العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويرفعون الأعلام الإسرائيلية قرب أحد أبوابه

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

اقتحم مستوطنون يهود صباح اليوم الأحد (9 أغسطس / آب 2015) ، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية ، حسبما أفادت صحيفة اليوم السابع المصرية اليوم الأحد (9 أغسطس / آب 2015)...

وذكرت مصادر مقدسية أن المصلين والمرابطين ومئات الأطفال من المخيمات الصيفية وطلبة مجالس العلم تصدوا بهتافات التكبير لجولات المستوطنين الاستفزازية فى الأقصى. وأشارت إلى أن المستوطنين رفعوا الأعلام الإسرائيلية، وأدوا رقصات استفزازية بالقرب من المسجد الأقصى من جهة باب السلسلة، وسط توتر شديد يسود المنطقة وهتافات عنصرية تدعو لقتل وطرد العرب، تقابلها هتافات التكبير الاحتجاجية من المواطنين ومن المبعدين والمبعدات عن المسجد. كانت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم دعت أنصارها لاقتحاماتٍ واسعة اليوم للمسجد الأقصى ورفع الأعلام الإسرائيلية فيه، ردا على تعرض سائح يهودى فرنسى للضرب على أيدى حراس الأقصى والمصلين قبل أيام أثناء محاولته رفع العلم الإسرائيلى فى الأقصى. فى سياق متصل، أفاد مركز معلومات وادى حلوة بحى سلوان بالقدس بأن جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية المتطرفة سلمت عائلة مقدسية بلاغات قضائية تطالبها بتسليم الأرض الكائنة فى حى بطن الهوى "الحارة الوسطى" فى بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وثلاثة منازل مقامة على الأرض، بزعم ملكيتها للأرض.

وأوضح المركز أن البلاغات طالبت عائلة سرحان المقدسية بالرد على ادعاءات المستوطنين للمحكمة هذه خلال 30 يوما. وتزعم الجمعيات الاستيطانية اليهودية أن الأرض تعود لثلاثة يهود من اليمن، كانوا يعيشون ويملكون الأرض قبل عام 1948. وأوضح مركز معلومات وادى حلوة أن منازل عائلات سرحان المهددة تقع ضمن مخطط "عطيرت كوهنيم" للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع (الدونم ألف متر) من حى الحارة الوسطى فى منطقة "بطن الهوى" بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881. وأشار المركز إلى أن الأرض مقام عليها ما بين 30-35 بناية سكنية، تعيش فيها أكثر من 80 عائلة مؤلفة من حوالى 300 فلسطينى وجميع السكان يعيشون فى الحى منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضى والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً