العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

السفارة النيبالية لـ «الوسط»: فتح باب استقدام العمالة المنزلية للبحرين خلال أشهر

سكرتير الأمن الثالث بالسفارة النيبالية في البحربن أوم كومار في حديث إلى «الوسط»  - تصوير : محمد المخرق
سكرتير الأمن الثالث بالسفارة النيبالية في البحربن أوم كومار في حديث إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

قال سكرتير الأمن الثالث بالسفارة النيبالية في البحربن، أوم كومار: «إن النيبال أعلنت عن عزمها فتح باب استقدام العمالة المنزلية إلى دول الخليج العربي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك بعد أن تم توقيفها لفترة من الزمن لإعادة دراسة اشتراطات الاستقدام».

وأشار في حديث إلى «الوسط» إلى أنه «سيسمح لمكاتب استقدام العمالة المنزلية في البحرين أو في الدول الأخرى استقدام النيباليات للعمل في المنازل، على ألا تقل رواتبهن الشهرية عن 100 دينار بحريني».

وعلى صعيد آخر، تحدث كومار عن النيباليين المقيمين في مملكة البحرين قائلاً: «يبلغ عدد المقيمين النيباليين هنا ما يقارب 20 ألفاً، وهم المسجلون في هيئة تنظيم سوق العمل، وغالبية النيباليين الموجودين يعملون حراس أمن في شركات الأمن الخاصة، وذلك بالنسبة للذكور، كما يعمل بعضهم سائقين خاصين أو سواق شاحنات ثقيلة، إذ ينحصر تواجدهم في هذه المجالات».

وذكر كومار أن عدد النيباليين غير المسجلين والذين يعتبرون غير قانونيين ولا يملكون إقامة في البحرين ليس بالكبير، إذا ما قورن بباقي الجاليات، إذ يتراوح عدد من تعتبر إقامتهم غير مشروعة في البلاد بين 500 و600 شخص.


السفارة النيبالية لـ «الوسط»: فتح باب استقدام العمالة المنزلية للبحرين في غضون 3 أشهر

الجفير - فاطمة عبدالله

قال سكرتير الأمن الثالث بالسفارة النيبالية في البحربن أوم كومار: «إن النيبال أعلنت عن عزمها فتح باب استقدام العمالة المنزلية إلى دول الخليج العربي خلال الثلاثة الأشهر المقبلة، وذلك بعد أن تم توقيفها لفترة من الزمن لإعادة دراسة اشتراطات الاستقدام».

وأضاف في حديث إلى «الوسط»: «لقد أوقفت النيبال استقدام العمالة المنزلية إلى الشرق الأوسط منذ فترة طويلة؛ وكان السبب في ذلك ضعف الراتب الشهري للعاملة، وكانت البحرين من الدول التي تم ايقاف تصدير العمالة المنزلية إليها، ولم يكن هناك سبب آخر لوقف العمالة المنزلية غير الأجور التي لم تكن مرضية بتاتا ولا تكفي لسد لقمة العيش».

وتابع «كان الراتب لا يتجاوز في السابق 70 دينارا على الرغم من أن العمالة المنزلية تتحمل الكثير من أجل العمل سواء في البحرين أو في الدول المجاورة الأخرى، فضلا عن الواجبات المنزلية المتعددة التي تقوم بها هذه العمالة».

وأضاف قائلا «طوال فترة إيقاف العمالة المنزلية النيبالية عن العمل في العديد من الدول، كانت الحكومة النيبالية تدرس وضع اشتراطات لضمان حقوق هذه العمالة، وخصوصا أن في السابق كان يتم استقدام عمالة منزلية نيبالية على نطاق واسع؛ لذا ارتأت الحكومة النيبالية ضرورة حماية هذه العمالة وخصوصا لكونها الأضعف».

وأكد كومار «أن المجال لاستقدام العمالة المنزلية النيبالية سيكون متاحا في غضون 3 أشهر من الآن، إذ إنه سيسمح لمكاتب استقدام العمالة المنزلية في البحرين أو في الدول الأخرى لاستقدام النيباليات للعمل في المنازل، على أن لا يقل راتبها الشهري عن 100 دينار بحريني، إذ إن الحكومة النيبالية طالبت بأن يكون راتبها الشهري ثابتا ولا يجب أن يكون أقل من 100 دينار».

وأوضح كومار أن سبب رفع أجور العمالة المنزلية النيبالية؛ هو لضمان حقها في الأجر، وذلك في ظل ما كانت تعانيه بسبب ضعف الراتب الشهري الذي لم يكن يتجاوز 70 دينارا، ولم يكن يكفي لسد الاحتياجات الأساسية.

ولفت كومار إلى أن العمالة المنزلية النيبالية كانت تستقدم في السابق، ولم تكن تواجه أي مشاكل مع العوائل البحرينية، باستثناء ضعف الأجر الشهري.

وقال كومار: «أتمنى أن يتم الالتزام بعقد العمل بين العمالة المنزلية والكفيل، فتحديد 100 دينار كأجر شهري هو ليس شرطا تعجيزيا كما يعتقد البعض، إذ إنه لا بد من أن نكفل حقوق هذه العمالة التي هاجرت بلدها للعمل براتب لا يكفي لتحسين الحياة المعيشية الا قليلا، لذا لابد من الالتزام بهذه الشروط».

وأكد كومار أن الحكومة النيبالية دائما ما تشدد على الأجر الشهري لمواطنيها المقيمين في البلدان العربية وغيرها من الدول، إذ إنها تحاول ضمان أن تكون الأجور التي يتسلمها النيباليون مناسبة للدول المقيمين فيها، وذلك لضمان حقوقهم العمالية والمعيشية، لافتا إلى أنه لذلك تم إيقاف العمالة المنزلية وإعادة دراسة اشترطات استقدامها في دول الشرق الأوسط على أن يفتح المجال للبحرين ودول الخليج لاستقدام العمالة المنزلية النيبالية في غضون 3 أشهر من الآن، مع ضرورة تطبيق الاشتراطات التي طالبت بها النيبال.

وعلى صعيد آخر، تحدث كومار عن النيباليين المقيمين في مملكة البحرين قائلا: «يبلغ عدد المقيمين النيباليين هنا ما يقارب 20 ألفا، وهم المسجلون في هيئة تنظيم سوق العمل، وغالبية النيباليين الموجودين يعملون كحراس أمن في شركات الأمن الخاص، وذلك بالنسبة للذكور، كما يعمل بعضهم كسائقين خاصين أو سواق شاحنات ثقيلة، إذ ينحصر تواجدهم في هذه المجالات».

وأضاف قائلا «تعمل النيباليات حاليا في البحرين في مجال التجميل، إذ إن هناك فئة كبيرة منهن يعملن في الصالونات، وذلك بسبب خبرة النيباليات في هذا المجال، ولا يوجد مجال آخر تعمل فيه النيباليات».

وذكر كومار أن عدد النيباليين غير المسجلين والذين يعتبرون غير قانونيين ولا يملكون إقامة في البحرين ليس بالكبير، إذا ما قورن بباقي الجاليات، إذ يتراوح عدد من تعتبر إقامتهم غير مشروعة في البلاد ما بين 500 إلى 600 شخص.

ولفت كومار إلى أنه بعد أن منحت هيئة تنظيم سوق العمل العمالة غير القانونية فرصة لتعديل أوضاعهم أو مغادرة البلاد حتى نهاية العام الجاري، تلقت السفارة العديد من الاتصالات من النيباليين المخالفين الراغبين في تعديل أوضاعهم، وقد تم تحويلهم لهيئة تنظيم سوق العمل لتعديل أوضاعهم، مشيرا إلى أن بعض الاتصالات جاءت من راغبين بالسفر ومن لا يملكون أموالا للعودة إلى النيبال، مؤكدا أن السفارة تحاول جاهدة توفير الأموال لهؤلاء من خلال المجتمع النيبالي في البحرين، وذلك لحجز تذاكر سفر للراغبين بالعودة للوطن، موضحا أن هناك تجاوبا من المجتمع النيبالي.

وقال كومار: «تدعو السفارة المقيمين المخالفين قوانين الإقامة لتعديل أوضاعهم في حال كان لديهم كفيل، وذلك قبل انتهاء المدة المحددة التي أعلنت عنها هيئة تنظيم سوق العمل، وخصوصا أن الأخيرة أعلنت أنها لن تتخذ أي إجراء ضد هذه العمالة الراغبة في تعديل أوضاعها».

وأكد كومار أن النيباليين المقيمين في البحرين لا تواجههم العديد من المشاكل، موضحا أن المشكلة التي يعاني منها الأغلبية هي الراتب الشهري، إذ إن البعض يشتكي من تأخر صرف الرواتب، في الوقت الذي يشتكي فيه البعض ضعف الأجر الشهري فبعضهم يعمل بأقل من 100 دينار، في حين أن ساعات العمل أكثر من 10 ساعات خلال اليوم الواحد.

وقال كومار: «كسفارة لا تردنا العديد من الشكاوى فعدد ما نتلقاه جدا قليل إذا ما قورن بالسفارات الأخرى، فأغلب المترددين على السفارة النيالية هم المراجعون للإقامة أو لإصدار جوازات السفر وغيرها من المراجعات الاعتيادية».

وعلى صعيد آخر، أشار كومار إلى أن النيبال مازالت تتعافى من الزلزال الذي شهدته في إبريل/ نيسان 2015 والذي أسفر عن مقتل أكثر من 4010 قتلى، وذلك بحسب حصيلة نشرها جهاز إدارة الكوارث لدى وزارة الداخلية النيبالية، فهذا الزلزال هو الأعنف الذي يضرب النيبال منذ 80 عاماً، موضحا أن الشعب النيبالي يحاول إعادة ما تهدم من الزلزال وذلك لكونه من أعنف الزلازل التي عصفت بالنيبال والتي أدت إلى الإضرار ببنيتها التحتية، لافتا إلى أنه على رغم من عدم مضي وقت على وقوع الزلزال إلا أن الشعب النيبالي يسعى جاهدا إلى إعادة بناء الدولة والنهوض بها من جديد.

وأكد كومار أن البحرين ساهمت في مساعدة النيبال بعد تضررها من الزلزال الذي وقع؛ وذلك عبر تقديمها المساعدات من خلال المؤسسة الخيرية الملكية وعن طريق أصحاب أيادي الخير الذين وفروا البطانيات والخيم والأدوية وغيرها من الحاجيات الأساسية، موضحا أن ما شهدته النيبال من دمار خلفه الزلزال أثبت للشعب النيبالي أن هناك شعوبا عربية وقفت بجانبه عندما لحقت به الأضرار، منوها إلى أن العديد من الدول وخصوصا الدول العربية ساهمت في مساعدة وانقاذ الشعب النيبالي ودعمه معنويا وماديا.

وأوضح كومار أن البحرين والنيبال تجمعهم علاقة دبلوماسية قوية منذ العام 1977، مبينا أن هذه العلاقة لها أثر إيجابي على البلدين، إذا إنها فتحت مجال التعاون في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن النيبال دائما ما تسعى إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك من خلال تبادل الخبرات في جميع المجالات.

العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 4:51 م

      إلى زائر رقم 30

      الظاهر انته المتخلف صدق ومطرود من المدرسة وضعيف في القراءة ، احنا نتكلم عن موضوع الديانة . الظاهر معلوماتك سطحية .

    • زائر 32 | 1:24 م

      لاحول

      الديره انشحنت من هنود وباكستانيين وسوريين ومصريين ومن كل قطراً اغنيه، كفايه، شوفولينا حل بدل تكدس العماله السائبه، الصراحه رحت امس سوق المنامه موعارف امشي انا وزوجتي وعيالي، كأني في مومبي، ايتفلون في الشارع ومضايقين خلق الله في كل شي.

    • زائر 30 | 12:12 م

      فشيلة

      اغلب التعليقات اصحابة مختلين عقلياً

      ويش الي نجسين شايفينهم بايلين ففيابهم و لا يتسبحون بدم
      ويش هل تخلف الا فيكم
      صرتون بس انتون شعب الله المختار مثل اليهود

    • زائر 29 | 11:15 ص

      شنهو

      صلب الموضوع علشان صير عندها بصر وبصيرة ويستقدمون عمالة نيبالبة من البداية ...سفير النيبال يبغي يفتك من البطالة في بلدة ، بس المشكلة أن الإسلام دخل على الخط ...
      وهذا صلب الموضوع أو مربط الفرس مثل ما يقولون أهل اللغة .

    • زائر 26 | 6:15 ص

      ابوهيثم

      الموضوع استقدام الخدم وليش التعليقات مدخلين الديانة في الخدم .

    • زائر 31 زائر 26 | 12:23 م

      يا جماعة

      ياجماعة الخير اشتغلوا على روحكم ولا تخلون احد يخدمكم.... قوموا ابنوا بيوتكم بروحكم نظفوا بيوتكم بروحكم

    • زائر 33 زائر 26 | 1:26 م

      غاليين

      اللي ادري فيه ان النيباليات صعوبة في التعليم لا يعرفون انجليزي ولا عربي صعبين التعامل معهم ومئة دينار تعطيهم واجد عليهم وهم ماكلين وشاربين ونايمين ببلاش

    • زائر 25 | 6:14 ص

      اشوف بدأ شغل الفقهاء

      كل واحد مسوي روحه اية الله ترى مو كل المقلدين يقولون بنجاسة الغير مسلم ولا تفسرون القرآن من مخابيكم كل واحد يرجع لمقلد ماله و فكونه

    • زائر 22 | 6:00 ص

      تجارب ...

      انا اتكلم عن واقع تجربة وليس نظرية يقولون ويقولون .

    • زائر 21 | 5:59 ص

      تجليد

      إضافة ...
      بعض القرآئين ممزقة وبدون غلاف يقوم العامل النيبالي باعادة تنظيم الورق و كذلك يقوم يتجليدها بجلاده جديدة وأيضا يقوم بتغليف القرآن بجلاده فاخرة لتقديمها كهدية ...

    • زائر 20 | 5:55 ص

      توضيح ...

      توضيح على الزائر الأول ...
      دخلنا في موضوع الاجتهادات والتفسيرات ، النيبالية يختلفون بالكرسمس و يشربون الكحول في المساء و يداوم في الفترة الصباحية و لازالت رائحة الخمر موجودة ويقوم بلصق التثويبات في القرآن و يصف القرآن على الارفف ويضع القرآن في الكوارتين ويضع القرآن على ارفف معارض الكتب وهو و وشي طبيعي أن بده مبللة .

    • زائر 19 | 5:31 ص

      كلمة للشرع

      اخي حسن زويد خلكم من المعنى اللغوي او التفسيري للآية الكريمة : لا يمسه إلا المطهرون وشوفوا الشرع ما هي كلمته حول مَس كتاب الله الكريم ( القرآن الكريم ) مس أحرف الجلآلة بدون طهارة ولا سيماء إذا كان محدث حتى مس الكلمات القرآنية اذا كان محدث فإن الفقهاء حرموا ذلك ، أما بالنسبة إلى التفسير كماء أشار إليه أخي الفاضل حسن زويد بأن معناه لا يفهمه إلا آل محمد وهم أهل بيت العصمة والطهارة ع فهذا صحيح وبالنسبة لبيعه من قبل الكافر للمسلم فهذا مشكل عند الفقهاء .

    • زائر 23 زائر 19 | 6:07 ص

      السلام

      زائر 3 أي هدايا و عطايا ضحكتني أمهاتهم الي ربتكم وتعبت عليكم ما تعطونه هدايا مو خدامه ضحكتني وانا حزين

    • زائر 24 زائر 19 | 6:13 ص

      الزبدة

      إذا بتمسك الكتاب من الغلاف مافيها إشكالية

    • زائر 27 زائر 19 | 9:02 ص

      شكراً أخي الفاضل

      ما تقدمه به اتفق معاك 100% من يريد أن يقرء القرآن الكريم أو لمس آيات القرآن الكريم يجب أن يكون على طهاره ( هذا إذا كان مسلم ) أما لو سافرنا انا وانت إلى دولة غير مسلمة وكان يوجد في حقيبة السفر الخاصة بنا قرآن كريم وقام موظف الجمارك في تلك الدولة بتصفح القرآن الكريم وكانت يداه رطبة وقد علمت انت بانة غير مسلم ولا يتبع اي ديانة سماوية وهو مشرك ماذا انت فاعل هل ستقوم بردعة وتضربة وقد يكلفك ذلك مسائلة قانونية كونك تعديت على موظف أم تسكت لانه ذلك الشخص لايعرف ما هو الشرع والدين

    • زائر 18 | 5:25 ص

      جيدين

      تعاملت اسرة اخي مع عاملات نيباليات وكانت الاسرة تمدح بعملهم وكانو يجلبون العاملة ليس عن طرق مكتب كما كان بالمدرسة عندنا عامل نيبالي قمة الذوق والاخلاق .

    • زائر 16 | 4:50 ص

      الملكي

      ثانيا رد على من قال ما الفرق بسبينهم وضرب مثل بالصناعات ك السيارة والملابس يا اخي القرآن و الشرع يقولون لك المشركي نجس وليس الكتابيين وليس لك ان تحكم بنجاسة ما علم لك به ؟ والسيارة حديد وقماش النجاسة تحكم على الشي الرطب وليس الجاف ؟ و وحوب التحقق بالنظر في وقوع النجاسة مثال الخادمة المشركة في عسل الملابس بيدها الرطبه تحققت النجاسة العينية فيا اخوان لابد من السؤال في الشرع وعن دينكم .

    • زائر 15 | 4:40 ص

      الملكي

      بعض الإخوة هداهم الله بعيدين عن الوازع الديني ويفترون على من قال بنجاسة المشركين ويتهمهم بالوسواس ؟ طيب هذا القرآن يحذرك من الوقوع في هذا الجانب في قوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس) وانت والجماعة عارفين بأن النيباليين من البوذ يعبدون من دون الله يعني حالهم حال الكفار .

    • زائر 13 | 3:06 ص

      السنية

      اخي زائر 8 صدقت والله بالنسبة لموضوع الطهارة في البيت ، انا احضرت خادمة نيبالية ، ولا كنت اعلم انها بوذيه ، بس كانت نظيفة والله يشهد في التنظيف ، لكن معي في العمل قالت لي وحدة تراهم نجسين ، فبدأت أتأكد من ذلك بنفسي ، لكنني مع الحذر في بعض الامور المنزلية ، لكنني توحشت منها ،

    • زائر 14 زائر 13 | 4:08 ص

      النيبال المسلمين فيها قليل

      معروف ان نسبة المسلمين في النيبال قليله جدا واذا اردت من العمال المسلمين لاتستطيع فباامكانك اللجوء الى اندنوسيا حينها يطمءن قلبك ولاكن الاءندنوسيات فيهم اشكالات كبيره من الهروب وبيع انفسهن على الاءجانب

    • زائر 12 | 3:05 ص

      يوجد نيبالين مسمين

      معروف عن النيباليين اخلاصهم في العمل ويعملون بنشاط ولكن الاغلبية منهم بوذيين ولكن بالإمكان جلب نيباليين مسلمين ف 10% من النيباليين مسلمين. حسب السفارة النيبالية حيث يود موظف نيبالي مسلم اعلمنا بذلك.

    • زائر 10 | 2:46 ص

      100 دينار واااجد

      حدنا 70 او 75 لا تنسون احنا بحرينيين فهموهم ترى ما يدرون

    • زائر 8 | 2:12 ص

      في أمور عديدة لا تنبه لها بعض الأسر البحرينية
      استقدام خدم ليسوا من أهل الذمة (المسيحين أو اليهود) ، مثل الهندوس أو البوذيين أو أي ديانة من الديانات الغير سماوية.
      الإشكالية تقع في طهارة البيت ، تنتقل النجاسة بواسطة الماء
      مثلاً غسل الملابس إذا قامت الخادمة الهندوسية أو البوذية بغسل لباس وانت هذا اللباس تصلي فيه هناك إشكال شرعي في الصلاة
      وأيضا في الصحون
      وغيرها
      وحتى الكواي الكثير لا يلتفتون إلى هذه النقطة

    • زائر 11 زائر 8 | 3:00 ص

      مشكله الوسواس

      طيب و الاكل الي تاكله من برع و الملابس الي تشتريها و تلبسها ، و السياره الي تمشيها ليكون بعد من صنع المسلمين و كل الاشياء الي تستخدمها طاهره ؟!

    • زائر 35 زائر 8 | 7:39 ص

      الطهارة أولاً

      لا وسواس ولا شي هذه الأمور مهمة في الدين
      تقولي وسواس روح ادرس الطهارة وتعال تكلم

    • زائر 5 | 1:46 ص

      100 دينار لعمالة غير مدربة ، انييبهم ويعلون جبدنا ، ونعلمهم وفوق ذي 100 دينار ، حق شنوا ، ليكون بيطيرون صواريخ واحنا ما ندري ، والله ما عندك سالفة

    • زائر 3 | 1:21 ص

      هذا حضرته

      يقول لك قليل انزين هي تسكن يلوشي وتاكل وتشرب بلوشي ليش ما تحط هذا في الحسبان غير الهدايا والعطايا واللياس هذا الاجر صافي من غير استقطاع

    • زائر 1 | 12:17 ص

      القرآن .. لا يمسه إلا المطهرون

      العمالة النيبالية نشيطة وتعمل بإخلاص بس المشكلة أنهم يتبعون الديانة البوذية و حذاري استقدامهم للعمل في المكتبات والقرطاسيات لأنها تبيع القرآن الكريم و هؤلاء العمال يلمسون القرآن وهذا يعتبر مخالف للإسلام .

    • زائر 4 زائر 1 | 1:30 ص

      أخي الكريم زائر رقم 1

      توضيح فقط
      لايمسة إلا المطهرون ليس معناه لايلمسة أو يمسكة القرآن الكريم هو عبارة عن غلاف خارجي وأوراق من الداخل فيه آيات وسور كريمة ويمكن لأي شخص أن يلمسة حتى ولو لم يكن مسلم أما في قول الله تعالى لا يمسة إلا المطهرون فمعناة لا يدركة لا يفهم القرآن وتأويل القرآن إلا المطهرون ومن هم المطهرون أرجع إلى آية التطهير ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) هم محمد وآل محمد العارفون والعالمون بجميع آيات القرآن متى وأين نزلت وفي من نزلت
      أخوكم : حسن زويد

    • زائر 6 زائر 1 | 1:57 ص

      ؟!

      المقصود بالآية " لا يمسه إلا المطهرون" هم الملائكة وليس المؤمنون

    • زائر 7 زائر 1 | 2:03 ص

      بداية أسعد الله صباحكم بخير وصحة وعافية جميعا وأخص بالذكر كل الموظفين والعاملين في صحيفة الوسط

      ثانيا| وأقولها بكل ثقة ويشهد الله علي؛ لو لا فضل الله تبارك وتعالى وهو الأول والأخر
      وبركة أهل البيت(ع)ثم مصداقية هذه الصحيفة المباركة ما استطاع شعب البحرين أن
      يعلم ما يجري تحت الطاولة وفي الكواليس في هذا البلد.
      ثالثا|أخي الكريم زائر1| ما أسردته من مدح في حق الجالية النيبالية؛ نعم وهو ذلك
      أما عن اشكالك فالحل جدا بسيغ اشترطو على السفارة ومحلات الاستقدام بجلب
      عمال وخدم مسلمين خصوصا الذين يتوجب عليهم العمل في مجال الغسيل والطبخ
      في المنازل والمطاعم والمكتبات والمطابع وغير| وكان الله غفور رحيما

    • زائر 9 زائر 1 | 2:38 ص

      أخي الكريم زائر 4 | هناك فرق بين المس واللمس

      المس هو الشيئ المعنوي على حسب ماتفضلت به وهي المعرفة في شتى
      العلوم من تأويل وتفسر ظاهري وباطني وغير وهذا مختص بأهل البيت (ع)
      أما اللمس هو عيني أو مادي بحيث ترى الشيئ وتستطيع أن تلمسه بيدك وهذا
      هو الإشكال الذي طرحه الأخ الكريم ويعني به لمس اسم الجلال وخط القرآن الكريم
      أثناء التغليف باليد أو العمل في بعض الأماكن التي يتوجب أن يعمل فيها المسلم
      أيضا تحتاج إلى طاهرة عينية كغسل الملابس والطبخ في المنازل المطاعم وغير.
      أرجو أن أكون قد وفقت في شرحي هذا وعذرا عن أي خطأ|تقبل مروري

    • زائر 17 زائر 1 | 5:25 ص

      أخي الكريم زائر11| يبدو لي قد التبس عليك الأمر ما دخل الوسواس في مسألة فقهية تجب فيها طهارة العامل والخادم الذاتية وهو (الإسلام)-(مسلم) أو كتابي

      أما الحبوب، فاكهة، ملابس، سيارات من بلاد مسلمة وكافرة حكمها الطهارة لأنك
      لا تعلم نجاستها أما لحم الحيوان الذي يتم تذكيته هذا على حسب تقليدك وتحتاج
      إلى تفصيل دقيق وتستطيع الرجوع للرسالة العملية وهناك قاعدة تقول كل شيئ
      لك حلال ما لم تعلم حرمته وكل شيئ طاهر حتى تعلم نجاسته - أما خدم المنازل
      وعمال المطاعم سيما الذين يباشرون الأشياء باليد كالطبخ وغسل الملابس وغير
      وجوب طهارتهم الذاتية مسلم أو كتابي على حسب تقليد الملكف فمثل هذه الإمور
      وغير ولكي لا نقع في المحذور يجب مراعات الطهارة | شكرا وتقبل مروي

اقرأ ايضاً