العدد 4709 - الأربعاء 29 يوليو 2015م الموافق 13 شوال 1436هـ

مدائن صالح... أعجوبة وعظمة المتحف المفتوح

مدائن صالح، أو منطقة الحِجْر من أهم المناطق الأثرية في العالم، وأكثرها توغلاً في عمق التاريخ. تقع في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية بين المدينة المنورة ومدينة تبوك شمال مدينة العلا بـ 22 كم.

عُثر فيها على آثار للاستيطان البشري منذ أقدم العصور، وفيها بعض الآثار التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وتؤكد النصوص القرآنية أنها كانت منطقة مأهولة بالسكان عندما سكنها الثموديون، وفيها وجدت بعض الكتابات اللحيانية، والثمودية، والعربية الجنوبية، وغيرها خلال الألف سنة قبل الميلاد؛ قبل مجئ الأنباط.

الحجر أو مدائن صالح من الأماكن الأثرية التي يمكن أن يطلق عليها المتحف المفتوح حيث يبلغ مساحة المنطقة الأثرية 13.39كم “تعتـبر تجمـع كبـير لمقـابر منحـوتة لتلك الأقـوام. ويبلغ عدد المدافن بمدائن صالح 131 مدفناً وتقع جميعها في الفترة من العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 ميلادية، وهي تحمل ملامح فنية رائعة وغاية في الجمال.

فالمقبرة عند أصحاب الحجر لصاحبها وأسرته جيلاً بعد جيل كما نحت أعلاه لوحة سجل عليها وصيته وأن هذه المقبرة تخصه وتخص عائلته وما نشاهده ما هو، إلا جزء بسيط مما هو على أرض الواقع. وأهل المنطقة المحليين يطلقون على هذه المدافن القصور لجمالها.

مقابـر الأسـود

تعرف هذه المدافن بمقابر الأسود نسبة للمخلوقات ألمنحوتة أعلى بعضها والتي تشبه الأسود. وتضم هذه المدافن 21 قبراً وهي من الآثار الموجودة في العلا وهي مقابر لحيانية ومعينية.

أيضاً هناك عدد من المدافن والقبور والتي تتميز بأشكال مختلفة منها: مدافن جبل المحجر - مدافن قصر البنت - مدافن الجبل الأحمر - مدافن المنطقة “د” - مدافن الخريمات - مدافن الرجوم الركامية.

قصر الصانع

يقع قصر الصانع في الجهة الجنوبية من منطقة الحِجْر، ويتكون من كتلتين صخريتين. الكتلة الغربية تضم مدفناً واحداً يُعرف بقصر الصانع، حيث أن واجهته تعلوها شرفات مدرّجة في أسفلها كورنيش ثم شريط فاصل ثم كورنيش آخر يبرز بشكل أقل عن سابقه، تليه عارضتان يقع بينهما شريط فاصل، وتقع العارضة السفلى على عمودين ذات تيجان نبطية، ويتوسط المدخل الجزء الجنوبي من الواجهة، وعلى جانبه عمودان تيجانهما نبطية. بينما الكتلة الشرقية تحتوي على ستة مدافن وهي بسيطة في نحتها.

قصر الفريد

القصر الفريد يتميز كونه يوجد في صخرة منفردة، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر في واجهته لا توجد في غيره من المدافن الواقعة حوله. سمي بالقصر الفريد كونه يقع منفرداً في كتلة صخرية مستقلة، ولتميّزه معماريّاً حيث يتفرّد بوجود عمودين نبطيّين بوسط الجزء السفلي في واجهته الصخرية بالإضافة إلى الأعمدة الجانبية.

طريق الحج الشامي

في العهد العثماني وفي سبيل حماية قوافل الحجاج تم إنشاء عدة قلاع على امتداد الطريق المؤدي إلى بلاد الشام، منها القلعة العثمانية في مدائن صالح، وهي عبارة عن مبنى مربّع الشكل مكوّن من طابقين، في شمالها يوجد المدخل ويعلوه برج للمراقبة، وهذا المدخل يؤدي إلى فناء داخلي يتوسطه بئر مطوي، وتتوزع حوله الغرف في جهاته الأربع، كما أن هناك مُصلّى صغير يقع في جنوب الفناء. في الطابق العلوي هناك أبراج تتوزع في أركان القلعة، كما تكثر فتحات السهام في الطابق، بالإضافة إلى ذلك توجد في جنوب القلعة بِرْكة تستمدّ ماءها من البئر الموجودة هناك.

سكة حديد الحجاز

في بداية القرن الرابع عشر الهجري الموافق للقرن العشرين الميلادي أمر السلطان عبد الحميد الثاني بإنشاء سكة حديد على أن تربط إسطنبول بالمدينة المنورة مروراً ببلاد الشام، وكان قد بدأ المشروع سنة 1317هـ الموافقة لسنة 1899م وانتهى سنة 1325هـ الموافقة لسنة 1907م، حيث كانت مدائن صالح إحدى محطاته الرئيسية، وقد احتوت المحطة على ستة عشر مبنى منها ورشة إصلاح القاطرات، وورشة إصلاح المحرّكات، ومبنيين للحراسة ومخازن للعفش، ومساكن للموظفين، واستراحات ودورات مياه مستقلة بالإضافة إلى خزّان للمياه، ظلّت المحطة مستخدمة إلى أن تعطلت الحركة بالسكة سنة 1336هـ الموافقة لسنة 1918م.

السياحة

تتميز مدائن صالح كونها إحدى أهم وأبرز الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث إنه في العام 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك أصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

يمكن الوصول إلى مدائن صالح عن طريق مطار العُلا، والذي يبعد مسافة تقدّر بـ 15 دقيقة عن الموقع، والمطار يستقبل الوجهات القادمة من الرياض والمدينة المنورة وحائل. كما أنه يمكن الوصول إلى الموقع أيضاً عن طريق السيارة أو عن طريق الحافلات القادمة من جدة وحائل والمدينة المنورة والرياض التي تتجّه يومياً إلى مدينة العلا.

بالنسبة للأجانب فهم يحتاجون إلى تصريح خاص يسمح لهم بزيارة موقع مدائن صالح، حيث إنه يوجد سور يحيط بالموقع مع وجود بوابة خاصة به، ويمكن الحصول على التصريح من خلال مبنى لجنة الآثار الواقع قرب المتحف الوطني، أو من أحد الفنادق الموجودة في محيط مدائن صالح، شرط وجود جواز السفر، إلا أن هيئة السياحة والآثار أعلنت مؤخراً بأنه لا يُشترط إذن مسبق لزيارة الموقع، والاكتفاء بتسجيل اسم الزائر عند بوابة الموقع.

العدد 4709 - الأربعاء 29 يوليو 2015م الموافق 13 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً