العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

الجيش السوري يصد هجوماً لمقاتلي المعارضة وسط سورية

لجان التنسيق المحلية تعلن انسحابها من ائتلاف المعارضة السورية

تصدت القوات النظامية لهجوم شنه مقاتلو المعارضة على سهل الغاب الواقع في ريف حماة الغربي وسط سورية والمحاذي لمعقل عائلة الرئيس السوري بشار الأسد ما أسفر عن سقوط 40 مقاتلاً من الطرفين، حسبما ذكر أمس السبت (1أغسطس/ آب 2015) المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأورد المرصد أن الاشتباكات التي جرت في سهل الغاب أسفرت عن مقتل ما لا يقل 20 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و19 مقاتلاً من المعارضة خلال 24 ساعة. ويحد سهل الغاب محافظة اللاذقية التي يقع فيها مسقط رأس عائلة الأسد التي تحكم البلاد منذ أربعين عاماً ومعقل موالي النظام.

وقامت فصائل مقاتلة وبينها تنظيم «جبهة النصرة» (ذراع القاعدة في سورية) خلال الأيام الأخيرة بشن هجوم واسع في هذه المنطقة وسيطرت على نحو 17 تلة إستراتيجية وغيرها من المواقع بينها محطة لتوليد الطاقة. وأشار المرصد إلى أن القوات النظامية تمكنت من استعادة نحو سبعة مواقع بينها محطة توليد الطاقة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) من جهتها «أن وحدة من الجيش دمرت في عملية نوعية نفذتها صباح أمس تجمعاً لإرهابيي جبهة «النصرة» في بلدة قلعة المضيق» التي تقع بنحو 45 كلم شمال غرب مدينة حماة.

وأضافت الوكالة إن «الوحدات كثفت عملياتها على بؤر التنظيمات الإرهابية التكفيرية في محيط محطة زيزون والمساكن التابعة للمحطة» مشيرة إلى أن «وحدات من الجيش أحكمت سيطرتها على محطة زيزون بعد القضاء على عدد من الإرهابيين». ويشكل تقدم مقاتلي المعارضة في ريف حماة خطراً على سلسلة من القرى التي ينتمي غالبية سكانها إلى الطائفة العلوية التي يتحدر منها الأسد.

وشمالاً، قتل 25 مقاتلاً من المعارضة السورية على الأقل خلال محاولة هجوم فاشلة قاموا بها على قاعدة عسكرية في محافظة حلب، شمال البلاد، حسب المرصد.

كما أفاد المرصد عن مقتل تسعة من قوات النظام في الاشتباكات التي اندلعت بعد أن شنت عدة جماعات مقاتلة هجومها في وقت متأخر من يوم أمس الأول (الجمعة). وأشار المرصد إلى أن من بين قتلى المعارضة ثلاثة من قادة المجموعات.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، من جهتها، عن مصدر عسكري «إن وحدة من الجيش أردت إرهابيين قتلى وأصابت آخرين في محيط البحوث العلمية ومحيط الكلية الجوية الواقعة بالريف الشرقي لحلب».

كما شهدت الأطراف الغربية لمدينة حلب «اشتباكات عنيفة منذ صباح أمس ترافقت مع قصف جوي على منطقة الاشتباكات وقصف لقوات النظام، واستهداف تمركزات لقوات النظام والمسلحين الموالين لها من قبل مقاتلي الفصائل»، بحسب المرصد.

وفي شرق البلاد، نقل المرصد عن مصادر موثوقة أن تنظيم «داعش» أبلغ أصحاب مقاهي الإنترنت في مدينة البوكمال بريف دير الزور «بوجوب إيقاف عمل النواشر (راوترز) في المقاهي والتي تمد المنازل المحيطة بها بشبكة إنترنت». من جانب آخر، أعلنت لجان التنسيق المحلية السورية أمس (السبت)، «انسحابها رسمياً من الائتلاف الوطني السوري» بعد أن كانت علقت مشاركتها في أي من فعالياته منذ نهاية العام الماضي.

وذكر بيان للجان التنسيق تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه أمس أن «لجان التنسيق كانت أحد المؤسسين في تشكيل هذا الجسم السياسي السوري، الذي كنا نأمل أنه سيعبر عن طموحات الشعب السوري ومبادئ ثورته، ويسير به نحو تحقيق طموحاته التي دفع لأجلها أثماناً خيالية. إلا أننا وللأسف الشديد وفي الكثير من المحطات لمسنا عجزه عن التصدي لهذه المهمة، وحتى لما هو أدنى منها». وأضاف البيان أن «الأسباب منها ما هو موضوعي يتعلق بمواقف الدول الداعمة والأهم لأسباب ذاتية تخص الآليات التي لم تأخذ أي منحى مؤسساتي في العمل، واعتمدت بدلاً من ذلك على التكتلات المرتبطة بعوامل وقوى خارجية، كانت السبب الأهم في نشوء صراعات داخلية على المكاسب والأهداف الشخصية لبعض المنتمين للائتلاف».

العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:44 م

      صدقت يا حسن نصر الله ..

      قلت و اشرت ببنانك بأن الخوارج سيتفاتلون فيما بينهم ، و اليوم تحقق ما قلت .. فليسمع من يقول عكس ذالك و من يكن لك الحقد و الكراهيه بأن ما قلته تحقق ..

اقرأ ايضاً