العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

300 طالب بحريني في الجامعات الماليزية

السفير الماليزي في البحرين أحمد شاهيزان عبدالصمد متحدثاً إلى «الوسط»    - تصوير : محمد المخرق
السفير الماليزي في البحرين أحمد شاهيزان عبدالصمد متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

قال السفير الماليزي في البحرين أحمد شاهيزان عبدالصمد: «إن عدد المقيمين الماليزيين في البحرين لا يتجاوز 400 مقيم، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد الطلبة البحرينيين في الجامعات الماليزية أكثر من 300 طالب».

وأضاف عبدالصمد في لقاء مع «الوسط» أن «جميع المقيمين في البحرين يعملون في وظائف احترافية كالهندسة والتدريس والقاطاعات المصرفية، كما يعمل بعضهم في وظائف حكومية في وزارتي الأشغال والإسكان والحكومة الإلكترونية».

وفيما يخص الطلبة، أكد عبدالصمد أن ماليزيا تعتبر من الدول التعليمية التي يقبِل عليها الطلبة من جميع الدول لكونها تقدم برامج تعليمية تضاهي الموجودة في أوروبا، إلى جانب أن بعض الجامعات تمنح شهادات تعادل الشهادات الممنوحة في الجامعات المرموقة في أميركا وبريطانيا، مشيراً إلى أنه على رغم شهرة ماليزيا في التعليم وطرق التدريس فإنه لا يوجد تعاون بين البحرين وماليزيا في هذا المجال، على رغم وجود حاجة إلى ذلك لكون أن هناك عدداً ليس بالقليل من الطلبة البحرينيين.


آلاف سائح بحريني لماليزيا في 2014... و400 مقيم ماليزي في البحرين

السفير الماليزي لـ «الوسط»: أكثر من 300 بحريني في الجامعات الماليزية

المنامة - فاطمة عبدالله

قال السفير الماليزي في البحرين أحمد شاهيزان عبدالصمد: «إن عدد الطلاب البحرينيين الذين يدرسون حالياً في جامعات ماليزيا يفوق 300 طالب بحريني، وجميعهم في جامعات معترف بها، إلا أن بعض برامجها لم تحصل عى تقدير ممتاز لدى الاعتماد التعليمي في ماليزيا».

وأضاف عبدالصمد في لقاء مع «الوسط»: «تعتبر ماليزيا من الدول المعروفة بجودة مخرجاتها التعليمية، إلا أن ما يحدث أن البعض يجهل أن هناك أكثر من عشر جامعات هي من أفضل الجامعات الماليزية، فهي تقدم شهادات علمية تضاهي الشهادات المقدمة في الدول الأوروبية، وذلك بسبب جودة المخرجات التعليمية».

وذكر عبدالصمد أنه على رغم شهرة ماليزيا في التعليم وطرق التدريس إلا أنه لا يوجد تعاون بين البحرين وماليزيا في هذا المجال، على رغم من وجود حاجة إلى ذلك لكون أن هناك عدداً ليس بالقليل من الطلبة البحرينيين في الجامعات الماليزية.

وفيما يلي نص اللقاء مع السفير الماليزي في البحرين:

هناك علاقة وثيقة بين مملكة البحرين وماليزيا فكم عدد المقيميون الماليزيين في المملكة؟

- عدد المقيمين الماليزيين لا يتجاوز 400 ماليزي، وهو عدد قليل إذا ما قورن بالجاليات الأخرى، وقد يكون السبب في ذلك لكونهم محترفين ولا يقبلون إلا في وظائف تتطلب شهادات جامعية كالتي يحملونها، إذ إن العديد من المقيمين يعملون في القطاع الحكومي وخصوصاً في وزارة الأشغال، ووزارة الإسكان، وفي الحكومة الإلكترونية، كما أن بعضهم يعملون في القطاع المصرفي كمحاسبين وموظفين مصارف، إلى جانب أن هناك عدداً منهم يعملون في مجال الهندسة والطب وخصوصاً في القطاع الطبي الخاص، وعدد قليل منهم يعملون كأستاذة في التعليم العالي.

على رغم أن الماليزيين محترفون في عدة مجالات، إلا أن عددهم قليل مقارنة بالجاليات الأخرى في البحرين، ما هو السبب في ذلك؟

- نعم العدد قليل جداً، وكسفارة نحاول أن يكون هناك تعاون في عدة مجالات من خلال استقدام العمالة الماليزية المحترفة وذلك لتبادل الخبارت بين البلدين وخصوصاً أن الماليزيين يشغلون وظائف عليا في العديد من دول الخليج العربي، لذا نتمنى أن يكون الشعب الماليزي جزءاً في تطوير مملكة البحرين.

تشتهر ماليزيا بالتعليم العالي وهي من الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب البحرينيون فكم عدد الطلاب هناك؟

- هناك أكثر من 300 طالب بحريني يتلقون التعليم العالي في مجالات مختلفة، إلا أن المشكلة أن هناك العديد منهم في جامعات معترف بها إلا أن بعض برامجها لم تحصل على الامتياز من قِبل التعليم العالي الماليزي وبعضها حتى من وزارة التربية والتعليم في البحرين، وكسفارة لدينا قائمة بالجامعات الحاصلة على تقدير ممتاز من قِبل الاعتماد الماليزي وقد حاولنا إرسالها إلى وزارة التربية والتعليم وذلك لتعميمها على الطلبة قبل أن يقوم هؤلاء بالدراسة، فهناك جامعات تقدم برامج تعليمية تضاهي الموجودة في بريطانيا ودول أخرى مشهورة بالتعليم، فهي تمنح شهادات تعادل شهادات تلك الدول.

كم عدد الجامعات التي توصون بها كسفارة؟

- هناك أكثر من عشر جامعات معترف ببرامجها الأكاديمية ويمكن الحصول على هذه القائمة بسهولة فنحن يهمنا التعليم العالي عموماً كما نولي اهتماماً إلى مخرجات التعليم.

ما هو السبب وراء إقبال الطلاب على الدراسة في ماليزيا؟

- إن وجود جامعات معترف بها وببرامجها الأكاديمية في ماليزيا رفع نسبة الإقبال بين الطلبة في جميع دول العالم للدراسة في ماليزيا، بالإضافة إلى أن هناك إقبالاً من طلبة الدول العربية على الدراسة هناك لكونها دولة إسلامية من جهة، إلى جانب رغبة بعض الطلبة في أن يكون ضمن رؤية ماليزيا 2020، وأعتقد أن وجود طلبة بحرينيين بيننا في ماليزيا سيجعلهم مؤهلين لنقل خبراتهم والمشاركة في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

مع تعدد الجامعات والبرامج الأكاديمية في ماليزيا ما هي التخصصات التعلمية التي تشتهر بها؟

- نحن مشهورين بدراسة الهندسة والطب والتخصصات الطبية المختلفة.

هل الطلبة الموجودون هناك يدرسون على حسابهم الخاص أم مبتعثون؟

- الطلبة البحرينيون الموجودون في ماليزيا يدرسون على حسابهم الخاص، أما الابتعاث فهناك عدد من الطلبة الذين تم ابتعاثهم من قِبل شركاتهم أو المستشفيات التي يعملون فيها، فقد تم ابتعاث أطباء قلب للدراسة في ماليزيا.

ما هو السبب وراء شهرة ماليزيا بالتعليم؟

- ماليزيا لا تعتمد على التلقين كما يحدث في بعض الدول، فنحن نسعى إلى تنمية حس الإبداع لدى الطلاب في جميع المراحل وخصوصاً أن 60 في المئة من شعوب العالم اليوم هم الشباب وتنمية الإبداع فيهم سيساهم في خلق جيل واعٍ قادر على الإبداع وتقديم ما هو الأفضل، وعلى رغم أن ماليزيا حصلت على 100 في المئة في طرق التدريس إلا أن ذلك لا يكفي فنحن بحاجة إلى تقديم المزيد، إذ إن المجتمعات اليوم قائمة على الابتكار والاختراع لذا لابد من الاهتمام بالجيل الحالي ليكون قادر على الإنتاج والابتكار مستقبلاً.

