العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ

طالبان باكستان تنفي وفاة مؤسس شبكة حقاني

جلال الدين حقاني
جلال الدين حقاني

نفت حركة طالبان باكستان اليوم السبت (1 أغسطس/ أب 2015) "الشائعات" حول وفاة جلال الدين حقاني مؤسس الشبكة التي تحمل اسمه وحليف حركة التمرد هذه، وذلك غداة تعيين نجله سراج الدين في الفريق القيادي للشبكة.

وكانت وسائل اعلام باكستانية ذكرت أمس الجمعة ان جلال الدين حقاني الذي تتمركز شبكته في منطقة بين باكستان وافغانستان، توفي قبل عام لاسباب طبيعية.

وقالت وسائل الاعلام الباكستانية ان المتمردين الاسلاميين تعمدوا اخفاء وفاته.

واكد مقاتلو طالبان باكستان السبت على موقعهم الالكتروني ان جلال الدين حقاني الذي سيبلغ السبعين من العمر "كان مريضا لكن صحته تحسنت منذ بعض الوقت وليس لديه اي مشكلة". واضافوا ان "الشائعات المتعلقة بموت جلال الدين حقاني (...) لا اساس لها".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اكد قيادي في طالبان في شمال غرب باكستان انه تحدث الى حفيد جلال الدين حقاني وانه اكد له ان جده ما زال على قيد الحياة.

وقال هذا القيادي من مكان لم يكشف في شمال غرب باكستان "تحدثت الى حفيده (الموجود في مكان ما في شرق افغانستان) ونفى بشكل قاطع الشائعات حول وفاته".

واضاف "قال لي +جدي على قيد الحياة وتحدثت اليه الاسبوع الماضي. كان مريضا وضعيفا لكنه حي ومعنوياته مرتفعة".

أعلنت حركة طالبان الافغانية المتمردة الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيما جديدا لها خلفا للملا محمد عمر. كما اعلنت تعيين نائبين للملا منصور هما الملا هيبة الله اخندزاده المسؤول السابق عن محاكم الحركة وسراج الدين حقاني نجل جلال الدين حقاني.

وشبكة حقاني التي تأسست قبل ثلاثين عاما لمواجهة الغزو السوفياتي لافغانستان في ثمانينات القرن الماضي هي الاقوى عسكريا والاخطر بين كل فصائل طالبان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً