العدد 4716 - الأربعاء 05 أغسطس 2015م الموافق 20 شوال 1436هـ

كيري: الذكرى السنوية لقنبلة هيروشيما تظهر أهمية الاتفاق النووي مع إيران

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الخميس (6 أغسطس / آب 2015) ان الذكرى السنوية السبعين لقصف مدينة هيروشيما اليابانية بالقنبلة الذرية الاميركية تبرز اهمية الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه مع ايران الشهر الماضي.

وأحيت هيروشيما اليوم الذكرى السنوية لتفجير أول قنبلة ذرية في العالم. وحث رئيس البلدية كازومي ماتسوي على الغاء الاسلحة النووية وطالب بانشاء انظمة امنية لا تعتمد على القوة العسكرية.

وفي بداية اجتماع مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا على هامش اجتماع اقليمي في ماليزيا سئل كيري عما إذا كان لديه أي خواطر بشان اهمية الذكرى السنوية فأجاب قائلا "من المتعذر ألا يكون لدى المرء خواطر بشأنها. لقد شاهدت مراسم الاحتفال... لست في حاجة لأن اقول انها تذكرة قوية جدا جدا ليس فقط بأهمية تأثيرات الحرب المستمرة اليوم على الناس والدول بل هي ايضا تبرز اهمية الاتفاق الذي توصلنا اليه مع ايران لتقليل احتمالات المزيد من الاسلحة النووية."

وقال كيري ان الذكرى السنوية تؤكد ايضا اهمية العمل الذي قامت به الولايات المتحدة ودول اخرى خصوصا روسيا لخفض عدد الاسلحة النووية القائمة.

وبمقتضى اتفاق وقع مع ايران في 14 يوليو تموز وافقت الولايات المتحدة والقوى العالمية على رفع العقوبات عن طهران في مقابل قيود على برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب انه يهدف الي تطوير وسائل لصنع قنبلة ذرية.

واعترض الجمهوريون في الولايات المتحدة على الاتفاق قائلين انه ليس صارما بدرجة كافية لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي في المدى البعيد. وامام الكونجرس الاميركي مهلة حتى 17 سبتمبر ايلول لقبول او رفض الاتفاق.

وانفجار قنبلة هيروشيما الذي قتل 140 ألف شخص بحلول نهاية عام 1945 اعقبه انفجار القنبلة الذرية الامريكية الثانية في ناجازاكي في التاسع من اغسطس/ اب من نفس العام والذي قتل حوالي 40 آلاف شخص في الحال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:21 ص

      ستراوي

      يقتل القتيل ويمشي ورى جنازته

    • زائر 1 | 12:28 ص

      الذكرى السنوية يا امريكا

      هي تذكرة لكم ولغيركم لتتخلوا عن اسلحتكم النووية والهيدروجينية والنيترونية

اقرأ ايضاً