العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

باحثون يكشفون وسيلة جديدة لسرقة البيانات وارسالها على هيئة موجات صوتية

برهن فريق من الباحثين الأمنيين على استطاعتهم القرصنة على أجهزة تقليدية متصلة بأجهزة الكمبيوتر مثل الطابعات وملايين الأجهزة الأخرى بهدف ارسال معلومات خارج المكتب عبر موجات صوتية.

ويسيطر برنامج الهجوم على البروز المادية بدوائر فتحات الادخال والاخراج ذات الاغراض العامة ويدفعها للاهتزاز وفق التردد الذي يختاره الباحثون والذي يمكن ان يكون صوتيا أو لا. ويمكن التقاط الذبذبات بواسطة هوائي راديو يعمل على الموجة القصيرة.

وعلى مدى عقود بحثت وكالات التجسس والباحثون عن سبل سرية لاستخراج المعلومات من لوحات المفاتيح وما شابه ونجحوا في التقاط الضوء والحرارة وانبثاقات أخرى تتيح للمتلقين اعادة تشكيل المحتوى.

وتضيف الحيلة الجديدة باستخدام هوائي الارسال التي اطلق عليها كبير الباحثين آنج كوي من شركة ريد بالون سيكورتي اسم (فانتينا) قناة أخرى محتملة ستكون ايضا صعبة الاكتشاف لأن سجلات حركة البيانات لن ترصد ارسال أي بيانات من جهاز الكمبيوتر.

واستعرض كوي كيفية عمل النظام أمام عدد قليل من الصحفيين قبل كلمته اليوم الأربعاء (5 أغسطس / آب ٢٠١٥) أمام المؤتمر الأمني السنوي (بلاك هات) في لاس فيجاس. وقال إنه سيطلق "البرهنة على صحة المفهوم" بعد الكلمة تاركا المجال للباحثين والقراصنة المحتملين للبناء على عمله.

وقال كوي إن "القراصنة سيحتاجون إلى هوائي قريب للمبنى المستهدف لالتقاط الموجات الصوتية كما سيحتاجون للبحث عن طريقة للوصول إلى الأجهزة المنشودة وتحويل البيانات التي يسعون إليها لهيئة اشارات بث".

لكن الأداة التي جرى تطويرها على مدى العامين الماضيين هي دليل آخر على ان عددا كبيرا من الأجهزة يمكن التلاعب بها بطرق غير متوقعة وان المهاجمين يتقدمون على المدافعين في ظل تطور الأجهزة وتعقيدها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً