العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

فنلندا الأكثر استثماراً في مواردها البشرية على مستوى العالم... والإمارات الأولى عربياً والبحرين خارج القائمة

في الوقت الذي تعد فيه الموارد البشرية أغلى وأهم ثروة تمتلكها الدول حرص المنتدى الاقتصادي العالمي على رصد الدول الأكثر استثماراً في طاقاتها البشرية بهدف دعم أجيال أكثر صحة وأفضل تعليماً وإنتاجية.

واستحوذت الدول الأوروبية على قائمة الدول الأكثر استثماراً في التعليم والمهارات لشعوبها، حيث انتزعت سبعة مراكز من المراكز العشرة الأولى في هذا الصدد، وشملت القائمة دولتين من آسيا وواحدة من أميركا الشمالية، بينما خلت تماماً من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأميركا اللاتينية والكاريبي وكذلك دول الصحراء الإفريقية.

وتربّعت فنلندا على عرش القائمة من حيث جميع المعايير الخاصة بالتعليم والمهارات والتدريب لجميع المراحل العمرية لمواطنيها، وتعد أفضل دول العالم من حيث جودة مدارسها خلال مرحلة التعليم الأساسي ونسبة التعليم بين شبابها وكذلك سهولة إيجاد العمالة الماهرة بها.

وعلى مستوى الدول العربية حققت الإمارات المركز الأول تليها قطر والأردن ومصر والسعودية والكويت والمغرب وتونس والجزائر على الترتيب، فيما لم يرد اسم البحرين ضمن القائمة التي نشرها موقع «أرقام».

وفضلاً عن قائمة الدول على المستوى الدولي، قام المنتدى بعمل تصنيف أضيق على المستوى الإقليمي في أنحاء العالم المختلفة، وعلى مستوى أوروبا تصدرت فنلندا بطبيعة الحال القائمة تليها النرويج وسويسرا والسويد والدنمارك وهولندا وبلجيكا والنمسا وأيرلندا وفرنسا، وتعد فرنسا الدولة الأوروبية الكبيرة الوحيدة ضمن القائمة، وأخفقت الدول الكبرى الأخرى مثل بريطانيا وألمانيا وإيطاليا في تسجيل أية مراكز على القائمة.

وفي آسيا حققت اليابان المرتبة الأولى من حيث أفضل التعليم والمهارات للمراحل العمرية فوق 65 عاماً تليها نيوزيلندا وأستراليا وسنغافورة والجمهورية الكورية والفلبين ومنغوليا وماليزيا وتايلند وفيتنام على الترتيب. وعلى مستوى أميركا اللاتينية تصدرت تشيلي المركز الأول تعقبها أوروغواي والأرجنتين وبنما وكوستاريكا والمكسيك وبيرو وكولومبيا وجمهورية ترينيداد وتوباغو والسلفادور على الترتيب.

وفي هذه المنطقة جاءت دولة موريشيوس في المرتبة الأولى تليها غانا وزامبيا وبوتسوانا والكاميرون وجنوب إفريقيا وناميبيا وكينيا وأوغندا وتنزانيا.

العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:42 ص

      عرفتوا ليش معاشاتكم 250

      بدون تعليق

    • زائر 4 | 2:56 ص

      إذا عرفنا ماذا يجري في البرازيل علينا أن نعرف ماذا يجري في إيطاليا /مع تحيات حسني البورزان

      نحنحنناح نحنحننيح، نحنحننوح .. عادل إمام بسلم عليكو ويقول لكم كل واحد يخلي باله من لغاليغو.

    • زائر 3 | 1:55 ص

      خوش

      اين التبجح اذن من الجهات المعنيه بدل من استثمار الاامول فى مهرجانت تعريف الااوربين فى فرنسا وغيرها كان الااحرى الاستثمار فى الموارد البشريه

    • زائر 2 | 1:19 ص

      أمين

      أنا لا أصدق و لا أثق في هذه القائمة ولا المغرضين الكذابين الذين وضعوها.
      \nأولاً البحرين لا تقتل أو تسجن أو تنكل بطلابها وشبابها بسبب آرائهم السياسية كما تفعل فنلندا.
      \n2- البحرين لا تمييز ... بين أبناءها في الوظائف ولا في البعثات مثل اليابان. تصوروا أن أبناء جزر هوكايدو و فوجيموتسو لا يمكن أن يلتحقوا بجيش اليابان لأنهم متهمون بالولاء لسيرلانكا!
      \n3- البحرين ليست مثل سنغافورة فلا توجد مدارس خاصة وتعليم خاص لأبناء الأغنياء والمقتدرين حتى لو كانوا .... فكل المدارس الحكومية هنا نموذجية وراقية.

اقرأ ايضاً