العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ

إيران تعرب عن استعدادها لطرح مبادرات لإعادة العلاقات بينها وبين دول المنطقة وخاصة السعودية

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده تعد لمبادرات لإعادة العلاقات بينها وبين دول المنطقة وخاصة السعودية.

كما أكد عبد اللهيان في تصريحات لقناة "العالم "الإيرانية نشرت اليوم الإثنين (3 أغسطس/ آب 2015) استعداد إيران للتعاون مع السعودية لحل أزمات المنطقة، خاصة اليمن وسورية ولبنان وغيرها، داعيا الرياض إلى دعم الحلول السياسية في اليمن.

وقال إن الدبلوماسية الإيرانية تقوم على التعاون مع الجيران ودول المنطقة، "وبعد الخلاف المؤقت حول الملف النووي، فإن الأولوية الرئيسية هي لقضايا في المنطقة، وخاصة الاهتمام بدول الجوار والمنطقة أكثر من ذي قبل".

وأعلن عبد اللهيان عن "مبادرة إيرانية معدلة" لحل الأزمة السورية سيتم طرحها للنقاش إقليميا ودوليا.

وأضاف أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ميخائيل بوجدانوف ووزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزوران طهران قريبا لبحث المبادرة.

وتابع :"أود أن أعلن أن إيران ستواصل دعمها بكل قوة لحلفائها، وستواصل مساعيها الدبلوماسية مع دول المنطقة وجميع الأطراف لحل الأزمة السورية وفي إطار الحلول الديمقراطية، عبر برنامج سياسي وفي إطار المشاورات الإقليمية، ونحن متفائلون إزاء مستقبل الأزمة السورية".

ووصف العلاقات الإيرانية التركية بالاستراتيجية، لكنه أشار إلى وجود خلافات حول سورية والعراق.

وحول العلاقات الإيرانية المصرية ، قال عبد اللهيان :"العلاقات بين البلدين في حالة ركود، ولكننا رحبنا دائما بإقامة علاقات مستديمة وبناءة مع مصر، وعلى الجانب المصري أن يتخذ القرار بنفسه حول القضايا والمشاكل التي تعيق تطوير العلاقات مع إيران، ونحن نترك لهم ذلك"، مشيرا إلى أن هناك مشاورات ومباحثات على المستويات السياسية بين البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:27 م

      مو احنا عيالهم عبارة

      يتلاعبون فينا كبار الدول ,, ويتحكمون بمصير شعوب المنطقة لصالح نظام دولتين من عدد رجال لا يتجاوزون عدد الاصابع ,, نعم يا حبيبي هذي سخرية القدر وظلم العباد للعباد .. وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ,, علينا التحرر من عواطفنا وتعصباتنا المذهبية ونفكر بطريقة اكثر حضارية ورقي في وضع اهدافنا السياسية والنضالية بعيدا عن كل اشكال الضغط المذهبي والقومي لان السياسة اثبتت كيف تدار لعبة المصالح

اقرأ ايضاً