العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

«جي آي بي كابيتال» تحصد جائزة «أفضل اكتتاب عام أولي» عن اكتتاب «الأهلي التجاري»

خالد الغامدي - عبدالله الزامل
خالد الغامدي - عبدالله الزامل

حصلت شركة جي آي بي كابيتال، الذراع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية التابعة لبنك الخليج الدولي على ثلاث جوائز مرموقة من مجلة إيميا فاينانس (EMEA Finance)، من ضمنها جائزة «أفضل اكتتاب عام أولي» وذلك لدورها كمستشار مالي مساعد ومدير مشروع مشارك لعملية الاكتتاب العام الأولي التي تمت بنجاح للبنك الأهلي التجاري الذي طرح خلال العام 2014 والذي بلغ حجمه 6 مليارات دولار أميركي وكان ثاني أكبر اكتتاب عام أولي في العالم خلال 2014 وأكبر طرح عام أولي في الشرق الأوسط.

وبجانب ذلك حصلت شركة جي آي بي كابيتال على جائزة «أفضل سندات سيادية» في منطقة الشرق الأوسط وذلك لتوفير خدمات الاستشارة لطرح سندات (30 years bond) سيادية لمملكة البحرين بقيمة 1,25 مليار دولار أميركي، كما حصلت على جائزة «أفضل صفقة دمج واستحواذ» عن تقديم الاستشارة لشركة الإنارة العامة السعودية، حيث تم بيع 51 في المئة من حصتها لشركة فيليبس (Philips). ويتزامن حصاد هذه الجوائز مع حصول بنك الخليج الدولي على جائزة «أفضل بنك استثماري محلي في مملكة البحرين» خلال العام 2014.

وعبّر رئيس مجلس إدارة شركة جي آي بي كابيتال عبدالله الزامل، خلال حفل تسليم الجوائز، عن سعادته بحصول الشركة على تلك الجوائز قائلاً: «تعتبر عملية الاكتتاب العام الأولي إحدى الخطوات الهامة خلال مسيرة المؤسسة المتبنية لهذه الخطوة، حيث تضيف عملية الاكتتاب مستثمرين من الجمهور، والذي يترتب عليه إيجاد إجراءات مراجعة مستمرة ومعايير شفافية وحوكمة أعلى من السابق. وتبرز خبرة بنك الخليج الدولي التي تمتد على مدى أربعة عقود، من خلال فريق عمل جي آي بي كابيتال الذي يحرص على تطبيق أفضل الممارسات الدولية فيما يخص عمليات الاكتتاب العام الأولي ومساعدة كافة المؤسسات التي ترغب بمثل هذه النقلة النوعية، أي التحول إلى شركة مساهمة مدرجة في السوق، في تخطي التحديات التي تعترضها بشكل فعال حتى تصل إلى تحقيق أهدافها بكل سلاسة».

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة جي آي بي كابيتال خالد الغامدي: «لقد اكتسبت شركة جي آي بي كابيتال فهماً عميقاً لكل ما يتعلق بإدارة عمليات الاكتتاب العام الأولي، حيث بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاكتتاب التي أدارتها أكثر من 12 مليار دولار أميركي في دول مجلس التعاون الخليجي، وشملت عدداً من الشركات الإقليمية والدولية المرموقة في العديد من القطاعات. حيث أتاحت هذه الخبرة للشركة دراية تامة بمختلف العوامل والظروف المحيطة بعملائنا والتي تؤثر على نجاح عمليات الاكتتاب العام الأولي ومن آخر تلك العمليات طرح أسهم البنك الأهلي التجاري للاكتتاب العام وإدراج أسهمه في تداول، حيث دفعنا نجاح هذا الاكتتاب العام وهو الأهم خلال العام 2014 لنحتل مركزاً متقدماً في قوائم المنافسين (League Tables) فيما يخص حجم الاكتتابات».

إيميا فاينانس (EMEA Finance) هي مجلة متخصصة في تغطية التطورات المالية والمصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، وهي مصدر أساسي للمعلومات الموجهة إلى التنفيذيين العاملين في هذا المجال، بما تقدمه من تحليلات تتعلق بالاستثمارات في الشركات والخدمات المصرفية للأفراد، فضلاً عن الممارسات المصرفية المتطورة.

العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً