العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

"أمانة العاصمة": نعمل على إنشاء المرافئ وتطوير أسواق العاصمة

صرح رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة مجدي النشيط بأن لجنة الخدمات أوصت في تقريرها الختامي لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع بإنشاء وتطوير المرافئ، ودراسة تطوير وتنظيم وصيانة السوق المركزي والعمل على تطوير اسواق محافظة العاصمة خصوصاً سوق جدحفص وسوق سترة.

وبخصوص المرافئ بين النشيط بأن خطة اللجنة تشمل العمل تجاه إنشاء مرفأ ضمن مشروع الساحل الشرقي ،إنشاء مرفأ ضمن مشروع ساحل الخليج توبلي ، وإنشاء مرفأ ضمن مشروع ساحل النبيه صالح، إضافة إلى إنشاء مرفألمناطق العكر وسند وجرداب، وتطوير مرفأ القرية بسترة وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة ذات العلاقة.

وأضاف رئيس اللجنة مجدي النشيط ان اللجنة أقرت خطتها بداية الدور الماضي وفق تسعة محاور وهي استملاك عقارات لمشاريع المنفعة العامة ،مشروع التنمية الحضرية (تطوير قرية)،إنشاء وتطوير المرافئ ، ومتابعة تطوير أسواق محافظة العاصمة (السوق المركزي)، ومشروع التشجير المناطقي، ومتابعة صيانة وتطوير وإنشاء الحدائق والمنتزهات والسواحل، ومتابعة تطوير وصيانة الطرق، إلى جانب مشاريع التنمية الحضرية، والمساهمة في تطوير وحماية خليج توبلي.

وتابع "بالنسبة إلى المحور الأول تم تحديد قائمة بالقرارات حول استملاك العقارات لمشاريع المنفعة العامة التي أصدرها المجلس البلدي السابق المراد تنفيذها وفقا للأهمية والاولوية وتم فرز قائمة بالقرارات ضمن خطة المجلس لأربع سنوات والخاصة بالمشاريع الإسكانية ومخاطبة الإدارة العامة للتخطيط العمراني لدراسة القرارات السابقة ومدى جدوى استملاكها لمشاريع الحدائق ومواقف السيارات".

وفيما يتعلق بمشروع التنمية الحضرية (تطوير قرية) أوضح النشيط بأن اللجنة أوصت بمتابعة قرار المجلس لتطوير منطقتي جدحفصوالمعامير ضمن خطة الوزارة للأعوام 2015 -2018 في الدور القادم ، مع ضرورة التواصل مع المسئولين المباشرين للمشروع (الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة ووكيل الوزارة لشئون البلديات)،على أن يقوم المجلس بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجلس النواب ،للمطالبة بإدراج وتخصيص موازنات لتنفيذ مشروع التنمية الحضرية .

وبالنسبة إلى المحور الثالث المتعلق بإنشاء وتطوير المرافئ بين رئيس اللجنة بأن اللجنة حددت قائمة بالمرافئ ومواقع تنفيذها ، وعليه أوصت اللجنة متابعة قرار المجلس لتطوير وإنشاء المرافئ للمواقع المقترحة في الدور القادم بالإضافة إلى اجتماع مع الجهات ذات العلاقة لتحديد مراحل تنفيذ المرافئ التي تم الانتهاء من تحديد مواقعها مع متابعة اخر مستجدات المرافئ الأخرى .

أما بخصوص المحور الرابع متابعة تطوير أسواق محافظة العاصمة (السوق المركزي)فقد أوصت اللجنة بإدراج الموضوع ضمن الخطة القادمة لمتابعة أخر مستجدات تطوير وتنظيم وصيانة السوق المركزي والعمل على تطوير أسواق محافظة العاصمة (سوق جدحفص ،سوق سترة ).

وفيما يتعلق بالمحور الخامس المتعلق بمشروع التشجير المناطقي أوصت اللجنة بإدراج الموضوع ضمن الخطة القادمة ومتابعة وضع الأحواض الزراعية للمواقع المختارة من قبل اللجنة كمرحلة اولية.

وبخصوص المحور السادس الخاص بمتابعة صيانة وتطوير وإنشاء الحدائق والمنتزهات والسواحل بين رئيس اللجنة بان اللجنة قطعت شوطا في متابعة صيانة وتطوير وإنشاء الحدائق والمنتزهات والسواحل وخصوصا المدرجة ضمن خطتي الوزارة وأمانة العاصمة للأعوام 2015-2016 .

أما المحور السابع المتعلق بمتابعة تطوير وصيانة الطرق أشار النشيط بأن اللجنة أوصت بإدراج الموضوع ضمن خطة اللجنة للدور القادم لمتابعة تنفيذ مشاريع الطرق لخطة عام 2015-2016 والمشاريع المستقبلية ،بالإضافة إلى متابعة تنفيذ أولويات الأعضاء لصيانة الطرق لعام 2014 ،ومتابعة تنفيذ طلبات المواطنين بعد الدراسة من قبل وزارة الأشغال والموافقة عليها .

وتابع النشيط "بخصوص المحور الثامن المتعلق بمشاريع التنمية الحضرية فقد اوصت اللجنة باستكمال تنظيم عمل وحدة البحث الاجتماعي ووحدة الأشراف الهندسي بالمجلس ،ومعالجة الإشكاليات العالقة فيما يتعلق بمشروع الترميم والعمل على تنفيذ القرارات الخاصة بمشروع التنمية الحضرية ،متابعة تنفيذ أولويات المجلس لعام 2015، والعمل على رفع أولويات المجلس لمشروعي الترميم ،وعوازل الأمطار لعام 2016.

وقال مجدي النشيط بان اللجنة استلمت 326 رسائل واردة وصدرت منها 143 رسالة ومذكرة وتقرير وتوصية،الأمر الذي يعكس بان اللجنة قامت بالرد على جميع الخطابات والاستفسارات الواردة اليها سواء من المواطنين البالغة 109 رسالة أو من اللجان بالمجلس والتي بلغت 52 رسالة.

وتابع "أصدرت اللجنة 12 قرارا إلى اللجنة العامة الدائمة،ورفعت القرارات إلى الوزير،وقد استلمنا 8 ردا من مكتب سعادة الوزير فيما لم يرد الوزير على 4 قرارات وكان الرد بالموافقة على 4 قرارات وسجلت اللجنة 2 ردود أخرى على القرارات التي تم تحويلها للدراسة ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:04 ص

      ساحل كرباباد

      السلام عليكم
      نشكر جهودكم في خدمة الوطن
      ولاكن نتسائل لماذا لا يتم تطوير ساحل كرباباد حيث الجميع يعلم بأنه المتنفس الوحيد لعشرات الالاف من الاسر
      نرجو من مجلس محافظة العاصمة إيلاء ساحل كرباباد الاهتمام المرجو منهم

    • زائر 1 | 4:05 ص

      زائر

      المرافئ المالي

اقرأ ايضاً