العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ

توقيف إثنين من معتقلي غوانتانامو السابقين بتهمة "الإرهاب" في بلجيكا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية اليوم الجمعة (24 يوليو/ تموز 2015) ان اثنين من معتقلي غوانتانامو السابقين اوقفا في بلجيكا بتهمة "المشاركة بنشاطات مجموعة ارهابية" مشيرة الى انها تشتبه بانهما ينتميان الى شبكة لتجنيد مقاتلين لسوريا.

وقال الناطق باسم النيابة جان باسكال تورو لوكالة فرانس برس انه يشتبه بان الرجلين "قدما مساعدة لاشخاص يرغبون في التوجه الى ميدان العمليات".

واضاف انه ليس هناك مؤشرات في المرحلة الحالية تشير الى انهما كان يعدان اعتداء.

واحد المعتقلين السابقين في السجن الاميركي في كوبا هو موسى زموري وهو بلجيكي من اصل مغربي يبلغ من العمر 37 عاما اقام في غوانتانامو بين 2001 و2005 للاشتباه بانتمائه الى الجماعة الاسلامية المقاتلة في المغرب المسؤولة عن اعتداءات مدريد والدار البيضاء.

وقالت النيابة ان الموقوف الثاني جزائري وعرفت عنه باسم سفيان ايه. وقال الناطق باسم النيابة الفدرالية المكلفة شؤون الارهاب "نعتقد انه مر بسوريا".

وكان الرجلان يخضعان لمراقبة السلطات البلجيكية مما سمح باكتشاف مشاركتهما في الاعداد لعملية سطو لمبنى شقق في هوبوكين في منطقة انتورب (شمال)، حسب المصدر نفسه.

واوقف خمسة رجال احدهم الجزائري سفيان ايه فجر الخميس بالقرب من هذا المبنى قبل ان يبدأوا تنفيذ الخطة تماما. اما موسى زموري فقد اوقف في وقت لاحق.

واوضح تورو ان الرجال الخمسة اتهموا من قبل قاضي تحقيق في بروكسل "بالسرقة في اطار مجموعة ليلا بمساعدة سلاح (عثر عليه في سيارتهم) وآلية".

واضاف ان معتقلي غوانتانامو السابقين اتهما "بالمشاركة في نشاطات مجموعة ارهابية". وتابع ان التحقيق "سيحدد دور كل منهما".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً