاء داخل المحطة برائدي الفضاء الروسيين غيناندي بادالكا وميخائيل كورنيينكو ورائد الفضاء في وكالة ناسا سكوت كيلي.

من ناحيته، وعد اوليغ كونونينكو باجراء دراسات تتعلق خصوصا بـ"سلوك فقاعات الصابون" تلبية لطلب الشبان المولعين بالفضاء.

وتزود روسيا محطة الفضاء الدولية بوحدة قيادتها الرئيسية حيث تقع المحركات الصاروخية، كما تمثل صواريخ سويوز الروسية الوسيلة الوحيدة لنقل طواقم المحطة المدارية من هذه المحطة وإليها منذ وقف المركبات الفضائية الأميركية.

وتشارك ست عشرة دولة في محطة الفضاء الدولية، المركز الأمامي والمختبر المداري الذي وضع في المدار سنة 1998 وكلف انشاؤه مئة مليار دولار. ومن بين هذه البلدان روسيا والولايات المتحدة اللتان تمولان الجزء الأكبر من المحطة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً