العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

تراجع اليوان الصيني إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات في ظل تباطؤ نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم

تراجعت العملة الصينية (اليوان) إلى أدنى مستوى لها منذ نحو 3 سنوات في أعقاب قرار البنك المركزي الصيني خفض قيمة العملة اليوم الثلثاء (11 أغسطس/ آب 2015)، لدعم الاقتصاد الصيني المتباطئ.

وأعلن بنك الشعب الصيني (المركزي) اليوم أن متوسط سعر اليوان اليوم يبلغ 2298ر6 يوان لكل دولار بانخفاض نسبته 9ر1% عن مستواه أمس.

وذكر البنك في بيان على موقعه الإلكتروني أن هذا التغيير في متوسط سعر اليوان هو تعديل غير متكرر يعكس حالة السوق ووضع العملة الفعلي.

وأضاف أن "السوق تحتاج إلى بعض الوقت لكي تعدل أوضاعها بعد تغيير السعر المتوسط .. والبنك المركزي سيراقب عن كثب السوق ويعمل على استقرار توقعات السوق".

وبعد إعلان البنك المركزي خفض السعر الاسترشادي انخفضت قيمة العملة في السوق إلى 2920ر6 يوان لكل دولار في تعاملات شنغهاي الصباحية.

يذكر أن البنك المركزي الصيني يسيطر بقوة على سعر اليوان ويحدد سعرا متوسطا يوميا حيث يمكن للمتعاملين تداول العملة الصينية بما يزيد أو يقل بنسبة 2% عن هذا السعر المتوسط كل يوم.

وتحاول الصين الإبقاء على قيمة عملتها مستقرة كجزء من محاولاتها جعل العملة الصينية واحدة من عملات الاحتياطي النقدي الرسمية لدى صندوق النقد الدولي.

في الوقت نفسه فإن انخفاض اليوان أمام العملات الرئيسية في العالم يعزز القدرة التنافسية للمنتجات الصينية في الأسواق الخارجية.

كانت البيانات الرسمية الصادرة السبت الماضي قد أظهرت انكماش حجم التجارة الخارجية للصين بأكثر من 7% خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي.

ومن المتوقع اتخاذ الحكومة الصينية مزيدا من إجراءات التحفيز والتسهيلات خلال الشهور المقبلة حيث تحاول بكين تحقيق معدل النمو المستهدف للعام الحالي وهو 7% في ظل ضعف نمو الاستثمارات وتباطؤ الصادرات.

كان اقتصاد الصين قد سجل خلال العام الماضي نموا بمعدل 4ر7% من إجمالي الناتج المحلي وهو أقل معدل نمو له منذ 24 عاما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً