العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

كيف تواجه تحديات أسبوع الرجيم الأول؟

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

هل تجد صعوبة في الالتزام بالرجيم لفترة طويلة؟ يعتبر الأسبوع الأول للريجيم هو الأصعب على الإطلاق وهو الذي يحدد نجاحك فيه من عدمه، بعض الخطوات قبل وأثناء الريجيم تساعدك في تجاوز هذا الأسبوع والالتزام لأطول فترة ممكنة.

رف الخبراء في تجربة أنواع الريجيم (الحمية الغذائية) المختلفة، أن لحظة بدء الريجيم وأيامه الأولى هي الأصعب على الإطلاق ويعرفوا أيضا تلك اللحظة التي تنهار فيها قواهم أمام الطعام ليقرروا التوقف عن الريجيم. ولتقليل خطورة الوصول لهذه المرحلة، ينصح الخبراء بالتفكير في بعض النقاط قبل البدء في الريجيم لتقوية العزيمة على المواصلة وفيما يلي أهم هذه الخطوات التي استعرضها موقع "بيلد دير فراو" الألماني:

خطة طويلة الأمد

اعتماد نظام غذائي صارم بشكل مفاجئ نادرا ما يكلل بالنجاح، لذا من المفضل البدء بنظرة متأنية لأسلوب التغذية بشكل عام والإجابة على أسئلة معينة لتحديد كمية السكريات والدهون التي تتناولها وطريقة إعداد الطعام وكمية المأكولات المقلية التي تتناولها، فتعديل هذه الأمور يساعد بشدة في الوصول للوزن المطلوب وإعداد الجسم للريجيم.

وجبات متنوعة

الأسبوع الأول للريجيم هو الأصعب، لذا يجب قبل البدء في الريجيم، البحث عن وصفات لطعام خفيف تعجبك وإعداد وجبة كل يوم تجمع بين الطعم اللذيذ والسعرات الحرارية القليلة.

أهداف واقعية

"لن أتناول الشوكولاتة بعد ذلك مطلقا وسأعيش على الطعام الصحي وأمارس الرياضة" من الصعب على الكثيرين الالتزام بهذه الأهداف، لذا من الأفضل أن تحدد الأهداف التي تناسب قدراتك مع مراعاة التدريج في الأمر، فلا تبدأ بممارسة الرياضة لثلاث ساعات يوميا لكن ابدأ بنصف ساعة واجعلها تزيد بالتدريج.

ترتيب أدراج المطبخ

الحلوى والشوكلاتة وأكياس الشيبسي لم يعد لها أي مكان في مطبخك بعد اليوم، لذا يجب إلقاء نظرة على ما تحتويه أدراج مطبخك قبل البدء في الريجيم، والتخلص من كل ما يتنافى مع الحمية الغذائية التي تتبعها، وإفساح المكان للطعام الصحي.

حدد أسبابك

هل سيجعلك وزنك الجديد أكثر ثقة في نفسك أم يؤهلك لممارسة رياضة تحبها؟ تختلف أهداف كل شخص يتبع حمية غذائية تهدف لخسارة الوزن. وينصح الخبراء بعمل قائمة تضع فيها الأسباب التي تدفعك للالتزام بالريجيم. وتساعدك هذه القائمة في اللحظات التي تشعر فيها بالضيق من الريجيم وتكون على وشك التخلي عنه.

تجنب الجوع

تناول الطعام بشكل منتظم مهم جدا خلال الأسبوع الأول للريجيم، إذ يفضل أن تحتوي كل وجبة على الخضروات لأنها تشبع رغم نقص عدد السعرات الحرارية فيها. ويمكن تناول كل الأطعمة حتى البطاطا والأرز والمعكرونة على الغداء لكن بكميات قليلة. أما بالنسبة لما بين الوجبات فينصح بتناول الزبادي والمكسرات والفواكه، أما تقليل الطعام لدرجة الشعور بالجوع فيأتي غالبا بنتائج عكسية، وفقا لموقع "بيلد دير فراو".

لا تبالغ في التوقعات

يشعر البعض بالحماس الذي يدفعهم للوقوف على الميزان في اليوم التالي لبدء الريجيم، وهو أمر يحذر منه الخبراء كما يحذرون من توقع الهبوط الحاد في الوزن، فالطبيعي أن يفقد الإنسان نصف كيلو تقريبا بعد أول أسبوع من الريجيم وليس أكثر من ذلك. وتنصح الجمعية الألمانية للتغذية بالتمهل في خسارة الوزن إذ أن الوضع المثالي هو فقدان كيلوغرامين فقط كل شهر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً