العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

المدني: سنرفع موضوع مصلى العيد إلى القضاء الشرعي مع احتفاظنا بحقنا بالتقاضي بخصوص التعدي علينا شخصيًّا

قال إن رد الأوقاف يؤسِّس لأمرٍ خطيرٍ هو التصرُّف بالأوقاف نقلاً وبيعًا واستثمارًا وتغييرًا في وجوه وقفها

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الشيخ محمد طاهر الشيخ سليمان المدني إنه يعتزم رفع الأمر فيما يتعلق بمصلي العيد بجبلة حبشي إلى القضاء الشرعي كونه الجهة المختصة بالفصل في مثل هذه القضايا، مبيناً احتفاظه بحقه الشخصي في "التقاضي فيما يتعلق بالتعدي علينا شخصيًّا وعما ورد في البيان من إساءات".

جاء ذلك في بيان له أمس أكد فيه أن رد الأوقاف يؤسِّس لأمرٍ خطيرٍ وهو بسط يدها على كل الأوقاف التي تقدمت بطلب تسجيلها بالتصرُّف فيها نقلاً وبيعًا واستثمارًا وتغييرًا في وجوه وقفها، بل وعدم الاعتراف بالوقف إنْ لم تستصدر له وثيقة الوقفية بما يؤدي إلى فقدان الأوقاف الجعفرية مئات من الأوقاف المسجلة فضلاً عن الأوقاف غير المسجلة، وتحويلها عما وُقفت عليه،

وقال المدني إنه فتعليقًا على ما نشرته إدارة الأوقاف الجعفرية في الصحف المحلية يوم الإثنين (3 أغسطس / آب 2015) بشأن الموضوع المتعلق بمصلى العيد في جبلة حبشي، ردًّا على ما تناولناه في خطبة الجمعة بتاريخ (17 يوليو / تموز 2015)، وتوضيحًا لحيثيات الموضوع، نقول:

إننا نؤكد أننا سعينا منذ أن أثار مجلس الأوقاف الجعفرية الحالي هذا الموضوع إلى حل القضية، غير أنَّ إدارة الأوقاف الحالية أسَّست منهجًا من الإعراض والقطيعة مع العلماء والخطباء والأئمة والقيمين على الجوامع والمساجد والمآتم، بل ومع جميع الجهات الرسمية الشرعية في البلاد كالمحاكم الشرعية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وغيرها، مؤسِّسةً بذلك منهجًا جديدًا يخرج بإدارة الأوقاف عن دورها ووظيفتها في تنظيم شؤون الأوقاف وإدارتها ليجعل منها حاكمًا شرعيًّا مطلقًا يقوم بدور جميع هذه المؤسسات.

وأضاف أن رد الأوقاف اشتمل على جملة من المغالطات، فادَّعت أنها الجهة التي تقدمت بطلب الاستملاك لأرض مصلى العيد في حين أنَّ الوثيقة التي نشرتها واستندت إليها تنص على أنَّ "الأوقاف الجعفرية طلبت تسجيل مصلى العيد الكائن بقرية جبلة حبشي من المنامة وذلك وقفًا على صلاة الأعياد والثابت لدى محكمة البحرين فسجلته الدائرة وقفًا على ما ذكر بعد الإعلان عنه".

وأوضح أن الأرض بنص هذه الوثيقة موقوفة على صلاة الأعياد قبل طلب الأوقاف تسجيلها، وأنَّ ذلك ثابت لدى المحكمة، وأنه بناء على ذلك استجابت المحكمة لطلب التسجيل، وليس لطلب الاستملاك الذي لا تملكه المحكمة أصلاً، ولا نعلم كيف أنَّ الدائرة تقدمت إلى المحكمة بطلب الاستملاك وهي جهة غير مختصة، فهذه المغالطة في استخدام لفظ الاستملاك بدلاً من طلب التسجيل لا يكشف عن نية بيان الحقيقة، كما أنَّ رد الأوقاف يؤسِّس لأمرٍ خطيرٍ آخر، وهو بسط يدها على كل الأوقاف التي تقدمت بطلب تسجيلها بالتصرُّف فيها نقلاً وبيعًا واستثمارًا وتغييرًا في وجوه وقفها، بل وعدم الاعتراف بالوقف إنْ لم تستصدر له وثيقة الوقفية بما يؤدي إلى فقدان الأوقاف الجعفرية مئات من الأوقاف المسجلة فضلاً عن الأوقاف غير المسجلة، وتحويلها عما وُقفت عليه، وذلك ما يُستشف من بيان الرد الذي نشرته الأوقاف؛ إذ إنها أعطت لنفسها الحق في تحويل الوقف إلى غير ما وُقف عليه باستثماره وتوزيع ريعه على المحتاجين، على رغم مخالفتها لنص الوثيقة المنشورة في وقفها على الصلاة، وهو إغراءٌ للعامة، ودغدغةٌ لمشاعرهم بالإيحاء إليهم أن من حقهم أن تحل مشكلاتهم بالتصرف في أموال الأوقاف.

وبحسب المدني فإن المغالطات والمخالفات في رد الأوقاف لم تقف عند هذا الحد، بل تعدته إلى إنكار الحقائق الصريحة؛ إذ ورد فيه أنَّه "لا يوجد أي وقفٍ شرعيٍّ في الأرض المذكورة"، وهو يعتمد على وثيقة تنص على أنَّ المحكمة قد ثبت لديها أنَّ الأرض وقفٌ على صلاة الأعياد.

وبين أنَّه وتجاوزًا لسلطة المحاكم الشرعية المشار إليها في اللائحة الداخلية لمجلسي الأوقاف، استقلت إدارة الأوقاف الجعفرية بنفسها في الحكم وإطلاق الفتاوى لصرف الأوقاف عن وجهها، فأوردت في بيانها: "أنه حتى على فرض لو كانت الأرض موقوفة كمصلى فإنه يستحب لمصلى العيد أن يكون مكشوفًا وهو ما يُعبَّر عنه بالإصحار اقتداءً بالسنة النبوية، وبما أنه تم تسقيف الأرض وإنشاء صالة فلا أفضلية في الصلاة فيه عن باقي المساجد"، فهل يجوز لإدارة الأوقاف أو غيرها أن تبطل وقفية أرض موقوفة على صلاة العيد أو صرفها عن وجه الوقف إذا سُقفت؟ مع العلم أنه قد روعي في إنشاء الصالة ترك مساحة كافية للإصحار. ثم إنه إذا تساوى فضل الصلاة فيها مع بقية المساجد، هل يجوز تحويلها إلى أمر آخر؟ وهل هذا من صلاحيات مجلس الأوقاف أم من صلاحيات المحاكم وجهات الإفتاء؟

واستغرب المدني استنكار بيان الأوقاف على الإمام إصراره على الصلاة في المكان الموقوف على الصلاة، مع أن هذا الإصرار فيه حفظ للوقف وتوظيفه فيما وُقف عليه، في حين يتغافل عن بيان صلاحية الأوقاف في تحويل الوقف عما وقف عليه والوجه الشرعي فيه، كما لم يوضح لنا البيان السبب في تقصُّد مصلى العيد في جبلة حبشي دون غيره من المصليات والصالات التابعة للمساجد والمآتم.

وفيما يتعلق بمجريات الأمور في هذه القضية قال المدني: إنه من المعروف أنَّ إمام الراتبة له الولاية على راتبته، وأنه يقيمها في المكان الموقوف عليها، وحتى لو قلنا إن إمام الجمعة ليس له ولاية على مصلى العيد فإنه بعد استقرار إقامته لصلاة العيد سنوات متعددة تنعقد له هذه الولاية، وتستقر له الراتبة، فكيف إذا كان الإمام قد أقام الجمعة في هذا المكان سنتين ونصف السنة مع صلاة العيد وذلك أثناء إعادة بناء جامع جدحفص من قبل المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي اتفق مع والدنا المرحوم الشيخ سليمان المدني -بصفته إمامًا لجامع جدحفص ووليًّا على مصلى العيد- على بناء مصلّى مؤقت على جزء من أرض مصلى العيد لنقل الجمعة إليه، وللاستفادة منه بعد اكتمال بناء الجامع لإقامة الصلوات عند الحاجة، وللأنشطة الدينية والتعليمية والاجتماعية.

وقال إنه بعد اكتمال بناء الجامع وعودة صلاة الجمعة إليه –بعد انتقال إمامة الجمعة إلينا- ارتأينا الإبقاء على المصلى المؤقت الذي أنشأه المجلس الأعلى على جزءٍ من أرض مصلى العيد لإقامة صلاة العيد فيه إذا اقتضت الظروف كما حدث أكثر من مرة، وللاستفادة منه في الأنشطة الدينية والتعليمية والاجتماعية التي تخدم المنطقة وأهلها. وارتأينا تشغيله لتحقيق النفع العام بفتحه لإقامة المناسبات الاجتماعية شأنه في ذلك شأن دور العبادة والصالات التابعة لها، بما لا يتعارض مع الغرض الذي وُقفت عليه ولا يعطل الوقفية، فاخترنا من المنطقة أحد رجالها لإدارة الصالة وتشغيلها بما يعود بالنفع على مصلى العيد من ناحية، وعلى المنطقة من ناحية أخرى، وذلك مقابل نسبة معينة يحصل عليها هذا الوكيل عوضًا عن جهوده في إدارة المكان، واشترطنا عليه مجموعة من الشروط، منها:

أن يكون تشغيل المكان وتأجيره في حدود الأحكام الشرعية التي لا تتنافى مع قدسية المكان باعتباره مصلى، ألا يغيِّر الوكيل من صورة المكان كمصلى بتغيير السجاد مثلاً أو بإقامة البناء، مع إمكانية وضع الحواجز المتحركة التي يمكن إزالتها بسهولة كلما اقتضت الحاجة للصلاة، أن يفتح الوكيل المكان في أي وقت يُطلب منه لإقامة الصلاة أو الأنشطة الدينية أو التعليمية، أن يكون التأجير رمزيًّا لا يُقصد به الاستثمار والتربح، ليصرف الريع على احتياجات الوقف ومصارفه الشرعية، حاله حال المبالغ الرمزية التي تُدفع لإدارات المساجد والمآتم عند إقامة المناسبات الاجتماعية كحفلات الزواج.

وتابع المدني في بيان رده أنه بعد أن رأينا من الوكيلعددًا من المخالفات والتجاوزات للشروطالمتفق عليها ألغينا الاتفاق معه، فقام بالاتصالبرئاسة الأوقاف الجعفرية لإقناعها بضرورة أن تضع الأوقاف يدها على المكان، وتؤجِّره له، فكان له ما أراد، والغريب أنَّه ظفر بعقد على منشأة قائمة لمدة 20عامًا على الرغم من وجود المانع من المدة وصلة القرابة التي تمنع من إبرام مثل هذه العقود، إذ إن المستأجر ابن خالة رئيس الأوقاف.والأدهى من ذلك أنَّ المستأجر قام بعرض المكانللإيجار على أحد الأسواق الكبيرة في المنطقة ليتحوَّل المصلى إلى مخزنٍ للمواد الغذائية وغيرها، مما يعطِّل الوقف تمامًا ويمنع من الصلاة فيه. ولا ندري إنْ كان تأجير المصلى تم بقرار من مجلس الأوقاف أم أنه بتصرف شخصي من رئيس المجلس.

وختم المدني بيانه بقوله: "إننا إيمانًا منا بسلوك مناهج الحكمة والعقلانية، نترفع عن استخدام ألفاظ النبز واللمز والاتهام في الدين والورع كما في بيان الأوقاف، مؤكدين أنَّنا لا نرغب في المهاترات والتراشق عبر وسائل الإعلام، إلا أنَّ الواجب يلزمنا ببيان المغالطات التي وردت في البيان، والرد على التأسيسات غير الصحيحة التي قد تؤدي إلى الإضرار بالأوقاف والتصرف فيها بما يخالف أحكامه".

وأضاف أنه "دفعًا للبلبلة، وحسمًا للقضية، فإننا عازمون على رفع الأمر إلى القضاء الشرعي كونه الجهة المختصة بالفصل في مثل هذه القضايا، محتفظين بحقنا الشخصي في التقاضي فيما يتعلق بالتعدي علينا شخصيًّا وعما ورد في البيان من إساءات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 4:16 ص

      زائر

      نعم هذا الموقع مصلى العيد أوقفه أية الله العظمى العلامة الشيخ أحمد آالحرز قدس سره جد الفقيه أية الله الشيخ سليمان المدني قدس سره نعم جده لأمه اذكر كنت اصلى فيه وكان الشيخ سليمان المدني يخطب ايام الجمع والمناسبات اتمنى ان يعاد بناءه مركز اجتماعي لتعليم القران ومصلى وحوزه تخدم المجتمع و تحمل اسم العالم المؤسس رحمة الله عليه

    • زائر 32 | 4:11 ص

      اتركوا التعصب

      يكفي انه اتى بمصطلح لم يأت به فقيه مسلم:
      "ولاية على راتبة"!!
      ممكن احد من جماعته يفسر لينا هالهرار؟

      وقال:
      انه بمجرد اقامة الصلاة في محل فانه تصير الولاية؟!!!
      في شرع من هذا؟!
      يعني: كل ائمة المساجد صارت لهم الولاية عليها لانهم صلوا فيها لسنوات.
      نصيحتي لشيخكم:
      .....

    • زائر 29 | 2:39 ص

      متى الغي العقد

      حسب معلوماتنا بأن المستأجر موجود لاخر يوم في الصالة الى أن وضعت الاوقاف يدها على الموضوع فمتى تم الغاء العقد معه ياشيخ بسبب تجاوزات حسب تعبيركم شيء محير ...

    • زائر 28 | 1:13 ص

      أينكما

      أين الطرفان المتخاصمان اليوم في هدم المساجد واستنكار الانتهاكات
      هنا البطولة

    • زائر 27 | 6:22 م

      ردود قوية على الاثنين

      حول مصلى العيد في جبلة حبشي بجدحفص
      ملاحظات سريعة على:
      أ: خطبة الجمعة بتاريخ 30 ش رمضان لعام 1436هـ.
      ب: وعلى بيان ادارة الاوقاف الجعفرية.
      .............

    • زائر 26 | 6:16 م

      كفاكم تهريجا

      اتى بمصطلح لم يأت به فقيه. يعني شنو: ولاية على راتبة؟
      وقال: انه بمجرد اقامة الصلاة في محل يحصل على ولاية
      شنو هالكلام؟
      يعني الحين كل ائمة المساجد هم اصحاب الولاية عليها؟!

    • زائر 25 | 5:53 م

      اجتماع في الأوقاف

      رغم اختلافي مع الشيخ محمد طاهر في كثير من الامور لكن الصراحة الرد قوي ومحسن عنده اجتماع طارىء بكرة

    • زائر 24 | 5:49 م

      محتفظين بردنا الشخصي في التقاضي !!!

      وقدفكم سماحة الشيخ بغير حق للمسأجر هل يجوز !!؟؟

    • زائر 23 | 4:52 م

      انزين وبعدين

      طارت لطيور برزاقها

    • زائر 15 | 3:36 م

      الظلم حرام

      بغض النظر عن مجريات الأمور في القضية المثارة بين إدارة الأوقاف وسماحة الشيخ المدني بخصوص مصلى العيد الا ان إقحام المستأجر بالصورة المبينة أعلاه فيه مغالطات ومعلومات غير صحيحة وكل خطوات التوقيع على العقد الجديد كانت الادارة المسئولة على علم تام وبموافقتها ، ظلم المؤمن حرام !!!

    • زائر 30 زائر 15 | 2:57 ص

      وين ظلم المستأجر؟

      تكرر في اكثر من تعليق ان الشيخ المدني ظلم المستأجر.. ممكن اعرف وين الظلم؟ اذا كان مدة العقد فان مدته ظ¢ظ  عاما كما ذكر الشيخ، وان كانت صلة القرابة مع رئيس الاوقاف فهي صحيحه، وان كان عرضه المصلى للايجار على احد الاسواق الكبيرة كمخزن فجدحفص لا يوجد بها الا سوق واحد كبير هو اسواق الحلي بامكان اي شخص ان يتواصل معهم ليتأكد من الموضوع.. ففي اي نقطة ظلم الشيخ المستأجر؟ اخبرونا اي المعلومات غير صحيحة وانا مستعد للذاهاب للشيخ المدني بنفسي ومواجهته بها!

    • زائر 9 | 1:26 م

      زائر

      موقع مصلى ألعيد في جبلة حبشي تم وقفه كمصلي لا يجوز شرعا تحويله الى مخزن يجب بناءه صرح علمي كحوزة ومصلى ومركز لتعليم القران هذا الموقع أوقفه الفقيه الشيخ احمد الحرز قدس سره كموقع للصلاة ولقد أقام الصلاة فيه حفيده الفقيه الشيخ سليمان المدني قدس سره ارجوا من قضاة المحكمة الشرعية إحقاق الحق لان الأوقاف الجعفرية لا تملك التصرف في الوقف ولا الولايه عليه ولا استثماره ولا التصرف فيه ولابد من رفع الموضوع الى مراجع التقليد والاستماع الى الفتوه الشرعيه

    • زائر 7 | 12:56 م

      مشاكل الأوقاف

      واضح ان هذه الأوقاف بها مشاكل كثيرة ماهو السبب ؟؟؟

    • زائر 5 | 12:37 م

      مالنا والدخول بينهم

      فخار يكسر بعضه

    • زائر 4 | 12:29 م

      من المستفيد

      اكيد ثم اكيد المستثمر كيف يحق الى المستثمر بوضع يده على مصلى العيد الوحيد
      سوف ينكشف المستور

    • زائر 18 زائر 4 | 3:58 م

      اي مستور

      وهل انته تعرف تفاصيل الموضوع للحكم على المستأجر !! وهل هو متمسك بمصلى العيد !!

    • زائر 3 | 12:23 م

      كفوا رجل دين ابن رجل دين

      بيان موزون المعنى والمنطق بعكس بيان الاوقاف

    • زائر 36 زائر 3 | 3:39 ص

      وينكم عن المساجد المهدومه

      وينكم عن المساجد المهدمة ، ما فيه أيي بيان أو استنكار واحد فقط
      الغيرة قامت عندكم إلا اليوم شالو ايدكم عنها قومتون الحرب ومحاكم وحاله ....


      المساجد والصالات الموقوفه هل تورث ؟!!

    • زائر 37 زائر 3 | 3:40 ص

      وينكم عن المساجد المهدومه

      وينكم عن المساجد ، ما فيه أيي بيان أو استنكار واحد فقط
      الغيرة قامت عندكم إلا اليوم شالو ايدكم عنها قومتون الحرب ومحاكم وحاله ....


      المساجد والصالات الموقوفه هل تورث ؟!!

    • زائر 2 | 12:16 م

      اوبش قبت

      الله يهدي الجميع

    • زائر 1 | 12:01 م

      رد في الصميم

      رد قوي بصراحة وفيه رد مفحم وواضح وبلغة محترمة بعكس بيان الاوقاف الذي اعتمد على المغالطات واللغة الهابطة

اقرأ ايضاً