العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

4350 موقوفا في سجون «المباحث» السعودية .. 84 % منهم مواطنون

منهم 691 أجنبيا.. والجنسية اليمنية تتصدر عدد الموقوفين الوافدين

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

بلغ عدد الموقوفين في سجون المباحث في السعودية نحو 4350 موقوفا، من عدد الجنسيات المتنوعة، حيث شكل السعوديون النسبة الأعلى بـ 84 في المائة، ويقدر عددهم بـ 3659 موقوفا.

وأوضحت إحصائية حديثة نقلت عنها صحيفة الاقتصادية السعودية أن عدد الأجانب الموقوفين في سجون المباحث بلغ 691 مسجونا، بنسبة 16 في المائة، حيث يشكل جنسيات اليمن، وسورية، إضافة إلى باكستان العدد الأعلى من المقبوض عليهم.

وبلغ عدد المقبوض عليهم من الجنسية الإيرانية خمسة موقوفين، حيث ما زال القضاء ولجان التحقيق ينظر في التهم الموجهة إليهم.

وأسهمت الأحداث الأخيرة في القبض على عدد من هؤلاء، حيث حاولوا تنفيذ بعض العمليات الإجرامية في عدد من المناطق في السعودية، وشكل السعوديون النسبة الأكبر من المقبوض عليهم.

وتخضع قضايا جميع الموقوفين في تهم ذات صلة بنشاطات وجرائم الفئة الضالة حيث يخضعون حاليا للإجراءات العدلية لدى هيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية المتخصصة.

إلى ذلك سجلت المحاكم الجزائية المتخصصة في السعودية في الرياض وجدة أحكاما قضائية على نحو 33 متهما في قضايا أمنية تتعلق بقضايا إرهابية وتحريضية، خلال شهر رمضان المبارك، حيث استعان عدد من المحكوم عليهم بوسائل التواصل الاجتماعي في تواصلهم مع الجماعات والخلايا الإرهابية، وجاء "تويتر" في مقدمة هذه الوسائل المستخدمة في العمليات التحريضية.

ويشكل السعوديون النسبة الأعلى من المقبوض عليهم، حيث راوحت الأحكام بين القتل تعزيرا والسجن لمدد متفاوتة من متهم لآخر، إضافة إلى المنع من السفر، الغرامات المالية.

وتنوعت التهم الموجهة للمحكوم عليهم، بين خروجهم لمواطن الفتنة، خصوصا العراق وسورية، والافتئات على ولي الأمر، والمشاركة في القتال، وعلاقتهم بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة، وبإيوائهم ودعمهم ماليا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الداخلية أمس عن مقتل محمد علي عبدالرحيم الفرج، المطلوب على قائمة الـ (23)، مشيرة إلى أنه تعرض لإطلاق نار من مطلوبين أمنيين في قضايا جنائية، ما نتج عن مقتل الفرج.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً