العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ

«الصحة» توصي الحجاج بالمبادرة لأخذ التطعيمات قبل موسم الحج

أهابت وزارة الصحة بجميع المواطنيين والمقيمين الذين يعتزمون أداء فريضة الحج لهذا العام (2015) الالتزام بالتوصيات الصحية وأخذ التطعيمات اللازمة والتوجه لمراكزهم الصحية للحصول على المعلومات والخدمات، مؤكدة على الحجاج من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الأمراض، ضرورة أخذ اللقاحات ضد «المكورات الرؤية» بنوعيه المدمج والمتعدد السكريات كل بحسب حالته الصحية لوقايتهم من الإصابة بالالتهابات الحادة من هذه العدوى.

وأكدت الوزارة حرصها على توفير جميع اللقاحات الموصى بها للحجاج بكميات كافية قبل بدء موسم الحج من كل عام، وذلك لتأمين الحماية لحجاج بيت الله الحرام من الأمراض المعدية المستهدفة بالتطعيم، والتي قد يتعرض لها الحجاج اثناء تواجدهم في الديار المقدسة، ولمنع انتشارالأوبئة ليتمكن الحجاج من أداء مناسكهم بصحة جيدة.

وقالت إن خدمات التطعيم للحجاج متوفرة في جميع المراكز الصحية في الفترتين الصباحية والمسائية، حيث يتم توجيه المترددين على المراكز الصحية من خلال توزيع الكتيبات الارشادية الخاصة بصحة الحاج بأهمية أخذ اللقاحات الموصى بها مبكراً في حال عدم وجود موانع لأخذها وذلك قبل أسبوعين على الأقل من موعد السفر ليتسنى للجهاز المناعي بالجسم تكوين المناعة المطلوبة للحماية من الأمراض وتقليل عبء المراضة والوفيات في موسم الحج.

وأشارت إلى أن من أهم اللقاحات التي تشترط المملكة العربية السعودية ضرورة أخذه للحجاج، هو اللقاح الرباعي المدمج ضد الالتهاب السحائي. وتوصي مملكة البحرين بهذا اللقاح ايضا لمخالطي الحاج في المنزل، ويستثنى من أخذه الحوامل ومن هم دون عمر السنتن.

وأضاف أن من التطعيمات الاخرى التي يوصى بها للحجاج، تطعيم الأنفلونزا الموسمية للوقاية من فيروسات الانفلونزا الأكثر شيوعاً في هذا الموسم، بسبب التزاحم والاختلاط المباشر بين الحجاج أثناء أداء المناسك. كما يتوجب على الحجاج أيضاً التأكد من استكمالهم الجرعات الأساسية من اللقاح، ضد الكزاز والخناق (التيتانوس والدفتيريا) والمبادرة بأخذ المتبقي لهم من جرعات في حالة عدم استكمالها سابقاً، وذلك لحمايتهم من التعرض للإصابة ببكتيريا التيتانوس من خلال الجروح الملوثة بالأتربة، وبكتيريا الخناق التي تنتقل عبر الإفرازات التنفسية أثناء التزاحم في الحج.

العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً