العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

14 مليون مستخدم كومبيوتر يختبرون «ويندوز 10» في اليوم الأول لإطلاقه

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

 طرح نظام التشغيل «ويندوز 10» الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية ولاقى رواجاً كبيراً إذ تم تثبيته على أكثر من 14 مليون جهاز بعد مرور 24 ساعة على إطلاقه فقط، الأمر الذي يثبت مدى شغف المستخدمين لتجربته، ونجاح خطة «مايكروسوفت» لجعل أكبر عدد ممكن من المستخدمين يقومون بتجربته، بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلثاء (4 أغسطس/ آب 2015).

ويقدم النظام الجديد مزايا كثيرة، وسرعة أداء عالية، ولكن البعض تخوف من محاولات خرق خصوصية المستخدم، حيث يقدم النظام ميزة «واي فاي سينس» التي تشارك كلمات السر الخاصة بشبكات «واي فاي» اللاسلكية مع الكومبيوترات الأخرى للسماح لها بالدخول إلى الإنترنت من دون معرفة كلمة السر. وتتم هذه العملية بسرية كاملة، حيث يقوم النظام بترميز كلمات السر المسجلة والخاصة بالاتصال بشبكات «واي فاي» ويشاركها مع الكومبيوترات الأخرى من دون معرفة المستخدمين الآخرين لتلك الكلمات، وعدم القدرة على فك ترميزها يدويا. وتقدم الشركة إمكانية إيقاف عمل هذه الميزة لمن يرغب في ذلك.

ويقدم النظام إعلانات موجهة لكل مستخدم وفقا لمعلومات استخدامه وموقعه، حيث يربط بريد المستخدم بهوية جديدة خاصة بالإعلانات، وذلك للتعرف على التطبيقات التي يحملها المستخدم والخدمات التي يشترك فيها، وربط كل ذلك لجلب الإعلانات الأكثر قربا للمستخدم. وبالنسبة للمساعد الصوتي الشخصي «كورتانا»، فيجب السماح له بجمع معلومات كثيرة حول المستخدم لربطها ببعضها البعض وتقديم أفضل نتائج البحث الممكنة لكل مستخدم، مثل موقعه الجغرافي وبيانات جداول مواعيده ورسائله النصية والبريد الإلكتروني والجهات التي يتصل بها، وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن ميزة المساعد الشخصي موجودة مسبقا على الهواتف الجوالة وتتطلب جمع بيانات مشابهة لخدمة «سيري» على هاتف «آي فون» و«غوغل ناو» على «آندرويد».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً