العدد 4709 - الأربعاء 29 يوليو 2015م الموافق 13 شوال 1436هـ

بوكو حرام يقتلون عشرة صيادين ذبحاً قرب بحيرة تشاد

قام عناصر من جماعة بوكو حرام الاسلامية بقتل عشرة من صيادي السمك النيجيريين ذبحا بالسكين في ثلاث قرى قريبة من باغا على بحيرة تشاد في شمال شرق نيجيريا، على ما افاد مسئول محلي واحد السكان اليوم الخميس (30 يوليو / تموز 2015).

ووقع الهجوم الاثنين لكن المنطقة نائية وخطوط الهاتف شبه معطلة فيها مما اضطر الشهود الى الانتظار حتى الوصول الى مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو على بعد اكثر من مئة كيلومتر جنوبا للابلاغ عن الحوادث.

وقال رئيس نقابة صيادي السمك في ولاية بورنو ابو بكر غامندي لوكالة فرانس برس ان "بوكو حرام هاجمت عند الساعة 16,00 (15,00 تغ) من الاثنين ثلاث قرى على ضفاف بحيرة تشاد حيث قتلت عشرة اشخاص جميعهم من صيادي السمك".

واوضح ان المهاجمين تفادوا استخدام اسلحة نارية "حتى لا يلفتوا انتباه الجنود في باغا واستخدموا سكاكين".

من جهته اكد بخاري دان مالام احد سكان قرية مجاورة ان الجهاديين "ذبحوا عشرة اشخاص".

وقال غامندي "في بوندارام، قتلوا اربعة اشخاص، ثم في فيشدام قتلوا شخصين وفي كواتار مالي قتلوا اربعة اشخاص".

وكان السكان هجروا قرى صيادي السمك الواقعة في محيط باغا في كانون الثاني/يناير اثر تعرضها لهجمات كانت الاعنف لجماعة بوكو حرام الاسلامية. وقتل مئات ان لم يكن الاف الاشخاص وخطفت مئات النساء والاطفال، ودمر آنذاك قسم كبير من مدينة باغا.

لكن غامندي قال انه "منذ شهر بدأ سكان منطقة باغا (...) العودة الى بعض القرى التي يقوم الجيش بحفظ الامن فيها لمعاودة العمل في صيد السمك وهم ينقلون اسماكهم الى مايدوغوري لبيعها وكسب المال لان الحياة في مخيمات النازحين باتت صعبة للغاية لعدم توافر الطعام".

واضاف ان بوندارام وفيشدام وكواتار مالي هي ثلاث من القرى الخمس في المنطقة التي تعتبر خالية من بوكو حرام" وهو ما حمل الجيش على "السماح للنازحين بالعودة الى هذه القرى الخمس لصيد السمك".

وكان دان-مالام بعد ظهر الاثنين موجودا في منزله في دورون باغا، القرية الاخرى من القرى الخمس "المحمية" عندما رأى "الرجال المسلحين لبوكو حرام" يصلون.

وقال لوكالة فرانس برس "حاولوا الدخول الى دورون باغا، لكننا استجمعنا قوانا وبدأنا في تخويفهم، وهذا ما ساعدنا على صدهم (...) لانهم ظنوا ان جنودا ينتشرون في القرية".

واضاف "حتى لا نتعرض من جديد لهجوم، توجهنا الى مايدوغوري"، لكن "ليس لدينا خيار آخر غير المجازفة بحياتنا والعودة الى منازلنا، لان الصيد هو المهنة الوحيدة التي نجيدها".

وقال غامندي ان "تسعة من مزارعي البطيخ قتلوا الاسبوع الماضي في دابار ويا" بالمنطقة نفسها حيث عادوا للحصاد. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

ومنطقة بحيرة تشاد المؤلفة من مئات الجزر والقنوات المخبأة بين الاعشاب الكبيرة، يستخدمها مقاتلو بوكو حرام الاسلاميون الذين يقصدونها للاختباء والاستيلاء على الماشية والمزروعات.

وقد شن الجيش التشادي عملية واسعة النطاق في الفترة الاخيرة في جزر بحيرة تشاد ضد بوكو حرام. وقال مصدر امني ان "حوالى الف رجل (من قوات الامن والدفاع التشادية) مستنفرون لاحتلال كل الجزر والقضاء على "المجموعة الاسلامية".

وتأتي هذه التطورات بينما يقوم الرئيس بخاري بزيارة الى الكاميرون لاجراء مناقشات حول افضل السبل من اجل التصدي للتهديد الاقليمي المتزايد لبوكو حرام.

واوضحت الرئاسة النيجيرية ان محادثات بخاري مع نظيره الكاميروني بول بيا تندرج في اطار "التحرك الجاري لتشكيل تحالف اقليمي اقوى لمواجهة بوكو حرام".

وفي هذا الاطار، اعلن الجيش النيجيري تعيين الجنرال ايليا اباه قائدا للقوة العسكرية الاقليمية المكلفة التصدي لهؤلاء المتمردين.

وكان الجنرال اباه مسؤولا عن العمليات في منطقة دلتا النيجر النفطية الاستراتيجية في جنوب نيجيريا، كما اعلن لوكالة فرانس برس المتحدث باسم الجيش النيجيري كريس اولوكولاد.

وستتألف قوة التدخل المشتركة المتعددة الجنسيات التي ستشارك فيها كل من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين، من 8700 عنصر بالاجمال، على ان تكون نجامينا (تشاد) مقرا لقيادتها.

وهي تحل محل التحالف الذي حقق سلسلة انتصارات على بوكو حرام منذ شباط/فبراير ولكنه لم يتوصل الى القضاء عليها، ويتألف من اربع من هذه الدول (نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون).

واوضح اولوكولاد ان قوة التدخل المشتركة المتعددة الجنسيات، ستباشر مهمتها سريعا. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:21 م

      هاكم بلاوي

      يجون في البحرين حق شركات الامن وخدامات لللبيوت

    • زائر 1 | 11:10 ص

      الله يلعنكم

      انتم من أي فصيلة من الحيرانات انتم
      الوحوش ارحم و اشرف و اطهر منكم يا مجرمين

اقرأ ايضاً