تعتبر ماليزيا من الدول السياحية التي تشهد إقبالاً من السواح من مختلف دول العالم، فكم بلغ عدد السائحين البحرينيين؟

- في العام 2014 بلغ عدد السائحين البحرينيين في ماليزيا 7 آلاف سائح وقد كان في العام 2012 و2013 أكثر من 5 آلاف سائح، إلا أنه في العام 2014 زاد عدد السائحين من مملكة البحرين، وكنا قد نتوقع عدد أزيد لولا ما توقع الطيران المباشر بين البحرين وماليزيا في العام 2012، على رغم وجود إقبال على السياحة، لذا نطمح أن يكون هناك تعاون بين طيران الخليج والطيران الماليزي في المجال السياحي، فماليزيا يهمها السائح البحريني لكون من أهم السواح المترددين على ماليزيا، إلى جانب أننا نسعى إلى جذب بحلول العام 2020 نسعى إلى جذب ما يصل إلى 38 مليون سائح إلى ماليزيا.

هل تحدثنا قليلاً عن مهرجان ماليزيا 2015؟

- إن هذا المهرجان هو للترويج للسفر إلى ماليزيا لكونها منطقة سياحية من جهة وعلاجية وتعليمية من جهة أخرى، لذا حاولنا خلال فترة الترويج أن نبين الجانب التعليمي في ماليزيا من خلال عرض الجامعات الموجودة في ماليزيا، كما حاولنا طرح معلومات عن المستشفيات هناك لكون أن ماليزيا من الدول التي تتمتع بسمعة طبية ممتازة، إضافة إلى أن هناك العديد من البحرينيين ممن يتلقون العلاج في ماليزيا حالياً.

كيف تصف العلاقة بين البحرين وماليزيا؟

- على رغم أن العلاقات قديمة ووثقية، إلا أن التعاون في العديد من المجالات مازال محدوداً، وأعتقد أن زيارة واحدة للقيادة العليا إلى ماليزيا قد تفتح أبواب للتعاون المشترك بين البدلين وخصوصاً في مجال التعليم والهندسة، إذ إنه على رغم أن شهرة ماليزيا في التعليم، إلا أنه لا يوجد تعاون بين البلدين، فنحن اليوم نفتقر إلى هذا التعاون على رغم حاجة البلدين إليه، لذا نتمنى تنسيق زيارة إلى ماليزيا وذلك لفتح أبواب التعاون.

هل هناك مشاريع مشتركة بين البحرين وماليزيا؟

- نعم في قطاع المقاولات وخصوصاً في مجال الحدائق وتصميم المساحات الخارجية الخضراء، إلا أننا بحاجة إلى سرعة إنجاز المشاريع العالقة وخصوصاً مشروع المخطط الهيكلي الوطني الاستراتيجي الذي يحول البحرين إلى مساحات خضراء من خلال تشييد منتزهات تحت مواصفات عالمية، إذ إننا متخصصون في هذا المجال، لذا نحن اليوم ننتظر من الجهات المعنية في البحرين البدء في العمل.

العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:29 ص

      طلب من صحيفة الوسط...

      الشكر الجزيل لصحيفة الوسط على متابعتها وإثارتها لأمور الطلبة البحرينيين المغتربين للدراسة في الخارج ، ونتمنى ونأمل المتابعة لحل مشاكل الطلبة البحرينيين في الخارج.... لأنه بمجرد إثارة الموضوع اعتقد ان الحكومة ستزيد من الضغط ووضع العراقيل وتأزيم موضوع الدراسة وخصوصا لصنف مستهدف كما حال الدراسة في الصين .وأأمل وضع وصلة أو حيز على موقع الصحيفة الإلكتروني بشكل دائم أو لفترة محددة للتفاعل مع مثل هذه المواضيع " كشكول أون لاين مثلا"...ولكم جزيل الشك

    • زائر 8 | 2:11 ص

      تكاليف الجامعات

      تكاليف الجامعات الماليزية مكلفة وخاصة أن هناك بعض الخريجيين يصرون على دراسة تخصصات موجودة في البحرين والهدف من ذلك البحث عن جامعات مرموقة معتمدة أوروبيا
      السكن الطلابي غير متعاون فهو يصادر كل ممتلكات الطلاب في حالة الخروج لزيارة الطلاب لأهاليهم في فترات الاجازات وعذرهم في ذلك انهم لم يدفع الايجار ولو كان يوماً واحداً.. والأفضل ان يكون ايجار السكن سنوي بدلاً من شهري بحيث يشمل كل الاجازات التي سيخرجها الطالب
      الشعب الماليزي ليس لديه علاقات اجتماعية مع الآخرين ويتعامل مع الآخرين بحذر دائماً

    • زائر 7 | 2:00 ص

      راحت عليكم

      راحت عليكم بالطلبه على احسابكم وبعد بسون ليكم مجزه واذا خلوكم ما في شغل والشهادة مو معترف فيها لأنك ... بس الله يحميكم ارفعوا راسكم واجتهدوا البلد يحتاجكم باچر يوم ينتشر العدل

    • زائر 5 | 1:11 ص

      ولد الرفاع

      شي زين في جامعات ماليزيا مافي مدرسين الطلبة اهما الكل في الكل

    • زائر 9 زائر 5 | 2:47 ص

      صباح الخير ولد الرفاع

      قول حق روحك يا ولد الرفاع!!
      وليش ديرتك هاملة ابن الوطن ومعتمدة على الأجانب؟

    • زائر 4 | 12:59 ص

      طيران الخليج

      اتمنى من طيران الخليج فتح الخط مره ثانيه ليه ماليزيا معقوله اكثر من 300 طالب كله تارنزيت يسافرون
      وثانيا ماعندنه سفاره على الاقل تابعنه او حتى ملحقيه حالنه حال الطلبة دول الثانية

    • زائر 3 | 12:25 ص

      طالب في ماليزيا

      أولا نحتاج سفارة، ثانيا فتح خط طيران الخليج المباشر إلى العاصمه الماليزية.

    • زائر 2 | 12:05 ص

      أرجو المعذرة يا سعادة السفير أحمد هذا عذر أقبح من ذنب وكأنك تقول لماذا التذمر والحسد على الـ300 هنا وتغضون الطرف عن آلاف البحرينيين هناك بين متعلم وسائح وغير

      نعم آلاف دخلو بلدك ولكن هناك فرق شاسع بين300 هنا وآلاف هناك- لأن هناك لم
      يدخلو لكي يحلبو بلدك أو تسمح حكومتك ولو لواحد منهم مزاحمة المواطن في لقمة
      عيشه فيحصل على الجنسية،علاج وتعليم مجاني، بيت اسكان وغير فهذا مستحيل
      أما هنا عكس ذلك الربع من300او النصف وربما أكثر من ذلك أتو لحلب البلد ومزاحمة
      المواطن في لقمة عيشه لأنهم عاجل أو آجل سيحصلون على الجنسية بكل سهولة
      وبالرغم من حصولهم عليها سيستمر الحلب...الآن يا سعادة السفير يبدو انك تعرفت
      على الفرق بين 300 ماليزي هنا و100000 بحريني هناك... شكرا

    • زائر 6 زائر 2 | 1:29 ص

      عذرا يا سعادة السفير أحمد شاهيزان عبدالصمد على تطفلي عليك مرة ثاني - نسيت أن أذكرك

      أنت قلت بأن الماليزي لكونه محترف لا يقبل إلا في وظائف تتطلب شهادات جامعية
      هذا جيد ولكن هل حكومة بلدك تسمح للبحريني المحترف ممن يحملون الشهادات
      الجامعية العاليا من جامعات ماليزية معتبرة وتفضله على الماليزي للعمل في القطاع
      الحكومي من وزارة الأشغال والإسكان وخصوصا في أماكن حساسة كالحكومة
      الإلكترونية الماليزية ؟ هذا مستحيل هل تعلم لماذا؟ لأن حكومة بلدك لا تتخلى
      عن الماليزي ليس هذا فحسب بل لا تقبل بأن تجعله حتى في المرتبة الأولى
      مكرر وهو الأول لكي لا تفسح لغيره حتى لو تبلغ الروح الحلقوم..شكرا

اقرأ ايضاً