العدد 4710 - الخميس 30 يوليو 2015م الموافق 14 شوال 1436هـ

«طالبان» تعيِّن زعيماً جديداً لها بعد وفاة الملا عمر

قال قياديان أفغانيان حضرا اجتماعاً لأهم الشخصيات في حركة «طالبان» الأفغانية أمس الخميس (30 يوليو/ تموز 2015) إن الحركة عينت أختر محمد منصور زعيماً لها بعد تقارير عن وفاة الملا عمر.

وقال أحد القياديين اللذين حضرا الاجتماع الذي عقد مساء أمس الأول (الأربعاء): «انتخب مجلس الشورى الذي عقد خارج كويتا بالإجماع الملا منصور أميراً جديداً لطالبان. سيصدر مجلس الشورى بياناً قريباً».

وأكدت حركة «طالبان» أفغانستان أمس وفاة زعيمها الملا محمد عمر «بسبب المرض»، من غير أن تحدد تاريخ وفاته.

وأوضح المتمردون في بيان تلقته وكالة «فرانس برس» أن «قيادة الإمارة الإسلامية (الاسم الذي تطلقه الحركة على نفسها) وعائلة الملا عمر تعلنان وفاة مؤسس وزعيم (طالبان) نتيجة المرض».

وأعلنت الحكومة الأفغانية أمس الأول أن الملا عمر توفي قبل أكثر من عامين.

من جانب آخر، أعلنت باكستان أمس (الخميس) إرجاء الجولة الثانية من محادثات السلام بين الحكومة الافغانية وحركة «طالبان» غداة الإعلان عن مقتل زعيمها التاريخي الملا محمد عمر.

وكان مسئولون في كابول ذكروا هذا الاسبوع أنه خلال هذه المفاوضات المقررة ابتداءً من يوم الجمعة في الأراضي الباكستانية، ستبدأ الحكومة الأفغانية التفاوض على وقف لإطلاق النار مع «طالبان».

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان «بسبب معلومات تحدثت عن مقتل الملا عمر والغموض الناجم عنه، أرجئت الجولة الثانية من مفاوضات السلام الأفغانية».

وأضاف البيان أن «باكستان والبلدان الأخرى الصديقة لأفغانستان تأمل في أن تواصل قيادة طالبان متابعة مفاوضات السلام من أجل التوصل إلى سلام دائم في أفغانستان»، متهماً «قوى خبيثة» لم يسمها بأنها تريد عرقلة عملية المصالحة هذه.

وكانت حركة «طالبان» والحكومة الأفغانية أجرتا أول مفاوضات مباشرة في بداية يوليو في موري قرب العاصمة الباكستانية إسلام آباد، تحت إشراف الولايات المتحدة والصين.

العدد 4710 - الخميس 30 يوليو 2015م الموافق 14 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً