العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

دراسة: أكبر غابة للمانجروف في العالم تأوي نحو 200 نمر فقط

أفادت دراسة جديدة أمس الإثنين (27 يوليو/ تموز 2015) بأن يبدو أن عدد النمور في أكبر غابة لأشجار المانجروف (الأيكة الساحلية) في العالم يتراجع بشكل كبير ، حيث لم يعثر سوى على مئة نمر بنغالي فقط في الجزء الواقع في بنجلاديش من غابة سونداربانس .

وقال الخبراء الذين أجروا الدراسة الممولة من البنك الدولي إن الصين والتلوث لعبا دورا في تراجع أعداد النمور البنغالية في بنجلاديش.

وجاء في تقرير الخبراء :"التقدير الحالي يغطي منطقة كبيرة إلى حد معقول من سونداربانس تتم مراقبتها بالكاميرات .. أعداد النمور في بنجلاديش تقدر بنحو 83 إلى 130 نمرا ، أي متوسط 106 نمور".

كما أشار التقرير إلى أن "هذا هو الجهد الأول على الإطلاق لإحصاء عدد النمور في سونداربان في بنجلاديش بناء على بروتوكول علمي سليم باستخدام كاميرات مراقبة ونهج العينة المزدوجة ".

وكان إحصاء حكومي في عام 2014 بناء على تتبع بصمات الأرجل قد قدر أعداد النمور بـ440 نمرا في الجزء الواقع في بنجلاديش من الغابة .

وقال خبير علم الحيوان ،منير خان، إن نتيجة المسح الجديد جديرة بالاعتماد عليها أكثر من المسح الحكومي .

ومن ناحية أخرى قدرت الهيئة الوطنية الهندية للحفاظ على النمور عدد النمور في الجانب الآخر من الخط الحدودي الذي يقسم غابة سونداربانس ،أي في الجزء الهندي من الغابة، بنحو 100 نمر أيضا.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً