العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

بان كي مون يرحب بهدنة اليمن ويدعو الحوثيين لاحترامها

حض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحوثيين وحلفاءهم على الالتزام بالهدنة التي أعلن عنها التحالف العربي بقيادة السعودية. بان دعا طرفي النزاع إلى تعليق العمليات العسكرية خلال الهدنة وعدم استغلالها لنقل أسلحة. رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالهدنة الإنسانية التي قرر التحالف العربي بقيادة السعودية إرساءها في اليمن لمدة خمسة أيام اعتبارا من فجر اليوم الاثنين (27 تموز يوليو 2015)،

ودعا المتمردين الحوثيين إلى احترامها. وقال الأمين العام في بيان إنه "حض" الحوثيين وحلفاءهم على "إعطاء موافقتهم (على الهدنة) والتزام الهدنة الإنسانية لما فيه خير جميع اليمنيين"، كما طالب أطراف النزاع بـ "العمل بحسن نية طيلة فترة سريان الهدنة". وأكد بان كي مون أن ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين "يجعل الالتزام بهدنة وإمكان تمديدها أمرين لا بد منهما". وطالب الأمين العام طرفي النزاع بـ "تعليق العمليات العسكرية خلال الهدنة وعدم استغلال الهدنة لنقل أسلحة أو الاستيلاء على أراض".

ودعا بان المتحاربين إلى "إبداء أكبر قدر من ضبط النفس في حال حصول انتهاكات معزولة (للهدنة) وتجنب أي تصعيد". كما طالب المسؤول الأممي طرفي النزاع بـ "تسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى كل مناطق اليمن" وكذلك إتاحة الوصول السريع والآمن لوكالات الإغاثة الإنسانية إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة. وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن السبت "هدنة إنسانية" لمدة خمسة أيام تبدأ منتصف ليل الأحد الاثنين، وذلك استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان. لكن التحالف أكد أنه "في حال استمرار قيام الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف". بيد أن المتمردين الحوثيين قصفوا بعنف منطقة جبل صبر السكنية في محافظة تعز في جنوب اليمن وذلك بعيد بدء سريان الهدنة إنسانية، كما أفاد شهود عيان. بالمقابل بدا أن الهدنة سارية في العاصمة صنعاء وفي شمال البلاد ووسطها، بحسب مسئولين وسكان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً