العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

الأنهار الجليدية تذوب بوتيرة متسارعة

بلغ ذوبان الأنهار الجليدية منذ مطلع العقد الأول من القرن الحالي مستويات تاريخية مرشحة للاستمرار حتى في حال تراجع حدة الاحترار المناخي، على ما أظهرت دراسة نشرتها مجلة "ذي جورنال اوف غلاسيولوجي" العلمية.

وجمع فريق من هيئة المراقبة العالمية للأنهار الجليدية التابعة لجامعة زيوريخ بيانات ميدانية بين عامي 2001 و2010 تتعلق ببضع مئات من الأنهار الجليدية حول العالم. وجرت في وقت لاحق مقارنة هذه النتائج بالبيانات المرسلة سابقا عبر الأقمار الاصطناعية أو بمصادر مصورة أو مكتوبة عن الوضع قبل فترات طويلة.

وأوضح مدير هيئة المراقبة العالمية للأنهار الجليدية مايكل زيمب وهو أحد معدي الدراسة أن "الأنهار الجليدية موضوع الدراسة تذوب في معدل نصف متر إلى متر سنويا وهو أسرع بمرتين أو ثلاث مرات من المعدل المسجل في القرن العشرين".

وأضاف الباحث في توصيفه لهذه الظاهرة غير المسبوقة بحسب الدراسة "تم أخذ القياسات ميدانيا في ما يتعلق ببضع مئات من الأنهار الجليدية لكن بحسب صور الأقمار الاصطناعية الموجودة في حوزتنا، هذه الظاهرة تطال عشرات آلاف الأنهار الجليدية في سائر أنحاء العالم".

وحذر مايكل زيمب من أن "الذوبان المكثف (للجليد) خلال العقدين الأخيرين أدى إلى تغيير في دينامية القمم الجليدية. في المستقبل، ستواصل الأنهار الجليدية ذوبانها حتى في حال ثبات درجات الحرارة".

ولفت الباحث إلى أن "النتائج الأولية المسجلة للسنوات الأحدث (2011 إلى 2014 وهي سنوات لم تشملها الدراسة) تظهر أن ذوبان الأنهار الجليدية يتواصل بمستوى مرتفع جدا. وتم تخطي الرقم القياسي لذوبان الجليد في القرن العشرين (المسجل سنة 1998) في أعوام 2003 و2006 و2011 و2013 وعلى الأرجح مجددا في 2014".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً