العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ

تراجع النشاط الصناعي في الصين إلى أدنى مستوياته منذ عامين

أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين (3 أغسطس / آب 2015) تراجع النشاط الصناعي في الصين خلال يوليو/ تموز إلى أدنى مستوى له منذ 15 شهرا وهو ما يعزز المؤشرات على تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبحسب التقرير النهائي لمؤشر مديري مشتريات الشركات الصناعية الذي تصدره حاليا مجلة "كايشن" الاقتصادية الصينية تراجع المؤشر من 4ر49 نقطة خلال يونيو/ حزيران الماضي إلى 8ر47 نقطة خلال الشهر الماضي وهو ما يقل كثيرا عن مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وتشير قراءة المؤشر لأقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الصناعي في حين تشير قراءة المؤشر لأكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.

يذكر أن هذا المؤشر كان يصدر في السابق برعاية مجموعة "إتش.إس.بي.سي" المصرفية البريطانية، قبل أن تنتقل رعايته الآن إلى مجموعة "كايشن" للنشر المالي والاقتصادي. ويستهدف المؤشر الأولي تقديم تقديرات دقيقة لبيانات المؤشر النهائي حيث يعتمد على رصد ردود 85% من مديري المشتريات الذين يشملهم المسح.

وقالت مجلة "كايشن" في تقريرها إن "تراجع طلب العملاء على الإنتاج الصناعي وتراجع مستلزمات الإنتاج ساهم في إلغاء وظائف وضعف النشاط الشرائي".

وأضافت أن قطاع التصنيع خفض إنتاجه بأسرع وتيرة له منذ نوفمبر/ تشرين ثان 2011.

يأتي ذلك فيما بلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثاني من العام الحالي 7% وهو أقل مستوى له منذ تفجر الأزمة المالية العالمية في 2008.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً